TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > في النصوص القديمة.. تناص وتداخل ثقافات

في النصوص القديمة.. تناص وتداخل ثقافات

نشر في: 15 أغسطس, 2017: 09:01 م

إنها لمفارقة بالفعل، أن هذه النصوص، التي هي بمثابة النصوص، الأصل لكل ما سينشأ من حركات أدبية وقصص وروايات وأساطير لاحقاً، هي أكبر شهادة عن تلاقح ثقاقات وتداخلها مع بعض عن طريق الهجرات التي نشأت في حينه، وأعني بها: الإلياذة والأوديسة وجلجامش والعهد القديم، الملحمتان الأوليتان المكملتان لبعضهما، هما اللتان نُسبت كتابتهما إلى شاعر أعمى هوميروس، المشكوك في وجوده أو أنه شخص واحد الذي كتب الملحمتين، اللتين يعود تاريخهما إلى القرن التاسع أو الثامن ق.م واللتين لا يمكن الحديث عن الحضارة الأغريقية بدون ذكرهما، أما النصّان الأخيران، اللذان ألفهما مجهول، فهما: الأول ملحمة جلجامش، التي لا يمكن الحديث عن الحضارة البابلية بدون ذكرها، والأخير النص التوراتي، الذي هو الآخر كتبه مجهول في الفترة البابلية الثانية (627 ق.م إلى 539 ق.م).
نظرة متفحصة لهذه النصوص الاستثنائية العابرة للقارات والأزمان، ترينا درجة تناص القصص التي ترويها لنا وتشابهها، سواء تعلق الأمر بمضمون هذه القصص، أو في تعلقه بأسلوب روايتها، خصوصاً فيما يتعلق بتناولها لموضوعة الهجرة.
الأوديسة التي تبدأ من حيث انتهت إليه ملحمة الإلياذة بعودة أحد أبطال حرب طروادة، أوديسيوس المعروف بأنه صاحب فكرة حصان طروادة، الذي سيعود بعد هجرته، وبعد أن جاب حوض البحر المتوسط، في العهد القديم يترك إبراهيم بلاد سومر ويهاجر مثلما سيهاجر أحفاده، وقبلهما – لابد من ذكر ذلك في هذا السياق – كانت قد جاءت ملحمة جلجامش، على موضوعة الهجرة أصلاً.
ملحمة جلجامش، تتحدث عن رحلة "الفحل" والذي على عكس العهد القديم الذي يستنسخه في وصفه لمجهول يهاجر (وإن كان يعني إبراهيم، حتى دون تصريح بإسمه) يحمل هنا اسم الملك جلجامش الذي يخرج في رحلة طويلة في بحثه عن الخلود، ومن قراءة هذه الملحمة يثبت لنا أن موضوعة الهجرة، الرحيل بعيداً عن المكان، هي موضوعة قديمة كانت قد بدأت أقدم من كتابة النصين: النص التوراتي الذي يتحدث عن هجرة إبراهيم والنصين اليونانيين الإلياذة والأوديسة اللذين يتحدثان عن رحلة أوديسيوس وعودته، فحتى اليوم لم تعثر فرق التنقيب في العالم على نص أدبي أقدم في تاريخ الأدب الإنساني من ملحمة جلجامش التي عُثر عليها على شكل ( 12) إثني عشر لوحاً طينياً لأول مرة عام 1853 في نينوى في موقع أثري أُكتشف بالصدفة وعُرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الذي يقترب من الأسطورة، الآشوري آشور بانيبال.
وإذا كان نص ملحمة جلجامش يعالج موضوعة الهجرة والرحيل من ناحية وجودية، لها علاقة بمشروع فردي/ ذاتي خاص بشخص واحد، في هذه الحالة جلجامش، يموت صديقه أنكيدو فيحزن، ويترك مملكته لينطلق شارداً في البرية خارج أوروك وقد تخلى عن ثيابه الفاخرة وارتدى جلود الحيوانات، بحثاً عن سر الخلود، إلا أن موضوعة الهجرة/ الرحيل في النص التوراتي (والذي انتقلت قصصه إلى ديانات لاحقة) والنصان الأغريقيان يتمحوران حول حروب وحركات انزياح لأقوام ومجتمعات، مارست ما يُمكن أن نطلق عليه: فرار وحركة. الفرار بصفته لعنة، والحركة بصفتها بركة.
لكن رغم الاختلاف الظاهري بين أسباب الهجرة التي ترويها لنا هذه النصوص، إلا أن هناك ما يجمع هذه الأعمال الخالدة سوياً دائماً، ألا وهو أن الصراع فيها يجري بين نمطين من الحياة، قديم وجديد، هذا ما يجعل ظاهرة الحركة والفرار ظاهرة أبدية. والمفارقة التي تواجهنا عند قراءتنا لهذه الأعمال، هي المفاجآت التي تكشفها لنا في النهاية، إذ ليس بالضرورة ينتصر الجديد فيها على القديم، كلا، المهم، هو الصراع بين النمطين، وفي هذا تتداخل وتتناص النصوص الخالدة هذه. الغلبة للأصل طبعاً: لجلجامش.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram