TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 21 أكتوبر, 2017: 12:01 ص

• السيد أبو جبار من مدينة الصدر، يسأل عن الحكم بالنسبة للزوجة المطلّقة التي تشغل دار القاصر ابن زوجها فترة من الزمن؟
- هذه المرأة ملزمة بأداء أجر المثل طوال هذه الفترة، كما أنها ملزمة بأداء مبلغ الأضرار المحدثة في الدار بعد تقديرها من قبل خبير

• السيد أبو جبار من مدينة الصدر، يسأل عن الحكم بالنسبة للزوجة المطلّقة التي تشغل دار القاصر ابن زوجها فترة من الزمن؟

- هذه المرأة ملزمة بأداء أجر المثل طوال هذه الفترة، كما أنها ملزمة بأداء مبلغ الأضرار المحدثة في الدار بعد تقديرها من قبل خبير الكشف المستعجل، لأنها تعتبر غاصبة لهذه الدار والتي لا تعود لمطلّقها دون الاعتداء بالعدّة الشرعية والتي يلزم الزوج بالإنفاق عليها عن مدّتها.

• المواطن أبو حسين من مدينة الشعب، يسأل عن التكيف القانوني لجريمة قتل حصلت نتيجة عتاب تطور إلى مشادة وقتل؟

- التكيف القانوني هنا هو المادة 405 من قانون العقوبات وليس 406 لأن التصميم وسبق الأصرار والباعث لم يكن هو الدافع لارتكاب الجريمة، وإنما حصلت بشكل آني بدون نية لارتكاب الجريمة.

• الطالبة ( م . ر ) من الجامعة المستنصرية، تسأل وتقول إن خطوبتها فسخت بعد أن استمرت 7 أشهر، وإن خطيبها يطالبها باسترداد ما أعطاه؟

- الخطبة وفق قانون الأحوال الشخصية ليست عقداً، وبالتالي فإن ما أعطاه الخطيب لخطيبته هو من باب (الهبة) ووفقاً لأحكام الهبة في القانون المدني العراقي، فإن الأشياء التي تتلف لا يمكن المطالبة بها، أما الأشياء غير القابلة للتلف، فإنه يجوز المطالبة بها... وهناك حديث للرسول (ص) يقول (العائد في هبته كالعائد في بصاقه) والكثير من الناس لا يطالبون بما يهبون في فترة الخطبة على أساس أن الكرم من شيم الرجال وإنهم لا يرجعون. ولا يطالبون بما يعطون، لكن القانون العراقي نظم هذا الموضوع وفق أحكام الهبة.

• السيد أبو علاء من مدينة النجف الأشرف، يسأل أن لدى جيراننا شاباً مصاباً بلوثة عقلية، هل يجوز الرجوع إلى أهله في حالة قيامه بتهشيم زجاج البيت؟

- القاعدة القانونية تقول (إذا سلب الله ما وهب سقط ما وجب) وبالتالي لا مسؤولية على هذا الشاب (المريض عقلياً) لكن من واجب أهله في حالة قيامه بالإضرار بالآخرين، بوضعه في مصحّ عقلي أو مستشفى أو منعه من الإضرار بالآخرين وفي هذه الحالة تكون أمام مسؤولية الأهل بحكم (التابع والمتبوع) وممكن المطالبة منهم بالتعويض في حالة إهمالهم وعدم اتخاذ الحيطة في تصرفات هذا الشاب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram