اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > فخٌّ حكومي لمجلس النواب

فخٌّ حكومي لمجلس النواب

نشر في: 2 أغسطس, 2017: 07:04 م

استبشر الجميع أن كتل البرلمان وصلت الى سن الرشد، وباتت تفرق بين السياسي والسيادي، وهي تنجح لاول مرة بتمرير موازنة ٢٠١٧ قبل انتهاء السنة المالية. بينما اعتدنا في السنوات الماضية ان تستمر نقاشات الموازنة الى منتصف العام، ويستغرق اطلاق مخصصات المحافظات أشهراً أخرى، ما جعل الحكومات المحلية عاجزة عن إنفاق موازناتها. فقد سجلت البصرة أعلى معدلات الإنفاق بين شقيقاتها بنسبة لم تتجاوز سقف الـ٢٠٪.
كانت الكتل، ايام الموازنات الانفجارية، تتقاتل لحشر بنود ذات التزامات مالية كنوع من الاستثمار المبكر في الانتخابات. فتضمنت الموازنات الماضية، ادراج رواتب فلكية للرئاسات والنواب وذوي الدرجات الخاصة، كما واصلت الضغط لاغراق مؤسسات الدولة بمزيد من الموظفين والفضائيين الذين باتوا يستحوذون على ثلثي الموازنة.
وبعد هبوط أسعار النفط، وارتفاع عجز الموازنة، تركت الكتل مناكفاتها وقررت تمرير الموازنة الشحيحة قبل نهاية ٢٠١٦. وقتها اتبعت الحكومة سياسة إرضاء الجميع وتلبية طلباتهم، خلال اجتماعات ماراثونية كانت تعقد في القصر الحكومي بمشاركة طاقم المستشارين الحكوميين الذين كانوا يشرفون على تطبيق سياسة التقشف التي التزمت حكومة العبادي بها مع صندق النقد والبنك الدوليين.
لكن وبعد شهرين فقط عادت الحكومة لتعلن الطعن بأكثر من ٥٠٪ من بنود الموازنة. وكأنها اكتشفت المخالفات فجأة. وقتها وجه العبادي سهاماً الى البرلمان واتهمه بالتلاعب في أبواب الموازنة لصالح رواتب النواب. ولم تكن قيمة هذه المناقلات التي اجراها البرلمان تتجاوز ٥٠ مليار دينار من موازنة قدرت بـ١٠٠ ترليون دينار.
لقد اوقعت حكومة العبادي في فخ الموازنة ريثما يتم تمريرها، لتعود لاحقا لنسفها بشكل كامل، وتنخرط في سلسلة مرافعات امام المحكمة الاتحادية للدفاع عن موقفها. ومنذ اشهر اضطرت المحكمة الاتحادية لتشكيل ٣ لجان للفصل بخلافات البرلمان والحكومة بشأن طعون الموازنة، ومن المقرر عقد جلسة اخرى هذا اليوم.
فقد قدمت الحكومة، خلال تموز الماضي، تعديلا على الموازنة العامة، رغم ان العادة جرت ان تقدم الحكومات موازنة تكميلية في حال وجود وفرة مالية وليس تعديلا.
لكن سرّ تعديل الموازنة، الذي أقر في الـ٢٧ من تموز رغم استمرار المرافعات امام القضاء حول اصل قانون الموازنة، يتضح عندما نكتشف قيام الحكومة برفع بند البترودولار من أساسه، بعد ان وعدت نواب المحافظات النفطية الالتزام بمنح محافظاتهم ٥٪ بترودولار بدلا من ٥ بترودولار، الذي ينص عليه قانون المحافظات. وهذا اجراء من شأنه مفاقمة الاوضاع الاقتصادية والانسانية لمحافظات تعاني اصلا من توطن الفقر والبطالة رغم انها تمنح خزينة الدولة اكثر من ٩٥٪ من إيراداتها.
الفخ ذاته رسمته الحكومة للنواب في ما يتعلق بقانون مجالس المحافظات الذي اقره البرلمان في ٢٠٠٨، والتعديلات التي أجريت عليه في ٢٠١٢، وواجهته حكومة المالكي، حينها، بالطعن امام القضاء.
فقد كان اول قرارات رئيس الوزراء العبادي، بعد تكليفه بتشكيل الحكومة نهاية ٢٠١٤، إلغاء الطعن بالقانون، استجابة لمطالبات حلفاء المرحلة. لكن الحكومة عادت لاحقا وجمدت قانون المحافظات، الذي يعطيها هامشا جيدا من اللامركزية الادارية، عبر تقديم مسودتين لتعديل القانون، وتجنب الطعن امام القضاء.
وبالرغم من مرور عامين على دخول قانون المحافظات حيز التنفيذ "نظريا"، إلا ان جوهر القانون ما زال معطلا، لاسيما مع طعن الحكومة ببنود الموازنة التي تمنح المحافظات ٥٠٪ من إيرادات المنافذ وجباية الرسوم، ومخصصات البترودولار، وغيرها من الموارد التي تعزز تنمية المحافظات.
بفعل هذه الحيل البيروقراطية، تكون الكتل اكلت "مقلبا" ووقعت بفخ حكومي محكم، لاسيما تلك التي وقفت وراء تشريع زيادة مخصصات البترودولار، وتوسيع هامش اللامركزية، والتزمت بذلك أمام جمهورها عبر برامجها الانتخابية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram