اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 27 يناير, 2018: 12:01 ص

 أمانة بغداد تعلن تجاوز إنتاجها من الماء أربعة ملايين متر مكعب يومياً
أعلنت أمانة بغداد، عن تجاوز إنتاجها من الماء أربعة ملايين متر مكعب في اليوم.
وقالت الأمانة في بيان، إن "إنتاجنا من الماء الصافي بلغ 4,205,000 متر مكعب من الماء الصافي في اليوم الواحد".
وأضافت الأمانة، أنها "تراقب سلامة إنتاج الماء من خلال مختبراتها الموزّعة في عموم العاصمة وصلاحيته للاستخدام البشري، وأنه مطابق للمواصفة الموضوعة من قبل وزارة الصحة العراقية، كما أن جميع مشاريعنا وخزاناتنا تخضع لمراقبة وزارة الصحة".
وأشارت في بيانها الى أنها تعلّل "بعض الحالات الفردية التي تشير الى تغيير لون الماء أو تلوثه الى التجاوزات التي تحصل على شبكاتها من قبل بعض الدور المتجاوزة والعشوائية"، مؤكدة أن "إنتاجها للماء مطابق لمعايير الصحة والسلامة".

 

 وفد كويتي يناقش في البصرة ربط العراق بشبكة خليجية للكهرباء
أعلنت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة، عن إجراء مناقشات مع وفد كويتي تمهّد لتنفيذ مشروع يقضي بتجهيز المحافظة بالطاقة الكهربائية من دولة الكويت بواسطة ربطها "بشبكة خليجية"، فيما بيّن أن العراق، سيستورد الطاقة خلال فصل الصيف، مقابل تسديد ثمنها بصيغة غاز خام".
وقال رئيس اللجنة مجيب الحساني في حديث صحفي، إن "مسؤولين فنيين عراقيين اجتمعوا، اليوم في أحد فنادق البصرة، مع وفد كويتي يضم مهندسين في مشروع الربط الخليجي للطاقة الكهربائية، وتم التباحث بشأن التفاصيل الفنية لربط البصرة بشبكة خليجية للكهرباء"، موضحاً أن "المرحلة الأولى من المشروع تقضي بتغذية بعض مناطق البصرة بكهرباء كويتية، ومنها قضاء الفاو وناحية السيبة وناحية أم قصر وناحية سفوان، وفي خطوة لاحقة يتم ربط الشبكة الخليجية بالشبكة الوطنية التي تغطي جميع المحافظات العراقية، وذلك يتطلب من الناحية الفنية انشاء ثلاث محطات للربط في جنوب ووسط وشمال العراق".
وأضاف الحساني، أن "الرؤية الأولية للمشروع، تفيد بأنَّ العراق سوف يستورد الطاقة الكهربائية من الشبكة الخليجية خلال فصل الصيف، على أن يسدّد الثمن للكويت بصيغة غاز خام"، مضيفاً أن "هذا المشروع هو جزء من مشروع ستراتيجي مستقبلي يقضي بربط الشبكة الخليجية بأوربا عبر تركيا ومروراً بالعراق".
وبيّن الحساني، أنه "من المقرر، خلال الشهر المقبل، عقد اجتماع بين الجهات العُليا المختصة العراقية والكويتية لإبرام اتفاق نهائي بشأن الخطوة المتعلقة الربط الكهربائي بين محافظة البصرة ودولة الكويت".يذكر أن محافظة البصرة فيها العديد من محطات انتاج الطاقة الكهربائية، وأكثرها محطات قديمة، والمحطات الجديدة تعمل بأقل من طاقتها التصميمية بسبب شح الوقود، وبدل معالجة تلك المشكلات وبناء محطات جديدة، قامت الحكومة خلال الأعوام السابقة بإنفاق مئات مليارات الدنانير على شراء الطاقة الكهربائية من القطاع الخاص، وهو ملفٌ تحوم حوله شبهات فساد.

 

 العراق يستأنف دفع تعويضات حرب الكويت
قال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، إن العراق استأنف دفع التعويضات الكويتية جراء "الغزو" العراقي عام 1990 وباشر منذ شهر، بدفع الأقساط المترتبة عليه.
وأضاف الجار الله في تصريح للصحافيين، أنَّ التعويضات سوف تُدفع نقداً، وفق اتفاق تحت مظلة برنامج الأمم المتحدة حتى نهاية عام 2021.
وعن ممتلكات الكويتيين في العراق، أكد الجار الله، أن أملاك المواطنين موجودة ومحفوظة ومثبّتة، وهناك تواصل مع الإخوة في العراق بشأن تمكين الكويتي من التصرف بممتلكاته.
وكانت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة، أعلنت أن معدل المدفوعات من الصندوق العراقي الخاص بالتعويضات للكويت سيرتفع سنوياً حتى عام 2021.
يذكر أن المدفوعات من الصندوق أوقفت في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بسبب التحديات الأمنية والصعوبات التي واجهها العراق في ميزانيته.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram