لابد أن نصل الى الحقائق الشعبية العراقية، ونضعها تحت الشمس لكل تائق الى المعرفة والتأمل. وإذا كانت بعض الجهات الرسمية مثل أمانة بغداد قد أنشأت المتحف البغدادي منذ زمن، فإن ذلك يعد جزءاً يسيراً من تلك الكنوز الشعبية العراقية التي ما زالت تر
لابد أن نصل الى الحقائق الشعبية العراقية، ونضعها تحت الشمس لكل تائق الى المعرفة والتأمل.
وإذا كانت بعض الجهات الرسمية مثل أمانة بغداد قد أنشأت المتحف البغدادي منذ زمن، فإن ذلك يعد جزءاً يسيراً من تلك الكنوز الشعبية العراقية التي ما زالت ترنو الى الشمس التي تفك أسرارها وتزيح عنها استارها وتجعلها واضحة زاهية كما هي الحقيقة الشعبية الصارخة التي لابد لها أن تقدم للناس بكل أشكالها.
إن الدول والشعوب تتنافس على اظهار أجزاء تاريخها الشعبي بكل تفاصيلها من حقائق واساطير واسلحة ومصنوعات وأزياء امام اجيالها الجديدة، فهي تقدمها بصيغ متعددة لتكون ملء السمع والبصر.
إن بعض الشعوب لاتكتفي بكرنفالات الاعياد العامة كعيد القيامة وعيد الاضحى وعيد الفطر وعيد رأس السنة بل هي(تبتكر) أعياداً جديدة ومهرجانات شعبية حديثة لإدخال التسلية في نفوس ابنائها، وإلا ما معنى عيد قطف التفاح في الملايو؟ وما معنى يوم اطلاق سراح الثيران في إسبانيا؟ وما معنى يوم العنب في اليونان؟
كلها ابتكارات شعبية اضافية لإضفاء البهجة بالنفوس في وقت يحفل فيه التاريخ الشعبي العراقي بالكثير من المناسبات والأعياد الدينية والاجتماعية، ويتعمق السجل الشعبي العراقي بالكثير من فصول الإضافات الشعبية واليك بعضها :
- ليلة المحية
- ليلة القدر
- عيد الشعانين
- عيد الكرصة
- زيارة مشهد الشمس في الحلة الفيحاء وطقوس الزيارة
- كسلة سلمان باك
- كسلة باب الكاظم في محلة الجعيفر بالكرخ عصر الخميس والجمعة
- زيارة شريفة طبيبة آل البيت في الحلة
- زيارات بنات الحسن المنتشرات في شتى الأرياف العراقية
- عيد خضر الياس في تلعفر في آخر يوم خميس من شهر شباط (لأيام الخميس والجمعة والسبت) في منطقة برجة بغب
- احتفالات مزار الأربعين في تكريت
- حلقات الذكر كل خميس في مرقد السيد الرفاعي والشيخ الكيلاني
أن هذه الاحتفالات الدينية الشعبية في العراق تدعونا الى التدقيق في أسباب نشأتها وطقوسها ودراسة تفاصيلها وتسجيلها صوتاً وصورة وتوثيقها كدراسة تعد مفتتحاً لدراسات تجمع كلها تعد مفتاحاً أساسياً لدراسة التاريخ الاجتماعي الشعبي والديني في العراق.