اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 29 يناير, 2018: 12:01 ص

القاهرة
البرلمان المصري يقر "قانون الإفلاس"
أقر مجلس النواب المصري، الأحد، قانون الإفلاس الذي يأتي ضمن برنامج إصلاح تنفذه الحكومة سعياً لإنعاش الاقتصاد.
وذكرت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أن القانون الذي يعرف باسم "قانون إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس" يعمل على "تبسيط الإجراءات والعدالة".
وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن القانون يعمل على "حماية التاجر حسن النية، وحماية الغير، واستحداث نظام الوساطة، بهدف تقليل حالات اللجوء إلى إقامة دعاوى قضائية". وتضمن البرنامج قانوناً جديداً للاستثمار وإصلاحات في قانون ضريبة الدخل وإقرار قانون للإفلاس.
يذكر أن الحكومة المصرية تنفذ منذ 2016 برنامج الإصلاح الذي شمل فرض ضريبة القيمة المضافة، وتحرير سعر الصرف، وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية، سعياً لإنعاش الاقتصاد ودفعه على مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

أميركا
الدولار يسجّل أسوأ هبوط أسبوعي منذ حزيران
ظل الدولار ضعيفاً أمام سلة من العملات، يوم الجمعة، وسجّل أكبر خسارة أسبوعية منذ حزيران، مع تضرره من تعليقات أدلى بها مسؤولون أميركيون كبار هذا الأسبوع تدعم ضعف العملة الخضراء.
وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسة، 0.37 بالمئة إلى 89.063 في ختام جلسة التداول بالسوق الأميركي، منهياً الأسبوع على هبوط قدره 1.6 بالمئة.
وفشلت تعليقات للرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الخميس، بأنه يريد أن يرى الدولار ”قوياً“ في إقالة العملة الأميركية من عثرتها، وذلك بعد يوم من قول وزير الخزانة ستيفن منوتشين، إن تراجع العملة سيساعد ميزان التجار الأميركي في الأمد القصير.
وصعد اليورو 0.19 بالمئة مقابل العملة الأميركية إلى 1.2419 دولار، بعد أن سجّل يوم الخميس أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام عند 1.2536 دولار.
وهبط الدولار إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر ونصف الشهر، أمام العملة اليابانية بعد أن قال هاروهيكو كورودا محافظ بنك اليابان المركزي، إن البنك يتوقع أن يواصل الاقتصاد النمو بوتيرة معتدلة وأن ترتفع توقعات التضخم قليلاً هذا العام. ورغم أن الين تراجع عن بعض مكاسبه في وقت لاحق من الجلسة، إلاّ أن الدولار سجل في نهاية التعاملات 108.70 ين، منخفضاً 0.63 بالمئة عن مستواه في بداية الجلسة.
وارتفع الجنيه الاسترليني أيضاً مقابل الدولار وسط تزايد التفاؤل بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبيانات اقتصادية إيجابية.

طوكيو
ارتفاع عمليات الاحتيال والنصب في العملات الورقية بيتكوين
أعلن أمس، اختفاء نحو 58 مليار ين (533 مليون دولار) من العملات الرقمية المشفرة من بورصة يابانية بسبب القرصنة، حسبما ذكرت بورصة "كوينتشيك" المسؤولة عن التعامل في العملات المشفرة، على موقعها على الإنترنت أمس، مشيرة إلى أنها علقت المبيعات والسحب من العملة، وكذلك الصفقات في معظم العملات المشفرة والين الياباني.
وبحسب "الألمانية"، فقد اعتذر كويشيرو رئيس بورصة "كوينتشيك" في مؤتمر صحفي عن الحادث قائلاً: إن الشركة قد تطلب مساعدات مالية.
واكتشفت "كوينتشيك"، التي تطلق على نفسها اسم بورصة بيتكوين والعملات الرقمية الرائدة في آسيا الدخول غير المصرح به إلى النظام قبل الساعة الثالثة من صباح الجمعة (1800 بتوقيت غرينتش)، وفي عام 2014، فقد نحو 48 مليار ين من بورصة "مت جوكس بيتكوين" في طوكيو.
من جهة أخرى، قال تقرير جديد، نقله موقع "تلغراف" البريطاني، إن عمليات الاحتيال والنصب المرتبطة بالعملات الرقمية مثل "بيتكوين" شهدت ارتفاعاً مهولاً خلال عام 2017.
وذكر "أكشن فرود"، وهو المركز الوطني للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية وجرائم الإنترنت في المملكة المتحدة، أن الجرائم المرتبطة بتلك العملة الافتراضية ارتفعت إلى 999 عام 2017، مقارنة بـ320 جريمة خلال 2016.
ويأتي هذا الارتفاع في عدد الجرائم بعدما سجلت العملة الرقمية زيادة كبيرة في قيمتها وصلت إلى نحو 20 ألف دولار في الشهر الماضي، بعدما كانت قيمتها لا تتجاوز 1000 دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram