اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > طبقة الفشل نفس العضّة ونفس الدكتور ..!

طبقة الفشل نفس العضّة ونفس الدكتور ..!

نشر في: 24 سبتمبر, 2019: 06:58 م

عامر القيسي

ففي إحدى حلقات "تحت موس الحلاق" الكوميدية الناقدة ، يرسل حجي راضي الحلاق ( سليم البصري ) عامله عبوسي (حمودي الحارثي)

للعلاج خارج العراق لانقاذه من خلل عقلي بسيط ، وحين عودته من العلاج كان في استقباله حجي راضي وما أن صافحه حتى عضّه عبوسي من يده ، فاقتنع حجي راضي بأن العلاج لم يكن ناجحاً ، لكن الحالة تحسنت نسبياً!

أحد اصدقائه من أهل المنطقة نفسها أصيب ولده بخلل في عقله أيضاً فطلب المشورة من حجي راضي ، الذي نصحه بإرسال ولده الى نفس الدكتور الذي عالج عامله عبوسي ، اقتنع الرجل بنصيحة حجي راضي وأرسل ولده للعلاج خارج البلاد عند نفس الدكتور ، وحين عودته من العلاج تكرر المشهد السابق ، حين عضّ الولد يد أبيه وهو يصافحه عند استقباله في المطار ، فصاح حجي راضي صيحته المشهورة التي ذهبت مثالاً في حديث الناس في وقتها وربما عند البعض حتى الآن :

"نفس العضّة ونفس الدكتور" !!

ومحايثة مع وضعنا الحالي فإننا في المأزق نفسه مع طبقة سياسية متنفذة فاشلة بكل المعايير والتصنيفات ، حتى أن أي عراقي ، مهما بلغ مستوى وعيه، لايحتاج الى دليل أو اقناع بأن الفشل واقع في كل مفاصل حياتنا التفصيلية ، وهو الفشل الذي حوّل حياة الناس الى جحيم ، فهجرها من استطاع وبقي مع لوعاتها من تعذر له ذلك ، والثمن مدفوع ممن هاجر فغرق أو أهينت كرامته أو ضاع في بلاد الله الواسعة ، ومدفوع ممن بقي يعاني من كل تفاصيل الحياة البائسة التفصيلية !

ومازال السياسيون يصدّعون رؤوس الناس بأنهم حملة لواء التغيير والإنقاذ ، وهم أنفسهم من حمل لواء الفشل وإعادة البلاد الى مستويات محزنة من تدني كل شيء بما في ذلك المنظومة القيمية التي كانت بوصلة حضارية نعتد بها في سبعينيات القرن المنصرم !

بل الأنكى من ذلك استبدلتها بمنظومة قيمية منحطّة قائمة على أساس الفصل بين الناس على أساس العرق والطائفة والعشيرة والمنطقة والمحلة والولاء الشخصي !

منظومة قائمة على الانتهازية وثقافة الفرصة والاستحواذ وشرعنة الفساد المالي بل وحتى الاجتماعي ومحاربة حقوق الإنسان والحط من قيمتها ومعاييرها وبث روح الكراهية، فاختلط الحابل بالنابل ، لنرى أنفسنا أمام مشهد اجتماعي مشوّه مغلوب على أمره بقيم قدسيّة خرافية غالبيتها مفتعلة ومصنوعة بعناية فائقة !

ولاتخجل هذه الطبقة السياسية الفاشلة من ظهور شخصياتها ،بربطات العنق الحريرية ،على شاشات الفضائيات ، لتعلن تصدّيها مرّة أخرى لعلاج ما أفسدوه أنفسهم عن سابق قصد وتصميم ..

نعم عن سابق قصد وتصميم لأن وجودهم مرتبط وارتبط بهذه الفوضى وهذا الخراب ، فالصراصير تعرف مكان معيشتها ونموها وتكاثرها !

فكيف لنا أن نتصور أن العلاج يأتي على يد " دكتور" لم يفشل في علاج أمراض المجتمع بل إنه أتخم الجسد الاجتماعي والسياسي العراقي بحفنة من الفايروسات الضارة التي أطاحت به الى هذا المستوى !

الكارثة إننا ، على الأغلب ، سنجرب نفس الدكتور لنتلقى نفس العضة !

فما هو الحل ؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram