اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مال وأعمال

مال وأعمال

نشر في: 3 يناير, 2018: 12:01 ص

 النفط تعلن عن زيادة إنتاج الغاز المصاحب في البصرة 80 %
الى ذلك أعلنت وزارة النفط، عن تحقيق زيادة "غير مسبوقة" في استثمار الغاز الخام في مشروع شركة غاز البصرة بنسبة 80%، مع تحقيق استثمار230 (مقمق) من حقول الجنوب وميسان.
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "العراق حقق زيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل الى 80% في مطلع شهر كانون الثاني من العام الجديد 2018 مقارنة بنفس الشهر من العام 2017"، مبينا أن "القدرات الاستثمارية لهذا المشروع وصل الى معدل 900 (مقمق) قدم مكعب قياسي باليوم".
وأضاف اللعيبي، "تم أيضا تحقيق زيادة أخرى في استثمار الغاز الخام من حقول شركة غاز الجنوب وشركة نفط ميسان تصل الى معدل 230 (مقمق) مليون قدم مكعب قياسي باليوم"، مشيراً الى أن "الإنجاز الكبير سيعزز من قدرات البلاد في تصدير الغاز السائل والكازولين الطبيعي وسيعظم من التنمية المستدامة ويزيد من ثقة المستثمرين لمشاريع البتروكيماويات والأسمدة لوجود استقرار في وفرة المادة الخام لهذه الصناعات وهو الغاز المكرر".
وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط ، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وإيران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.
الى ذلك أعلن مسؤولان بقطاع النفط العراقي، عن تسجيل مستوى قياسي بصادرات النفط الخام من موانئ البصرة الجنوبية خلال الشهر الأخير من العام المنصرم.
وذكرت رويترز نقلا عن المسؤولين، اللذين لم تذكر اسميهما، أن "صادرات النفط من حقول الجنوب ارتفعت إلى 3.535 مليون برميل يوميا في كانون الأول، من 3.5 مليون برميل في الشهر السابق".
وترتفع صادرات الجنوب مع سعي العراق لتعويض توقف الشحنات من حقول كركوك بالشمال في منتصف تشرين الأول، بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول .

 

 أمانة مجلس الوزراء: برنامج إعادة الإعمار في العراق سيغطي كل المحافظات
أكدت الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء، أن برنامج إعادة الإعمار في العراق سيغطي كل المحافظات، مشيرة الى أن إعادة الإعمار الشامل أصبح هدفاً أساسياً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.
وقالت الامانة في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "مجلس الوزراء أصدر القرار رقم 438 لسنة 2017 بتكليف الوزارات والمحافظات المعنية بأخذ الإجراءات التنفيذية اللازمة فيما يتعلق بإعادة الإعمار والتنمية في المحافظات المتضررة جراء العمليات الإرهابية والحربية بحسب وثيقة الإطار العام للخطة التي أقرها مجلس الوزراء في قرارين سابقين".
وأضافت الامانة، إن "ذلك يأتي لغرض إلزام تلك الجهات بالتقيد بمضامين الخطة التي بُنيت على استقراء دقيق لحجم الاضرار في كل المحافظات التي تضررّت نتيجة الاعتداءات الإرهابية التي طالت المنشآت الاقتصادية والبنى التحتية والمساكن، والتي لم تقتصر على المحافظات المحررة فقط"، مشيرة الى أن "سعي الحكومة، والتوجيهات المستمرة لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بالعمل على ضمان عودة النازحين الذين مازال نصفهم تقريباً (بحدود 2.5 مليون نسمة) في المخيمات، أو في المناطق الأخرى، يقتضي إيلاء وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين الاهتمام المطلوب وأهمها الماء الصالح للشرب، والطاقة الكهربائية، والخدمات التربوية، والخدمات الصحية، فضلاً عن إزالة الألغام والمتفجرات التي تهدد حياة المواطنين في العديد من المناطق، وهو ما يطلق عليه برنامج دعم الاستقرار".
وبينت الامانة في بيانها، "لقد أكدت توجيهات المرجعية الدينية ذلك حين طالبت الحكومة بالعمل على إعادة النازحين وتحقيق الاستقرار في مناطقهم وتأمين الخدمات الأساسية لهم"، لافتاً الى أن "إعادة الاعمار الشامل في كل محافظات العراق، أصبح هدفاً أساسياً لتوجيهات رئيس الوزراء، حين أعلن بأن لا تقتصر خطط إعادة الاعمار على المناطق المحررة، انما تمتد الى كل المحافظات التي تضررت بشكل مباشر من العمليات الإرهابية التي طالت الكثير من المشاريع والخدمات والمساكن، أو بشكل غير مباشر نتيجة إيقاف العديد من الأنشطة والخدمات في مناطق مختلفة بسبب الانشغال بتأمين متطلبات المعركة وإدامة زخمها خلال سنوات محاربة داعش مع انخفاض موارد الدولة بشكل كبير نتيجة انهيار أسعار النفط، حتى تمكنت قواتنا البطلة من تحقيق النصر الكبير".
وتابعت الأمانة، "لذلك، فأن برنامج إعادة الإعمار في العراق سواء من خلال المؤتمر الدولي الذي سيعقد في الكويت، أو من خلال موازنة الدولة، لاسيما برامج الإقراض التنموي، سيغطي كل المحافظات، وسيكون لإطلاق الفرص الاستثمارية الكبرى عام 2018 دور مهم في إنعاش الوضع الاقتصادي وامتصاص معدلات البطالة، وقد تضمنت خارطة الفرص الاستثمارية التي أعدّتها الهيئة الوطنية للاستثمار عشرات المشاريع الكبرى المنتشرة مواقعها في كل المحافظات".
وأوضحت الأمانة العامة أنها تعلن ذلك لـ "تطمئن كل مواطنينا الكرام في المحافظات كافة بأن عجلة البناء والتنمية ستنطلق بقوة، وان ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء عن العزم على أن يكون عام 2018 عام الإعمار والاستثمار يقوم على خطة بُنيت بشكل دقيق بالتعاون مع البنك الدولي والمنظمات الأخرى، والدعم الدولي المنتظر".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، في (30 كانون الأول 2017)، أن الإعمار سيشمل جميع المحافظات، لأن جميعها تضررت.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram