TOP

جريدة المدى > عام > أبو شادي والإدارة الإبداعية

أبو شادي والإدارة الإبداعية

نشر في: 19 فبراير, 2018: 12:01 ص

التاريخ الطويل للسينما المصرية، والذي يقارب زمن اختراع هذه السينما منذ أواخر القرن التاسع عشر، والانتاج الضخم لها كان من الطبيعي أن يوازي ذلك حركة نقدية فاعلة وبروز عدد من النقاد الذين أصبحوا مع مرور الزمن رواداً في هذا المجال، لا في السينما المصرية حسب، وإنما في الكثير من السينمات العربية التي انطلقت بعد السينما المصرية بفترات متفاوتة .. فقد احتل النقاد المصريين الصف الاول في المشهد السينمائي العربي، من خلال مؤلفاتهم ونتاجهم الابداعي الذي خاض في كل أنواع ومفاصل النقد السينمائي واسس لعملية النقد في العالم العربي. وريادتهم
فقد قدمت السينما المصرية خلال تاريخها رعيلاً مهماً من النقاد يشار اليهم في التميز والاختصاص: سمير فريد، كمال رمزي، محمود الكردوسي، محمود الزواوي، محمود قاسم... وآخرين.
ويعتبر الناقد الراحل علي أبو شادي من هذا الرهط من النقاد والذي يعد أحد أهم أيقونات النقد الفني السينمائي في مصر والوطن العربي، طيلة مسيرته النقدية والعملية العاتية بكل تفصيلاتها ، والتي قضاها في مضمار الحياة الثقافية والفنية كقيمة كبيرة يحتذى بها، استطاعت باقتدار إرساء دعائم التطوير الفني والنقدي فى المجال السينمائي، ذاك المجال الذي سيظل شاهدًا على عطاءاته وإنجازاته عبر أجيال.
وعلى الرغم من انشغالاته النقدية التي تمثلت بأكثر من ثلاثين مؤلفاً كتبها في مراحل حياته، والتي غطت مساحة ابداعية باكثر مفاصل السينما حيوية، من السينما التسجيلية التي كان لها موقع مهم في السينما العربية، الى كلاسكيات السينما المصرية باعتبارها الأعرق والأهم في مسيرة السينما العربية، والتي خصص لها ثلاثة مجلدات، وكان له رأي في الافلام السياسية وضعه في كتاب (السينما والسياسة) والذي كانت له أكثر من طبعة.. وفي كتاب (سحر السينما) الذي صدر عام 2006 يتوجه إلى جمهور غير المختصين في الشأن السينمائي ليقدم لهم مادة سهلة خفيفة من النواحي التقنية في الفن السابع، ويتناول ومراحل صناعة الفيلم السينمائي من الفكرة إلى الشاشة. والكتاب يقدم توطئة نظرية لا بأس بها للقارئ عن كيفية حدوث هذه العمليات الفنية. الكتاب مفيد أكثر للقارئ العادي.
فعلى الرغم من هذه الانشغالات التي كرست اسم أبو شادي، إلا أنه تمتع بميزة، من بين الكثير من النقاد المصريين إلا وهي مهاراته الإدارية في المؤسسات التي تدير شؤون الابداع فمن أمين عام المجلس الاعلى للثقافة، الى مستشار لوزير الثقافة، ورئيس الرقابة للمصنفات الفنية، ورئيس المركز القومي للسينما.
وكل هذه الوظائف ذات صلة مباشرة بالعمل الابداعي لتضيف لمسيرته الابداعية مهارات مضافة ساعدت عمل الكثير من هذه المؤسسات.
قضي أبو شادي معظم سنوات حياته عاشقاً للسينما ومدافعاً عنها، وسخر نفسه لكتابة النقد السينمائي فأبدع فيه..
برحيله تكون السينما المصرية والثقافة المصرية بشكل عام قد خسرت أحد رموزها الفاعلين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

إردوغان عن دعوة أوجلان إلى إلقاء السلاح: "فرصة تاريخية"

ترامب: زيلينسكي غير مستعد للسلام

حكمان عراقيان لقيادة نهائي كأس آسيا للشباب في الصين

إيران تعلن الأحد المقبل أول أيام شهر رمضان

وزير الكهرباء الأسبق: استيراد الغاز من إيران أفضل الخيارات

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

الكشف عن الأسباب والمصائر الغريبة للكاتبات

موسيقى الاحد: عميدة الموسيقيين

النقد الأدبي من النص إلى الشاشة

النوبة الفنيّة أو متلازمة ستاندال

صورة الحياة وتحديات الكتابة من منظور راينر ماريا ريلكه

مقالات ذات صلة

علاقة الوعي بالمعنى والغاية في حياتنا
عام

علاقة الوعي بالمعنى والغاية في حياتنا

ماكس تِغمارك* ترجمة وتقديم: لطفية الدليمي بين كلّ الكلمات التي أعرفُها ليس منْ كلمة واحدة لها القدرة على جعل الزبد يرغو على أفواه زملائي المستثارين بمشاعر متضاربة مثل الكلمة التي أنا على وشك التفوّه...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram