اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > "فوبيا" هيفاء الأمين

"فوبيا" هيفاء الأمين

نشر في: 26 فبراير, 2018: 08:19 م

وأنت تتابع خطب وأحاديث مرشحي الانتخابات، ومشروع صاحب مصرف الهدى لإقامة الدولة المدنية، وإصرار الحزب الإسلامي فرع الإخوان المسلمين في العراق لإستبدال ثيابه وارتداء " البدلة المدنية "، وقبلهما مشروع دولة القانون لإقامة حكومة الأغلبية.. من حقك أن تسأل عن ماذا سيتغير؟
هل انفتح المجال العام أمام إقامة دولة المؤسسات؟ هل سيسهم إستدعاء عبارات مثل " عابرة للطائفية " و" دولة المواطنة "، في إزاحة منظومة الخراب والفساد الجاثمة على صدور العراقيين؟.
كنت قد كتبتُ في هذا المكان أكثر من مرة إن انتخابات لاتزيح الأحزاب الفاسدة التي أوغلت في النهب والخراب والقتل لايمكن أن نطلق عليها اسم انتخابات نزيهة، وأن انتخابات يعاد فيها تدوير نفس الوجوه وبعناوين جديدة، لايمكن أن يعطي أملاً في المستقبل.
على الناخب أن يطمئن قبل أن يمنح صوته إنه لن يعيش الحياة التي عاشها خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية، وأن لايقترف جريمة انتخاب " جماعتنا "، وإذا ما ذهب إلى صناديق الانتخابات ألا يُرضي الطائفة والمذهب والعشيرة، وإنما يضع رضا الوطن أولاً وأخيراً. السياسي يضحك على الناخب والناخب يضحي بمستقبل بلاده وفي النهاية سنجد أمامنا نفس الوجوه التي سرقت أحلام المواطن وأمنه وثرواته.. لقد سئمنا الإستماع إلى ساسة لا يقولون الحقيقة في كل تصرفاتهم وخطبهم، وسئمنا أرقام الموت والتهجير والنهب.
منذ سنوات نرصد حالة الكثير من المشتغلين بحقل السياسة، فنجد أن الكثير منهم يدخل الحزب الفلاني، أو يصبح عضواً ناشطاً في ائتلاف سياسي، ليس بهدف ممارسة العمل السياسي، وإنما لرعاية مصالحه الخاصة، والبحث عن غطاء يؤمّن له المنصب والامتيازات.
ماتزال الأحزاب الدينية تعتقد إن عباس البياتي عملة نادرة لايمكن الإستغناء عنها، ولكن يمكن الإستغناء عن امرأة تريد ان تخدم محافظتها..فقد نقلت الينا الأنباء أن اللجنة المسؤولة عن تسجيل قوائم المرشحين في قائمة سائرون اعتذرت عن تسجيل اسم الناشطة المدنية هيفاء الأمين في قائمة المرشحين بحجة أن الحزب الشيوعي نفسه لم يرسل اسمها منذ البداية.
وتتذكرون ان هيفاء الأمين حصلت على اكثر من 12000 صوت في الانتخابات البرلمانية السابقة، لكنها لم تستطع الدخول الى البرلمان لأنه محجوزلعالية نصيف التي جلست على كرسي النيابة بـ 3000 صوت لا غير.
التغيير ليس صناديق انتخابات فقط، بقدر ما هو تفكيك أحزاب الخراب والفساد التي ترى في كرسي مجلس النواب حقاً شرعياً، وهذا لن يتم بمجرد إعادة صبغ الواجهات بشعارات مدنية، بينما يبقى العفن يحتل أركان البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

لماذا أدعو إلى إصلاح التعليم العالي؟ (إصلاح التعليم العالي الطريق السليم لاصلاح الدولة)

العمودالثامن: الكهوف المظلمة

العمودالثامن: النائب الذي يريد أن ينقذنا من الضلال

العمودالثامن: أحزاب وخطباء !

الأحوال الشخصية.. 100 عام إلى الوراء

العمودالثامن: نواب يسخرون من الشعب

 علي حسين يملأ بعض السياسيين حياتنا بالبيانات المضحكة ، وفي سذاجة يومية يحاولون أن يحولوا الأنظار عن المآسي التي ترتكب بحق هذا الشعب المطلوب منه أن يذهب كل أربع سنوات ” صاغراً” لانتخاب...
علي حسين

الأحوال الشخصية.. 100 عام إلى الوراء

رشيد الخيون عندما تُعلن الأنظمة، تحت هيمنة القوى الدّينيّة المسيسة، تطبيق الشّريعة، تكون أول ضحاياها النّساء، من سن زواجهنَّ وطلاقهنَّ، نشوزهنَّ، حضانة أولادهنَّ، الاستمتاع بهنَّ، ناهيك عما يقع عليهنَّ مِن جرائم الشّرف، وأنظمة لا...
رشيد الخيون

مأساة علاقات بغداد وأربيل..استعصاء التجانس واستحالة التفارق

رستم محمود أثناء مشاركته في الاجتماع الموسع للأحزاب والقوى السياسية العراقية في العاصمة بغداد، ضمن زيارته الأخيرة، والتي أتت بعد ست سنوات من "القطيعة السياسية مع العاصمة"، رفض زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني والرئيس الأسبق...
رستم محمود

كلاكيت: للوثائقيات العراقية موضوعات كثر

 علاء المفرجي أثار موضوع تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق، من جدل اجتماعي أحتل ومازال مواقع التواصل الاجتماعي، أُعيد ما كتب في هذا الحيز عن فيلم (خاتم نحاس) إخراج فريد الركابي والذي انتجته...
علاء المفرجي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram