TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > "نباح" مشاكل الجيل الثاني من المهاجرين

"نباح" مشاكل الجيل الثاني من المهاجرين

نشر في: 19 يوليو, 2017: 04:14 م

 

معنى نبح في لسان العرب النَّبْحُ صوت الكلب نَبَحَ الكلبُ والظبي والتيس والحية يَنْبِحُ ويَنْبَحُ نَبْحاَ ونَبِيحاً ونُباحاً بالضم ونِباحاً بالكسر ونُبُوحاَ وتَنْباحاً والنباح هو صوت لاجدوى منه عندما تسير القافلة، صوت لايعدو أن يكون الا نشيج نتواصل لأوضاعنا عندما يتملكنا احساس اننا قد اضعنا تاريخاً وذكريات واصبحنا منخرطين في عالم كل ما فيه جديد.. غير مألوف.. نحاول أن نتكيف معه أن نعيشه بشكل طبيعي .. فلانملك إلا النباح.  
يختار المخرج جمال أمين جاسم عنوان (نباح) لفيلمه الروائي القصير الجديد، وهي التسمية التي تنطبق على كل ما سنعيشه في هذا الفيلم ابتداءً من صياح الأب غير المجدي وانتهاءً بأصوات الأبناء وهم يديرون خلافاتهم الرعناء أو عندما تختلط الأصوات في نهاية الفيلم كتجسيد لحالة الضياع واللا جدوى.
الفيلم يتحدث عن عائلة مغتربة تعيش في لندن، أب في منتصف العمريعمل استاذاً جامعياً، وأولاده، بنت وصبي في عمر المراهقة، مندمجون بشكل سلبي مع المجتمع البريطاني، يفتقدون العلاقة الحميمية، منصرفين الى شؤونهم الخاصة والى عوالم الاتصالات الاجتماعية.. درجة يبدون فيها غير مقتنعين من طريقة العيش هذه، بينما الأب وكما هو واضح في حديثه مع صديقته يحرص على لمّ شمل العائلة، خلاف لما تجري عليه طريقة الحياة في المجتمع الغربي، حتى لو تطلب تقديمه الكثير من التنازلات.
هذه العلاقة تظهر طريقة من التصادم بين الاطراف كافة، الأبناء الذين يبالغون في فرديتهم بوصفها تعبيراً عن رفضها لثقافة ومجتمع أبيهم، والوالد الذي يحاول أن يفرض نواميس اجتماعية تربّى عليها.
إنها مشكلة الجيل الثاني للمغتربين التي لطالما شغلت أفلاماً سابقة للمخرج جمال امين جاسم، مثل فيلمه (الظلام الأبدي) عن الأثر السيئ للحروب على اثنين جعلتهما هذه الحروب يفقدان  البصر، نجده في فيلم (ياسين يغني) يرثي فناناً تشكيلياً اصطادته ماكنة الحرب وهو في زيارة قصيرة لكنها بعد غربة طويلة الى بلده. وكذلك في فيلم (فايروس) الذي هو فكرة بسيطة عن خمسة شبان عراقيين من الجيل الثاني من اللاجئين في الدنمارك في رحلة بسيارة صغيرة من اودنسا الى اورهوس .. و الحوار الذي ينشأ بين هؤلاء الشباب الذي تغذيه مرجعياتهم المذهبية والعرقية ، هو حوار في النهاية ، لكنه يصبح مشكلة عندما يتحول الى حوار يلغي الآخر.. فالشباب هم نموذج مصغّر لوطن كبير الذي سترمز له السيارة.. حوار يظن كل منهم أنه الحقيقة المطلقة.
اعتمد المخرج امين اسلوباً اتسم بالانتقالات السريعة و(المربكة) للقطات انسجاماً مع فكرة السيناريو الذي كتبه مع حنان عناد، ليبرز طبيعة صراع الشخصيات وصدامها الذي يظهر الوضع المرتبك لهم
والأزمة التي يعيشونها.
ينطوي الفيلم على رسالة من أن الهجرة الى الغرب لها مشاكل وأزمات نفسية  لدى الجيل الثاني، الذي يعاني من ازدواجية الثقافة والقيم بين البيت والشارع . وهي المشاكل التي يعانيها جلَّ المهاجرين.
التمثيل في الفيلم ارتكز على شباب يخطون خطواتهم في الأداء، لكن ما يؤخذ على الفيلم هو الحوار المتكلف بين الأب وأبنه أو بين الأب وصديقته الذي كان متشنجاً وأقرب الى الاستجواب. بالرغم من أداء جمال امين الذي جسّد دور الأب أيضاً، فقد أدى الدور بقدر من الاسترخاء في أغلب مشاهد الفيلم.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

باليت المدى: أسد عراقي في متحف

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram