اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 24 يناير, 2018: 12:01 ص

 النزاهة تضبط معاملات قروض بأكثر من خمسة مليارات دينار خلافاً للضوابط في المثنى
أعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، عن ضبط 300 معاملة قروض مخالفة للضوابط في محافظة المثنى، مبيناً أن القروض تقدر بأكثر من خمسة مليارات دينار.
وقالت الهيئة في بيان "ورود معلومات أفادت بقيام إحدى الشركات الأهليَّة التي لها فروع في عدَّة محافظاتٍ بتسلُّم القروض من مصرف الرشيد – فرع السماوة، دون علم أصحابها الذين قدَّموا طلباتهم عن طريق الشركة".
وأضافت الهيئة، أن "الدائرة أوضحت بأنَّ ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكَّنت من ضبط 300 مُعاملة إقراضٍ لمواطنين من مصرف الرشيد، صُرِفَ بموجبها مبلغٌ مقدارُه (5,480,000,000) مليارات دينارٍ"، مُشيرةً إلى تنظيم فريق العمل لمحضر ضبطٍ أصوليٍّ تضمَّن جميع المُبرزات الجرميَّة المضبوطة".
وكانت هيئة النزاهة، أعلنت اليوم الثلاثاء، عن ضبط عدد من الأضابير الخاصة بالقروض الزراعية والتي تقدّر بأكثر من مليار دينار في محافظة البصرة، مبينة أن تلك القروض لم تُسدّد منذ سبع سنوات.

 

 النفط توقع مذكرة تفاهم مع شركة أميركية لاستثمار الغاز بحقل نهر بن عمر
أعلنت وزارة النفط، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أميركية لاستثمار الغاز بحقل نهر بن عمر، مبينة أن استثمار الغاز المصاحب سيوفر كميات من الغاز الجاف للاستخدامات في توليد الطاقة الكهربائية في المحطات الكهربائية الوطنية.
وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان، إن "الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة اوريون الأميركية لاستثمار الغاز في حقل نهر بن عمر في محافظة البصرة"، مشيراً الى أن "الوزارة ماضية في خططها للاستثمار الأمثل للغاز المصاحب لعمليات انتاج النفط الخام وصولاً الى الهدف المنشود بإيقاف عمليات الحرق نهاية العام 2021".
وأضاف اللعيبي، أن "توقيع مذكرة التفاهم يعد خطوة مهمة نحو استثمار الغاز في هذا الحقل بكميات تصل من 100-150 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق)"، مشيراً الى أن "هذه الكميات المستثمرة من الغاز ستكون لها مردودات اقتصادية على البلاد من خلال توفير الايرادات المالية لخزينة الدولة العراقية، فضلاً عن ايقاف هدر الثروات التي كانت مستمرة لعقود من الزمن".
وتابع اللعيبي، أن "عملية التطوير ستوفر أيضاً، كميات من الغاز الجاف للاستخدامات في توليد الطاقة الكهربائية في المحطات الكهربائية الوطنية واستخدامات أخرى في صناعة البتروكيمياويات والأسمدة، فضلاً عن انتاج كميات من المشتقات الناتجة عن تصفية واستثمار الغاز".
من جانبه، قال ممثل شركة اوريون الأميركية Ryan Manicom إن "هذه الفرصة الاستثمارية تعد الأولى للشركة في العراق، وسنعمل بالتعاون المشترك مع الوزارة على استثمار الغاز المصاحب للعمليات الإنتاجية وسنعمل وفق العقد على إيقاف حرقه"، مشيراً الى أن "توقيع مذكرة التفاهم تعد خطوة كبيرة بحد ذاتها، ستعود بالفائدة الاقتصادية للعراق".
وأعلن وزير النفط جبار اللعيبي في 2017، أن العراق سوف يتوقف كليّاً عن حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط قبل نهاية عام 2021، مبيناً أن استثمار الغاز سوف يرفد الاقتصاد العراقي بمليارات الدولارات.

 

 الاستثمار الوطني: مؤتمر الكويت سيشهد عرض 157 مشروعاً ستراتيجياً ومتوسطاً
أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، أمس الثلاثاء، أن الفرص الاستثمارية التي سيتم عرضها ب‍مؤتمر الكويت الدولي ستبلغ 157 مشروعاً، مبينة المشاريع ستكون ستراتيجية ومتوسطة.
وقالت الهيئة في بيان، إنها "ستعرض خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي سيعقد في الكويت للفترة من 12 الى 14 شباط، 157 مشروعاً لجميع قطاعات الاقتصاد العراقي".
وأضافت الهيئة، أن "المشاريع التي ستعرض ستكون منها الستراتيجية الكبرى وأخرى متوسطة بما في ذلك النفط والغاز والنقل والإسكان والزراعة".
وأشارت الهيئة الى أن "أهم أبرز المشاريع الستراتيجية الكبرى التي ستعرض للاستثمار هي قطاع الأسمدة والبتروكيمياويات وقطاع النقل من السكك الحديد والمطارات والأنفاق والطرق السريعة، إضافة الى قطاع السكن، في حين ستشمل المشاريع المتوسطة قطاع الصناعات الهندسية والصحة والتعليم والزراعي والسياحي الترفيهي والتجارة".
يذكر أن المؤتمر الكويت الدولي من المقرر أن يعقد للمدة من 12 - 14 من شباط المقبل، وسيخصّص اليوم الأول منه لعرض الفرص الاستثمارية في العراق، كما ستخصّص الأيام الأخرى لجمع مبلغ 100 مليار دولار لإعمار المدن المحررة، وستشارك في المؤتمر 70 دولة، اضافة الى منظمات دولية منها البنك الدولي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية
اقتصاد

الدولار يواصل الارتفاع أمام العملات الأخرى في السوق العالمية

متابعة/ المدى واصلت اسعار الدولار الامريكي، اليوم الجمعة، الارتفاع امام العملات الاخرى في السوق العالمية وسط تناقض بين النهج المتريث الذي يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة وبين مواقف بنوك أخرى تميل لخفضها. وصعد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram