اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 14 يناير, 2018: 12:01 ص

 المركزي للاحصاء: ارتفاع إنتاج التمور خلال عام 2017 بنسبة 0.6 %
أعلن الجهاز المركزي للاحصاء، أمس السبت، عن ارتفاع انتاج التمور خلال عام 2017 بنسبة 0.6%، مشيراً إلى أن التمر الزهدي يُعد الصنف الرئيس الذي يشكّل مركز الثقل لإنتاج التمور.
وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في تقرير له، إن "انتاج التمور لعام 2017 لجميع الأصناف للمحافظات المشمولة بلغ 618.8 ألف طن، بزيادة قُدرت نسبتها 0.6% عن انتاج العام الماضي والذي قدر 615.2 ألف طن للمحافظات المشمولة".
وأضاف، أن "انتاج الزهدي في العراق الذي يُعد الصنف الرئيس والذي يشكّل مركز الثقل لإنتاج التمور قدّر بـ 338.3 ألف طن، بزيادة قُدّرت نسبتها 1.5 % عن انتاج العام الماضي والذي قدّر بـ 333.2 ألف طن، وبنسبة 54.7%من مجموع انتاج التمور".
وأشار البيان، إلى أن "معدل انتاج النخلة الواحدة قدّر بـ 64.6 كغم، وأن أعلى معدل لانتاج النخلة تحقّق في محافظة واسط، حيث قدّر بـ 80.4 كغم، وأقل انتاجية للنخلة كان في محافظة البصرة حيث قدّر بـ 46.5 كغم".
وأعلنت وزارة الزراعة في 2010 عن خطة ستراتيجية تمتد لعشرة أعوام للوصول إلى زراعة 30 مليون نخلة في المحافظات العراقية كافة.
وكان العراق حتى نهاية ستينيات القرن الماضي، يصدّر نحو 75% من تمور العالم ويحتل المكانة الأولى، لكنه تراجع في خلال العقود الأربعة الماضية إلى المركز التاسع، بسبب قلة الحصص المائية والأمراض والحروب التي فتكت بملايين الأشجار منذ عام 1980.

 

 قائممقام القائم يكشف "امتناع" وزارة النفط عن تزويد القضاء بالوقود
كشف قائممقام قضاء القائم بمحافظة الأنبار أحمد المحلاوي، أمس السبت، عن "امتناع" وزارة النفط عن تزويد القضاء بالوقود "بحجة" عدم استقرار الوضع الأمني، وفيما أكد أن الأوضاع الأمنية في القضاء مستقرة، دعا النفط إلى تزويد القائم بالوقود.
وقال المحلاوي في حديث صحفي، إن "وزارة النفط امتنعت عن تزويد قضاء القائم المحرر بالوقود والمشتقات النفطية بحجة أن الوضع الأمني غير مستقر وهذا غير صحيح".ودعا المحلاوي وزارة النفط، إلى "تزويد القائم بالوقود من البنزين والكاز بالضرورة القصوى لحاجة سكان المدينة إليها".
يذكر أن قضاء القائم تمّ تحريره من سيطرة تنظيم "داعش" قبل أكثر من شهرين، فيما تمت إعادة أعداد كبيرة من النازحين إلى مناطقهم المحررة في القضاء.

 

 سومو: خفض سعر نفط البصرة على مستوى العالم
سيخفض العراق أسعار البيع الرسمية لخام البصرة على مستوى العالم في شباط المقبل، وقالت شركة تسويق النفط العراقية سومو، إن العراق سيخفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في شحنات شباط المتجهة إلى آسيا 30 سنتاً عن الشهر السابق، ليصبح بخصم خمسة سنتات للبرميل عن متوسط أسعار خامي عمان ودبي.ويأتي التخفيض في ظل تقلص أرباح التكرير وتراجع الأسعار في السوق الفورية ومواكبة لخفض منتجين آخرين في الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم المنافسة.

 

 السوداني يدعو الشركات الأجنبية لتشغيل 50% من العمالة الوطنية
أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، محمد شياع السوداني، أمس السبت، على ضرورة تشغيل 50% من العمالة الوطنية في الشركات النفطية وشمول العاملين الأجانب بالضمان الاجتماعي .
وذكر بيان للوزارة، أن "وزير العمل والشؤون الاجتماعية خلال لقائه مع المدير الإقليمي لشركة (BP) النفطية البريطانية زيد الياسري، أكد على ضرورة تشغيل 50% من العمالة الوطنية في الشركات النفطية، وتم خلال اللقاء التأكيد على التزامات الشركة تجاه العراق والوزارة العاملة في البصرة ووفائها في تنفيذ التزاماتها".
ودعا السوداني، الشركة إلى "عدم التعامل مع شركات التوظيف الأهلية، كونها غير مجازة ولا تمثل أيّ جهة رسمية في تشغيل العاطلين عن العمل، وإنما يكون الاتصال بصورة مباشرة مع وزارة العمل ودوائرها ومراكزها التدريبية المنتشرة في بغداد والمحافظات، إذ تقيم هذه المراكز دورات تدريبية متطورة بنفس كفاءة المراكز التدريبية العالمية على أيدي مدربين أكفاء وماهرين".
وأضاف أن "العامل المحلي أصبحت اليوم لديه المهارات بمستوى العامل الأجنبي، ويؤدي المهام التي يكلف بها بصورة صحيحة، وبالتالي انعكس على الوضع الاقتصادي للبلد بامتصاص البطالة بين فئات الشباب وتقليل الكلف المالية".
وشدّد السوداني، على ضرورة "قيام الشركات النفطية العالمية المستثمرة في العراق بتطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، موجهاً بتشكيل فريق من المختصين في الوزارة لزيارة الشركة للإطلاع على أوضاع العاملين المحليين والأجانب وتسهيل دخول مفتشي العمل الى داخل الشركة".
من جانبه أكد المدير الإقليمي لشركة (BP) على استعداد الشركة للالتزام بالتعليمات والقوانين العراقية كافة، وتنفيذ جميع الإجراءات المترتبة عليها من استيعاب العمالة الوطنية بنسبة 50% واستمرار التعاون مع الوزارة ومساهمتها في تطوير كفاءات الملاكات العراقية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram