TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > البحث عن لوحة فنسنت

البحث عن لوحة فنسنت

نشر في: 8 سبتمبر, 2017: 09:01 م

من خلال نافذة الباص الأحمر، شاهدت بشكل خاطفٍ ملصقاً كبيراً طبعت عليه لوحة فنسنت فان غوخ وهو يربط جانب وجهه بضمادة كبيرة، عندها عرفت بأنني قد تجاوزت المكان الذي يجب عليَّ النزول فيه. توقف الباص في الجهة الاخرى من نهر التايمز قرب المسرح الوطني، فهبطت خارجاً، لأعود أدراجي قاطعاً جسر واترلو بإتجاه متحف (كورتلد غاليري)، عند نهاية الجسر عطفت نحو اليمين بمحاذاة النهر لأجد نفسي وسط باحة قصر (سومرست هاوس) الذي يعود بناؤه لسنة ١٨٠٠. اخترقت النافورات الكبيرة التي تجمع عندها عدد كبير من الناس، لأتوقف بعد دقيقتين متأملاً ملصق فنسنت من جديد قرب باب المتحف. دخلت الى المتحف الذي يَضُّمُ واحدة من اكبر واهم المجموعات الفنية للأعمال الانطباعية ومابعد الانطباعية، والذي قام بتأسيسها في هذه البناية الجميلة، جامع اللوحات صموئيل كورتلد سنة ١٩٣٢،الذي كان عاشقاً للوحات الانطباعيين وما بعد الانطباعيين ويمتلك مجموعة هائلة من أعمالهم.
كنت ابحث عن لوحة فان غوخ التي وُضِعَت على الملصق، لكني فوجئت بلوحة أدوارد مانيه (حانة فولي بورجير) امامي، وكأن الفتاة النادلة التي تضع يديها على مسند البار تسألني عن شرابي المفضل، حيث إصطفت أمامها قناني الشمبانيا والنبيذ الفاخر. لوحة مليئة بالحياة والضوء والمتعة، نسيت كل شيء وبقيت اتابع التقنية واللون وحركة الفرشاة التي كان صاحب (غداء على العشب) يسحبها بعناية وحساسية فوق هذه القماشة التي تحولت الى أعجوبة فنية فريدة. لوحة أخرى وُضِعَتْ بجانب هذه اللوحة، وهي (الشرفة) للعبقري الآخر رينوار، تظهر فيها امرأة باريسية بملابس السهرة المترفة وهي تتابع عرضاً مسرحياً من خلال الشرفة، بينما الرجل الذي معها يراقب العرض من خلال منظار مقرب. ولكي تكتمل الأجواء الباريسية الأنيقة، ها هُن راقصات ديغا يتمايلن مثل بجعات بيض وهن يؤدين بعض الحركات الراقصة، وهذا الموضوع كان مفضلاً لهذا الرسام الذي تناوله في عشرات اللوحات الخالدة. هناك اعمال أخرى عظيمة ومهمة في تاريخ الفن ضمها هذا المتحف، مثل لوحات جورج سوراه التنقيطية التي رسم فيها ضفاف نهر السين وبعض المناظر الباريسية، كذلك لوحات سيزان التي مهد من خلالها للتكعيبية وبشر بها وهو يضع لمساته التي تتقاطع مع بعضها ببناء قوي ومحكم ليرسم جبل سانت فكتور. أتجول وسط اللوحات، فتتبين لي واحدة من عاريات موديلياني، تميل برأسها نحو الأسفل بينما جسدها يميل الى الامام ويوحي بأنها قد صحت تواً من خدر النوم. استرسلُ مع اللوحات لأتوقف عند لوحة شيخ الانطباعيين بيسارو التي رسم فيها عملاً أخّاذاً اقترب من التجريد، حيث يظهر الناس وعربات باريس تحت تأثير الضباب الذي غلف كل شيء وغطى ملامح وتفاصيل المدينة.
قبل أن اخرج سحبت نفسي لأقف بصمت امام لوحة فنسنت فان غوخ التي رسمها لنفسه في حالة درامية مؤلمة، واعني لوحتة التي رسمها بعد قطع أذنه بوقت قصير حيث يلتف الضماد على وجهه الصامت ونظراته الحزينة وملامحه التي تثير الكثير من التساؤلات، يضع على رأسه قبعة غريبة الشكل تذكرنا بالقبعات الروسية، ويرتدي سترة خضراء ثَبَّتَ زرها الأعلى فقط كإشارة لعدم الاهتمام واللامبالاة. وجه يميل الى اللون الأصفر مع خلفية صفراء يظهر عليها واحداً من الرسوم اليابانية التي كان يعلقها في مرسمه. ليس هناك دراما أكثر مما نراه في هذا البورتريت، انها قفزة مبكرة نحو التعبيرية التي مهد لها هذا الفنان، وهي خطوة كبيرة تخطوها الانطباعية نحو فن اكثر قوة وطليعية.
بقي هاجس فان غوخ يشغل عاطفتي وأنا أسير خارجاً من المتحف، لأتوقف بعد مئة متر تقريباً عند مقهى نيرو، نظرت الى واجهته الزجاجية ودخلت حيث امتلأ المكان بكراسي خشبية بلون بني يميل الى الأحمر، فتوجهت الى طاولة البار الدائرية المصنوعة من المرمر، لأطلب فنجان قهوة من النادلة التي استقبلتني بابتسامة ودودة، وانا مازلت أفكر بفنسنت الذي غيَّرَ الرسم رغم انه لم يبع أية لوحة حين كان على قيد الحياة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

باليت المدى: أسد عراقي في متحف

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram