اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مرثية بزيبز.. شهود رأوا كلِّ شيء

مرثية بزيبز.. شهود رأوا كلِّ شيء

نشر في: 14 سبتمبر, 2017: 10:58 ص

بزيبز.. جسرٌ متهالك ينوء بحمل عابريه، يصِل الهمَّ بالهم، والمأساةَ بالمأساة، هش لايقوى على الصمود، لكنه أيضاً يصل ما انقطع، هل في ذلك مفارقة ما، أم أن هذه هي حالة الجسور في زمن الحرب، حيث الوسيلة للهرب أو للملاحقة والأكثر للنجاة.. حيث الاندفاع والفوضى من أجل تفادي موت محقق.. كان الجنود البريطانيون على ساحل دنكيرك يسابقون الموت من أجل وسيلة نجاة، الحلفاء حشّدوا آلافاً من العسكر لإنقاذ عساكر آخرين، اعتبروها فيما بعد  نصراً عسكرياً.
هل من وجه شبه سوى الظفر بشهقة أخرى وحياة جديدة... كان بزيبز ممراً للحياة رغم هشاشته، يلخّص محنة شعب، وكان بداية حكاية الحرب.
علي ريسان قدّم مرثية لبزيبز فيلمه الوثائقي بعد أن شاهدت فيلمه الوثائقي الآخر (الأمكنة المشاكسة) عن المغيب من تاريخ حركة الأنصار.. في هذا الفيلم، فكَّ ريسان الاشتباك بين الفيلم الوثائقي والريبورتاج، أو الفيلم التعريفي.. وضعنا مباشرة أمام موضوعه الذي لم يجرؤ أيِّ مخرج على الخوض به.
ولأن الحدث الذي يتناوله في فيلمه هذا مازال قريباً لايسمح برؤية متأملة، إلا أنه يعرف جيداً وكما وصل ذلك لمتلقي فيلمه، أن هذا الحدث يجب أن يوثّق في تداعياته، ذلك أنّ مأساة الحروب لاتحتمل أن نتأملها، فنحن نعيشها.
جسر بزيبز انفتح في فيلم علي ريسان على مشهد الحرب ومما خلفته على وجوه من قاساها، على حياتهم، على فقدانهم لأعزائهم، على هجرتهم بالقسر من منازل ألفوها، بمناطق في شمال العراق وغربه، كان البعض يعتبر أهلها حواضن للإرهاب، وقد لحقها الدمار والتشرد، بل انهم تركوا الغالي والنفيس ليظفروا بالحياة، ولايكتفي هؤلاء بهذا النمط  من العيش، بل تركوا الكثير من أحبائهم كفرائس للأعداء .. قصصٌ تنقل لنا على لسان الشاب والطالب والطفل، وربّة البيت والشيخ العجوز.
يختار أربعة شهود بعناية للحديث عن المأساة، قسم داخلي بديل لطلبة الموصل في كركوك، أجبرتهم الحرب الضروس على أن يدمنوا الشتات، ليتحدثوا عن ظروف معيشتهم والمصاعب التي واجهتهم، وانفصالهم منذ زمن عن عوائلهم، يختار أربعة منهم يتناوبون بالحديث عن قصصهم بجرأة وشجاعة، أحدهم شاب وسيم يحدثنا قصته التي لاتخلو من ثقة عالية بالنفس، فيما الآخر يذهب الى التنظير بأسباب وجود داعش.. والجميع بخلفية غناءٍ شجيّ يؤديه أحد الطلبة (مصايب من وكت صارت لأهلنا)..
لينتقل الى أحد شيوخ العشائر وهو يتحدث عن ما وصلوا إليه (هلي كانوا خيار الناس).. والآن.. وكذا مع امرأة ثكلى ومع شيخ كبير .. بينما تردد الطفلة (اشتاقيت لصديقاتي ولمدرستي).
شهود أربعة يختارهم علي ريسان، بينما صورة للجسر تحيطه المئات شاهد، صاغتها كاميرا المخرج وكأنه اختار ممثليه المناسبين لأدوار أختارها، الطالب وهو يبكي على وقع غناء صديقه، الطفلة التي تبثّ أشواقها لتصمت ليس لأن التعبير خانها، بل لأنها تعرف أنه حلم صعب المنال، الشيخ وهو يحاول أن يستعيد أياماً مضت، والشيخ الذي ترصده الكاميرا بنظرة ساهمة حزينة، لكنه حين يتحدث فإنه يصرّ على العودة.
سردٌ ولا أجمل لفيلم وثائقي كثّف رؤاه حتى باستخدام اللقطات الأرشيفية ... ليقول إن محنة هؤلاء هي محنة العراق، واعتبرهم البعض مصدراً لداعش عليه أن يشاركهم هذه الخيمة المهترئة، وهذه اللقمة التي تحار الطفلة في الفيلم، أو أن يشاركهم عبور بزيبز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram