اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > جديد الطب

جديد الطب

نشر في: 18 يونيو, 2017: 12:01 ص

الاطفال المعرضون لدخان السكائر تكون احتمالية اصابتهم بالتهاب المفاصل عند البلوغ اكثـركشفت دراسة مثيرة جديدة بان الاطفال المعرضون لدخان سكائر من حولهم تكون احتمالية اصابتهم بمرض بالتهاب المفاصل اكثر عند فترة بلوغهم . وكان باحثون قد كشفوا سابقا عن وجود

الاطفال المعرضون لدخان السكائر تكون احتمالية اصابتهم بالتهاب المفاصل عند البلوغ اكثـر

كشفت دراسة مثيرة جديدة بان الاطفال المعرضون لدخان سكائر من حولهم تكون احتمالية اصابتهم بمرض بالتهاب المفاصل اكثر عند فترة بلوغهم . وكان باحثون قد كشفوا سابقا عن وجود صلة بين مدخنين مدمنين والتهاب مفاصل ريثاني , مدعين بان النساء المدخنات اكثر عرضة بمرتين لخطورة الاصابة بهذه الحالة عن الرجال . اما في الدراسة الجديدة فان الخبراء يدعون بان هناك خطورة مضاعفة ايضا للاصابة بهذا المرض مستقبلا عند الاطفال الذين يتعرضون لحالة التدخين السلبي من المدخنين بقربهم . ومن ناحية اخرى ذكر خبراء طب فرنسيين بان هناك زيادة بنسبة 79% في معدل خطورة تعرض الاطفال للتدخين السلبي . وهذه اول دراسة تؤكد بان هناك صلة بين هذه الحالة المؤلمة والتعرض في سن مبكرة للتدخين السلبي . وقد تم عرض نتائج الدراسة خلال المؤتمر الاوروبي السنوي  لطب أمراض المفاصل الروماتولوجي المنعقد  في اسبانيا  . وهناك ما يقارب من 1.5 مليون اميركي مصاب بمرض التهاب المفاصل الريثاني وان النساء اكثر عرضة  بثلاث مرات للاصابة مستقبلا بهذا المرض عن الرجال حال تعرضهم للتدخين السلبي .
البروفيسور روفائيل سيريو رئيس الفريق البحثي لهذه الدراسة من جامعة مستشفيات جنوب باريس قال : " دراستنا تسلط الضوء على اهمية ابعاد الاطفال من اي اجواء فيها دخان سكائر وخصوصا ضمن العائلة التي لديها تاريخ وراثي بمرض التهاب المفاصل الريثاني ."
وتابعت الدراسة حالة 70,598 امرأة من المدخنات ولدن بين عامي 1925 و 1950 وكذلك بين عامي 1990 الى 2014 . ومن بين هذا العدد الضخم من العينات وجد بان 1,239 حالة مرضية بالتهاب المفاصل الريثاني وان 350 حالة فقط توافت مع متطلبات الدراسة . وتم الاستفسار من هؤلاء المرضى بالتركيز على حالة تعرضهم للتدخين السلبي اثناء فترة طفولتهم وكانت نسبة خطورة ذلك بحدود 1.73 . ونسبة الذين لم يتعرضوا لتدخين سلبي 1.37 .
عن صحيفة ديلي ميل

دراسة : النساء البدينات اكثـر عرضة ليلدن أطفالاً ذوي عيوب خلقية خطيرة

كشفت دراسة مهمة جديدة بان النساء البدينات عند حبلهن يكن اكثر عرضة لأن يرزقن باطفال ذوي عيوب خلقية خطيرة .
وكشف البحث عن معدل متباين الدرجات من خطورة وقوع مشاكل صحية  للمولود تتضمن عيوب إصابة بامراض القلب الوراثية وعيوب خلقية في الجهاز الهضمي وتشوهات باعضاء التناسل او الاطراف . وتعد هذه الدراسة الاولى التي تظهر بان المواليد لنساء بدينات ذوي وزن مفرط هم ايضا اكثر احتمالا بالتعرض لمشاكل صحية خلال السنة الاولى من العمر .
وتقدم هذه الدراسة , التي استعانت بمعلومات من أكثر من 1.2 مليون حالة ولادة حية في السويد بين عامي 2001 و 2014 , تقدم البعض من اكثر الادلة الدامغة لحد الان عن وجود صلة بين بدانة المرأة الحامل و العيوب الخلقية . وبينما يكون الخطر الاضافي صغير بالنسبة للنساء اللائي يكون وزنهن اعلى بقليل من المعدل الصحي , فان الزيادة الحاصلة في هذه الخطورة جعلت الباحثين متيقنين اكثر بان علاقة ذلك بالوزن علاقة سببية .
البروفيسور مارتن نيوفيوس اخصائي علوم الامراض الوبائية من معهد كارولنسكا ورئيس فريق البحث لهذه الدراسة قال : " ما يتعلق بالمخاطر فانه من الافضل ان تكون الحامل ضمن معدل الوزن الاعتيادي بدلاً من ان تكون ذات وزن مفرط والافضل بكثيران تكون ذات وزن اعتيادي من ان تكون بدينة ."
وحث الباحثون في تقريرهم المنشور في صحيفة Medical Journal  البريطانية للطب حثوا النساء المقبلات على الحمل ان يحرصوا على ابقاء وزنهن ضمن المعدل الصحي قبل فترة الحمل .
وذكر الباحثون في دراستهم " يجب ان تبذل جهود لتشجيع النساء عند بلوغهن سن الانجاب ان يتبعن سلوكا صحيا في حياتهن للحصول على جسم ذو وزن اعتيادي قبل مرحلة الحمل ." وكشفت الدراسة ان من مجموع  43,550 طفلاً (3.5 % من جميع الولادات ) وجدت عندهم تشوهات خلقية . مقارنة مع امهات ذوي معدلات اوزان صحية ( 3.4 % خطورة عيوب ) , الخطورة كانت بنسبة 3.5 % بالنسبة للامهات ذات الوزن العالي, و 3.8 بالنسبة للامهات البدينات ويرتفع ذلك الى  4.2 % بالنسبة للأمهات ذوي معدلات البدانة العالية .
عن صحيفة الغارديان

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram