اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بعبارة أخرى: عن الأيام الحلوة .. أكتب!

بعبارة أخرى: عن الأيام الحلوة .. أكتب!

نشر في: 26 نوفمبر, 2018: 06:42 م

 علي رياح

لم يساورني شك يوماً ما ، في وصول الكتاب الرياضي العراقي إلى قارئه الذي لم ينقطع عنه شغف الانتظار والإقبال والقبول!
هذه فكرة تترسّخ عندي منذ محاولتي التأليف للمرة الأولى قبل 32 سنة أي في مرحلة مبكرة للغاية من حياتي ، وصدور كتابي (دورات الخليج العربي بكرة القدم) .. وذلك لسبب واضح ومفهوم ، على الأقل بالنسبة لي ، وهو إنني دائم السعي إلى اقتناء أي إصدار رياضي أقرأ عنه أو أسمع به داخل العراق وخارجه، وهذه صفة أجدها أقرب إلى العدوى اللذيذة التي جاءتني من المناخ الذي أسكنه ويسكنني وهو المجتمع العراقي القارئ بطبعه.
أما حين يتعلـّق الأمر بالكتاب الرياضي، فهو المحظوظ دوماً في إطار هذا التوصيف، لأن فينا حاجة ورغبة وعطشاً إلى القراءة في الرياضة، وهذه قناعة ثابتة عندي لأنها وصلت من خلال تجربتي في القراءة والتأليف، حَـدّ اليقين!
لهذا كنت في غاية السعادة لأن يجد الجزء الأول من كتاب (أيام الكرة العراقية) والذي صدر عام 2016، كل هذا الترحاب من أهل الاختصاص ومن القراء الرياضيين عامة .. وما زال لساني يلهج بالامتنان لكل الزملاء والأصدقاء الذين احتفوا بي وبالكتاب داخل مقر اتحاد الكرة العراقي ذات صباح شتائي دافئ ، ومثل هذا الشعور لابد أن يدفعني ، ويدفع كل زملائي المعنيين في هذا الشأن إلى شحن الذاكرة وإلى العودة لخزين الذكريات ، وإلى سجل الحوادث كي ينتشلوا المكتبة الرياضية من الشُـح الذي كانت وما زالت تعانيه، وصولاً في نهاية الأمر إلى توثيق جانب من تاريخنا الرياضي ، كلٌ على طريقته أو أسلوبه أو منهجه!
وهي فرصة للتذكير مجدداً ، وعلى نحو غاية في الأهمية، بأنني لا أدّعي أبدا توثيق أية حقبة في تاريخ الكرة العراقية على النحو المُعتاد أو المألوف، ولا أزعم أنني أملك هذه القدرة المطلقة التي ربما تحتاج إلى جهود مؤسسية أو جماعية جبّارة، فضلاً عن عمق زمني أطول من عمري الشخصي والمهني!
لكني ، وبكل صدق، أقول إنني أكتب عن أحداث وحوادث كروية عشتها بنفسي من الألف إلى الياء.. وكتبت عنها في حينه أو أعود إليها بوسائلي وأدواتي كي أكتب عنها الآن.. وسيلتي في هذا طريقتي في الكتابة بعيداً عن لغة الأرقام والإحصاءات التي يملك غيري قدرة الكتابة فيها.
هل هو كتاب فيه الانطباعات؟ نعم..هل هو مؤلـَّـف ينطوي على كثير أو قليل من الذاتية ؟ بالضبط هذا ما لا أدفعه عن نفسي .. ففي كل محور أو موضوع أكتب ما رأيته بأم العين محاولاً الوصف بحروفي وكلماتي .. لا أنقل عن مصدر محدّد ، أو مرجع يحمل تفصيلات عن ذلك المحور أو الموضوع!
وأعيد إلى الأذهان والأبصار ما قلته في مقدمة الجزء الأول من (أيام الكرة العراقية) ، مع شيء من التعديل الذي اقتضته أحداث السنتين الأخيرتين (2017 و2018) - وهو إن الكتاب هو نتاج (44) رحلة أو مهمة مع الفرق العراقية على مدى (33) سنة عشت فيها أحداثاً في (22) دولة خلال (341) يوماً هي صافي ما استغرقته تلك الرحلات مع المنتخب الوطني والعسكري والأولمبي والشباب والناشئين والأندية!
للكرة العراقية أيام سبقني كثير من زملائي إلى الكتابة فيها وعنها.. وما الجزء الثاني من كتابي إلا تحية لهؤلاء، ولكم، ولكل من وضع لبنة وإسهامة في صياغة تاريخنا الكروي الثري ..
** من مقدمة كتابي الجديد (أيام الكرة العراقية) ، بجزئه الثاني والذي صدر هذا الأسبوع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram