TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > دراسات وبحوث ..تعاطي المخدّرات وذكاء الأطفال

دراسات وبحوث ..تعاطي المخدّرات وذكاء الأطفال

نشر في: 21 أكتوبر, 2017: 12:01 ص

حذّرت دراسة كندية حديثة من أن تدخين مخدر الحشيش في سن مبكرة، يسهم في التخفيض من معدل الذكاء ويؤثر بالسلب في وظائف الدماغ، ويؤدي إلى اختلال العقل .
وأنجز الدراسة باحثون من معهد أبحاث الصحة “لوسون” في كندا بالتعاون مع علماء من جامعة ويسترن

حذّرت دراسة كندية حديثة من أن تدخين مخدر الحشيش في سن مبكرة، يسهم في التخفيض من معدل الذكاء ويؤثر بالسلب في وظائف الدماغ، ويؤدي إلى اختلال العقل .

وأنجز الدراسة باحثون من معهد أبحاث الصحة “لوسون” في كندا بالتعاون مع علماء من جامعة ويسترن الكندية . ولرصد آثار تدخين الحشيش على صغار السن، راقب الباحثون مجموعة من الشباب وقسّموها إلى مجموعتين، الأولى تعاطت مخدر الحشيش قبل بلوغها سن السابعة عشرة، فيما لم تدخن المجموعة الثانية الحشيش مطلقاً. وخضع جميع المشاركين في الدراسة إلى الاختبارات النفسية والمعرفية واختبارات قياس معدلات الذكاء وكذلك مسح الدماغ، ووجد الباحثون أن تعاطي الحشيش في سن مبكرة ارتبط بتراجع درجات معدل الذكاء وحدوث اختلال في العقل وتراجع في وظائف الإدراك .
وقال الباحثون إن “هذه النتائج تشير إلى أن تعاطي الحشيش في سن مبكرة، قد يكون له تأثير سلبي ليس فقط على وظائف المخ ولكن أيضاً على معدل الذكاء. وكانت أبحاث سابقة قد كشفت عن وجود صلة وثيقة بين تعاطي المراهقين للحشيش وارتفاع معدلات إصابتهم بالأمراض العقلية الخطيرة خاصة الإصابة بانفصام الشخصية وفقدان الذاكرة مقارنة بنظرائهم الذين لا يتعاطون الحشيش .
وحذّرت الدراسات من أن المراهقين الذين يدخنون الحشيش يومياً هم أكثر عرضة للإقدام على الانتحار أو تعاطي أنواع أخرى من المخدرات، كما أنهم دائماً ما يشعرون بالكسل وفقدان الرغبة في بذل الجهد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram