اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الشيطان.. لا يكمن في التفاصيل!

الشيطان.. لا يكمن في التفاصيل!

نشر في: 31 يوليو, 2017: 09:01 م

هل نعرف في الصحافة حقاً معنى .. (لابد من التفاصيل) .. أو (أدق التفاصيل) .. أو (التفاصيل المملة) .. أو (تفاصيل التفاصيل)؟!
في عدد سابق مضى عليه زمن، من مجلة (Inside United) وهي المجلة الرسمية لنادي مانشستر يونايتد، ما يعطينا الدليل على روعة التفاصيل التاريخية التي تذهب بنا الى الحقائق والوقائع والاستنتاجات من دون الخوض في السرد الإنشائي الذي يحاول ملاطفة العاطفة، لكنه لا يروي ظمأ العقل الى الحقيقة الكاملة!
في هذا العدد ملف عن (1000) هدف أحرزها فريق مانشستر يونايتد على ملعبه حصراً، منذ تأسيسه عام 1878.. من يجرؤ على مجازفة صحفية أرشيفية توثيقية لا يأتيها الخطأ من أي صوب؟!
لا أريد أن أشغلكم بردة فعلي بعد قراءة مادة صحفية فاخرة كهذه، لكني سألتقط لكم معلومات وإحصاءات رقمية، ربما سينعقد لسان البعض منا حين يطالعها..
** سجل الأهداف الألف لاعبون من (28) جنسية، يتقدمهم اللاعبون الانكليز (359 هدفاً) ثم اللاعبون الهولنديون (81 هدفاً) ثم البرتغاليون (76) فالويلزيون (70) فالفرنسيون (66) وهكذا حتى يتم جرد الأهداف الألف على الجنسيات الثمان والعشرين!
** الأهداف الألف جاءت من أوضاع مختلفة في اللعب.. (573 هدفاً) من تسديدة .. (178 هدفاً) من كرة رأسية.. (56 هدفاً) من ركلة جزاء .. (34هدفاً) من ركلة حرة مباشرة .. وهكذا!
* * أكثر من سجل من الأهداف الألف على أرض اولد ترافورد واين روني (99 هدفاً) ثم سكولز (59) ثم كريستيانو رونالدو (57) وسولسكاير (53) ثم كول (49) وغيغز (49) ثم نيستلروي (48) ثم اريك كانتونا (37) وهكذا!!
** الأهداف الألف المسجلة على أرض مسرح الأحلام جاءت من مسافات متباينة عن مرمى الخصوم.. (212 هدفاً) داخل منطقة الست ياردات.. (617 هدفاً) داخل منطقة الجزاء ثم (137 هدفاً) خارج منطقة الجزاء .. وهكذا!!
** الأهداف الألف جاءت في أزمنة مختلفة .. (451 هدفاً) في الشوط الأول .. و(549) في الشوط الثاني والأوقات الاضافية!
** أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في هذه الاحصائية الالفية في ملعب اولد ترافورد .. غيغز (93 هدفاً) ثم روني (54 هدفاً) وبيكام (44 هدفاً) وسكولز (32 هدفاً) وكانتونا (32 هدفاً) .. وهكذا!!
** الأهداف الألف موزعة على الاندية الغريمة واكثرها على أستون فيلا (50 هدفاً) ثم توتنهام هوتسبيرز (49 هدفاً) ثم ايفرتون (48) وويستهام (46) ونيوكاسل (45) وبلاكبرين (42) وليفربول (40) وهكذا!!
** الأهداف الألف تضمنت (22) هاتريك .. و(27 هدفاً) أحرزها لاعبون في مرمى أنديتهم السابقة.. و(84 هدفاً) أحرزها لاعبون احتياط أبرزهم سكولز (12 هدفاً)!!
** من بين الأهداف الألف (36 هدفاً) من ركلة زاوية بشكل مباشر، و(45 هدفاً) ارتطمت فيها الكرة بالعارضة أو القائمين وواصلت طريقها نحو الشباك !!
** من الأهداف الألف (216) هدفاً أحرزها لاعبون تخرجوا من اكاديمية نادي مانشستر يونايتد!!
** أعلى المواسم المانشستراوية تسجيلاً للأهداف على ملعب اولد ترافورد.. الموسم 1999-2000 برصيد (59 هدفاً).. ثم الموسم 2009-2010 (52 هدفاً) ثم الموسم 2000-2001 والموسم 2010-2011 برصيد (49 هدفاً) ثم الموسم 2008-2009 برصيد (47 هدفاً).. وهكذا!!
التقرير مضى عليه زمن كما قلت، لكني أعود إليه إسناداً لقناعتي أن الكتابة في الصحافة يجب أن تستند إلى الأرقام بدلاً من اللغة الانشائية الفضفاضة.. ثم أعود للسؤال المحير ذاته: هل نعرف في الصحافة حقاً معنى.. (لابد من التفاصيل).. أو (أدق التفاصيل ).. أو (التفاصيل المملة) .. أو (تفاصيل التفاصيل)؟!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram