اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > جديد الطب

جديد الطب

نشر في: 23 يوليو, 2017: 12:01 ص

اكتشاف علاج يحول لون الشعر إلى الأسودكشفت دراسة علمية جديدة أشرف عليها باحثون أسبان أن الشعر الرمادي لمرضى السرطان تحول بشكل غير متوقع إلى الأسود أثناء تناول أدوية جديدة للعلاج المناعي. ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أنه في ح

اكتشاف علاج يحول لون الشعر إلى الأسود

كشفت دراسة علمية جديدة أشرف عليها باحثون أسبان أن الشعر الرمادي لمرضى السرطان تحول بشكل غير متوقع إلى الأسود أثناء تناول أدوية جديدة للعلاج المناعي. ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أنه في حين أن العلاج الكيميائي هو سيئ السمعة ويتسبب في سقوط الشعر لكن كان 14 مريضاً شارك في هذا التقرير، بعضهم في سن الـ70 يتناولون نوعا جديدا من الأدوية تسمى "العلاج المناعي"، والتي تعمل بشكل مختلف ولها آثار جانبية مختلفة. ووجد الباحثون الإسبان ، فى المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة، أن الدواء لديه قدرة لتحويل الشعر الرمادى إلى البنى. وقالت الدكتورة "نويليا ريفيرا"، وهي طبيبة أمراض الجلدية فى جامعة برشلونة: "لقد اعتقدنا أنه يمكن أن يكون حالة شاذة، لكن فريق البحث وجد نفس الشيء عندما سأل المرضى الآخرين عن لون الشعر قبل العلاج. وكانت هناك 14 حالة من بين 52 مريضاً بسرطان الرئة يتم اتباعهم لمعرفة ما إذا كان هناك آثار جانبية سيئة من الأدوية "كيترودا"، "أوبديفو" و "تيسنتريق". فى حين أن معظم المرضى لم يتغير لون شعرهم، إلا أن 14 حالة تغير لون شعرهم، وفى 13 مريضاً، تحول الشعر من الأبيض إلى البنى الداكن أو الأسود. وأضاف الباحثون أن النتائج تستحق نظرة أعمق ولكن حذر من أنه من السابق لأوانه الإعلان عن استخدام علاجات جديدة للشعر الرمادي.
عن الديلي ميل

بحث: عدم التدخين والحفاظ على وزن صحي قد يضيف 12 سنة لحياتك

كشف بحث جديد ان عدم التدخين والحفاظ على وزن صحي وتناول المشروبات باعتدال قد يضيف 12 سنة اخرى لحياتك . ووجدت الدراسة انه في الوقت الذي تتبع فيه النساء نمطا صحيا لحياتهن فانهن قد يضفن 12 سنة لاعمارهن , اما الرجال فقد تطول اعمارهم بمعدل 11 عاما .
اما تناول الكحول بشكل معتدل فانه قد يضيف سبع سنوات لعمرك , ويضيف البحث بان هذه السنوات الاضافية ستكون خالية من الاعاقة ايضا . وكشفت الدراسة ايضا ان الامتناع عن التدخين وكون الشخص رشيق وليس بدينا سيتعطيه اربع الى خمس سنوات اضافية لعمره تكون بدون عوق .
وقال رئيس فريق البحث الخبير ميكو مايرسكيلا من معهد ماكس بلانك للابحاث الديموغرافية في المانيا : " اتباع نمط صحي معتدل في الحياة هو كفيل بتحقيق الفوائد , تجنب زيادة الوزن والامتناع عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية بشكل معتدل هو هدف ليس صعب التحقيق ."
وقام الباحثون من معهد ماكس بلانك للابحاث الديموغرافية في روستوك بالمانيا وجامعة ميشيغان بدراسة تحليلية لأكثر من 14 ألف شخص تتراوح اعمارهم بين 50 و 89 عاما . وتم اجراء مقابلة مع المشتركين كل سنتين عن نمط سلوكهم الحياتي للفترة من عام 1998 الى 2012 .
وحلل الباحثون المستويات العمرية التي  يصبح عندها الافراد , المتمتعون  بهذه السلوكيات الصحية  الجيدة , لاول مرة غير قادرين على الحركة وتوقعات امتداد حياتهم . ثم قارنوا هذه النتائج مع اقرانهم الاخرين من عامة الناس .
كشفت النتائج بان النساء اللائي لايدخن سكائر ابدا ولسن بدينات ويتناول الخمر بشكل معتدل يعشن اطول ب 12 عاما من اللائي يتبعن سلوكا حياتيا غير صحي . اما الرجال الذين يتحاشون التدخين وزيادة الوزن ولايفرطوا في تناول المشروبات فانهم يعيشون 11 سنة اطول من اقرانهم الذين هم عكس ذلك .وقال الباحث مايرسكيلا ان اولئك الذين يتجنبون العادات الحياتية السيئة يحققون حياة صحية أفضل لانفسهم .
عن صحيفة ديلي ميل

أعراض ألم المعدة قد يكون مؤشراً لحالة صحية خطيرة

ألم المعدة أو ألم البطن هي حالة شائعة قد تحدث بسبب غازات محصورة  أو إمساك وقد تعزى هذه الظاهرة لحالات اخرى مثل متلازمة القولون العصبي او سوء الهضم . الطب العام  يقول إن ألم المعدة الناتج عن اسهال و تقيؤ غالبا ما يتم الشفاء منه بدون علاج خلال اسبوع . مع ذلك هناك عدد من المؤشرات لآلام البطن توحي بان حالة المريض خطرة . إرشادات مؤسسة الصحة الوطنية في بريطانيا تقول بان على الاشخاص الذين يزداد الألم عندهم خلال فترة قصيرة عليهم ان يعرضوا انفسهم لطبيب . اما الذين يتعرضوا لألم بطن مفاجئ  قوي او يشعرون بألم عندما يضغطون على بطنهم او الذين يتقيئون دما فعليهم الخضوع لرعاية طارئة . علامات اخرى قد تشير الى حالة خطرة للمريض وتشتمل على براز أسود او يكون غير قادر على التنفس او ان يكون المريض مصاب بداء السكري .
هذا النوع من ألم المعدة الشديد قد يكون ناتج عن عدد من الحالات الصحية المرافقة  كالقولون والتهاب الامعاء وهذا يؤدي الى ألم متواصل اكثر مما هو ألم متقطع . تحدث هذه الآلام المرافقة  عندما تلتهب جيوب وبطانة الامعاء الدقيقة مسببة آلام بطن حادة وارتفاع بدرجة الحرارة مع اسهال وتشنجات  متكررة  للاحشاء , وهي اعراض شبيهة بمتلازمة القولون العصبي . في بعض الاحيان قد يرتكب الطبيب خطأ في تشخيص أعراض هذه الحالة من ألم المعدة بحيث يعزوه لسرطان الامعاء . كان الخبراء قد حذروا سابقا من ازدياد حالات متلازمة آلام البطن وخصوصا بين الشباب و الاعمار الصغيرة من الاشخاص  والتي قد تكون ناتجة عن الاستهلاك الزائد للحوم الحمراء . ويقول الخبراء ان حوالي 4% من هؤلاء المصابين بآلام البطن قد تتطور لديهم مضاعفات حادة مزمنة مثل تقرحات  وتثقب جدار المعدة والتهاب جدار الامعاء . في أحيان اخرى يكون ألم البطن ناتج عن التهاب الزائدة الدودية حيث تبدأ آلام في وسط البطن ثم تختفي وترجع  بعد ساعات ثم ينتقل الالم الى اسفل الجانب الأيمن من البطن حيث موقع الزائدة ويزداد الالم بشكل مبرح وشديد .  ألم البطن قد يشير ايضا الى وجود حصاة في الغدة الصفراوية والتي تتسبب بآلام تحت الاضلاع  والذي يسمى بالمغص الصفراوي .
عن صحيفة اكسبريس البريطانية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram