اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط: الأسبوع المقبل سنوقّع مع أورين الأمريكية عقداً لاستثمار الغاز المصاحب

النفط: الأسبوع المقبل سنوقّع مع أورين الأمريكية عقداً لاستثمار الغاز المصاحب

نشر في: 11 يناير, 2018: 12:01 ص

كشفت وزارة النفط أن الأسبوع المقبل، سيشهد توقيع مذكرة مع شركة أورين الأمريكية لاستثمار الغاز المصاحب في حقل بن عمر بمحافظة البصرة، مؤكدة إنّ هذه الخطوة تأتي للتقليل من حرق الغاز، الى ذلك أعلن السفير الامريكي في بغداد دوغلاس سيليمان، في مؤتمر صحفي، أنّ الاستثمار للحقل المذكور لن يكلّف العراق أيِّ مبالغ مالية.

ويُعد حقل نهر بن عمر من الحقول الواعدة في جنوب العراق، ويبلغ إنتاجه من النفط الخام أكثر من 40 ألف برميل باليوم و25 مليون قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز الخام.
المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، قال في حديث لـ(المدى)، سيتم التوقيع على مذكرة الاتفاق بين وزارة النفط العراقية، وشركة أورين الأمريكية الأسبوع المقبل، وذلك لاستثمار الغاز المصاحب من حقل بن عمر الواقع في محافظة البصرة، مشيراً: الى أن إنتاج هذا الحقل من النفط هو بحدود اكثر من ألف برميل في اليوم، كما انّ استثمار الغاز منه بحدود 20 مليون قدم مكعب قياسي، مستدركاً: الاستثمار يُعد جزءاً من خطوات الوزارة في استثمار الغاز المصاحب لعمليات الاستخراج في الحقول النفطية، حيث دعت الشركات الأجنبية لاستثماره.
جهاد أكد أيضاً: على أن هذه الخطوة تأتي للتقليل من حرق الغاز المصاحب، حيث أنّ لدى الوزارة سعياً لاستثمار ألف مليون متر مكعب قياسي في اليوم للغاز، من حقول البصرة وذي قار وميسان، وذلك بالاتفاق مع شركات عالمية، حيث تمت دعوة تلك الشركات لاستثمار بقية الحقول غير المُستثمرة، موصلاً: ومن جهة أخرى، فإنّ من ضمن أولويات الوزارة، التركيز على استثمار الغاز والعمل على ايقاف حرقه في السنوات المقبلة من خلال هذه الخطوات التي تقوم بها بالتعاون مع الشركات العالمية.
من جانب آخر، كشف السفير الأمريكي في بغداد دوغلاس سيليمان، في مؤتمر صحفي، قرب استثمار الولايات المتحدة في مشروع للغاز المصاحب جنوب العراق، وقال قد يعلن الأسبوع المقبل عن مشروع لاستثمار الغاز المصاحب للحقول النفطية في جنوب العراق"، مؤكداً إنّ "الاستثمار لن يكلف العراق أيِّ مبالغ تذكر".
وأضاف سيليمان أنّ "المشروع الاستثماري في الجنوب، إضافة الى المشروع الاستثماري الآخر لتأمين الطريق من بغداد الى الأردن والذي تسعى إحدى الشركات لاستثماره هما مشروعان نموذجيان لما تتطلع له واشنطن لدعم العراق".
وكان وزير النفط العراقي، جبار على اللعيبي، قد أعلن في 8-1-2018 عن التوصل إلى اتفاق مع شركة أورين الأمريكية لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل بن عمر بمحافظة البصرة، وقال وزير النفط في بيان اطلعت (المدى) على نسخة منه، إنّ جهود الوزارة في الاستثمار الأمثل للثروة الغازية قد أثمرت عن التوصل إلى اتفاق مبدئي لاستثمار الغاز في حقل بن عمر في محافظة البصرة، مضيفاً: أنه من المؤمل التوقيع على مذكرة التفاهم خلال الأيام القريبة المقبلة بين الشركة المستثمرة وشركة نفط البصرة.
ويسعى العراق الى التعاقد مع شركات كبرى عالمية لاستثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية بعد أن كان يتم إحراقه خلال عملية استخراج النفط من دون الاستفادة منه.
وكانت نشرة «US Energy information (EIA)» قد نشرت في بداية العام 2017، أنّ احتياطيات الغاز العراقي تبلغ نحو 112 ترليون قدم مكعب، فإن المحروق منه والمهدور يقدّر بنحو 12 مليار قدم مكعب سنوياً، كما بيّنت النشرة، في وقت عزا مسؤولون في وزارة النفط أسباب هدر كميات الغاز العراقي الكبيرة الى الظروف الصعبة التي عاشها العراق طيلة السنوات الماضية، والتي أسهمت بشكل كبير في تدمير بنيته التحتية بالكامل، كما أنّ استثمار الغاز يحتاج الى تكنولوجيا حديثة وأموال كبيرة، علاوة على التحديات الأمنية التي حالت دون وصول الشركات الاستثمارية للعراق.
من جانب آخر، علّل خبراء تبدّد هذه الثروة الى غياب منظومة ستراتيجية متكاملة لاستثمار الغاز، بالرغم من أنّ العراق، في العام 2013، كان قد أطلق ما سمّيت بـ "الستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة التي خُطط لها أن تمتد الى 2030"، إذ كان من المؤمل من خلال الخطة، توفير نحو 6 ترليونات دولار وعشرة ملايين فرصة عمل في البلاد، واستثمار 620 مليار دولار في قطاع النفط والغاز والصناعات ذات العلاقة حتى نهاية عام 2030.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram