تواصل المدى نشر الأعمدة الثقافية، والتي سبق وأن أرسلها الفنان الرائد الراحل سامي عبد الحميد إلى المدى، بغية النشر. والمدى إذ تنشر هذه الأعمدة تؤكد الحضور الثقافي الفاعل الذي كان يميز فناننا الكبير.
سامي عبد الحميد
في بداية القرن الرابع قبل الميلاد تم استخدام آلتين في المسرح : الأولى ، عبارةعن رافعة تستخدم بالدرجة الأولى لإظهار الشخصيات وهي تطير في الهواء وهي تجلس في عربة أو على ظهر حيوان وتوضع الرابعة خلف (السكينا) وعند أحد جوانبها، الثانية، (الاكيكليما) وهي منصة لها عجلات كانت تستخدم للكشف عن بعض الوضعيات التي يتخذها الممثلون وتتحرك من أحد جوانب السكينا وفي التراجيديا استخدمت لإظهار أحداث الشخصيات الذين يتم قتلهم خارج المسرح.
رغم تأثر المسرح الروماني بتطبيقات المسرح الأغريقي إلا أن السينوغرافيا الرومانية طوّرت أسلوباً محدداً مختلفاً وذلك في بداية القرن الأول قبل الميلاد وذلك حينما سمحت المنصة الخشبية في المسرح الروماني بأن يكون هناك مكان خاص للأداء أمام الواجهة المعمارية الواسعة كانت تلك الواجهة مكونة من ثلاثة طوابق ولها ثلاثة أو خمسة أبواب والعديد من الكوّاة والزخارف والتماثيل وفي التراجيديا كانت السكينا تمثل المعهد أو القصر الملكي ، وفي الكوميديا تمثل تاريخاً في المدينة ، ووفقاً للفيتروفيوس ، فقد تم استخدام (البيريا كنتوي) أيضاً.
بعد انهيار المسرح الروماني بداية القرن السادس بقيت فنون الأداء الأوروبية تواصل الحياة عبر التسليات الشعبية واستعراضات الدولة والطقوس الدينية للكنيسة . وفي أوروبا الغربية خلال القرن الثاني عشر كانت تقدم الكنيسة الدراما الطقسية وكانت المصاطب والمنصات الواطئة والبيوتات الصغيرة هي التي تمثل المتطلبات المنظرية إضافة الى خشبة المسرح المرتفعة عن الأرض والمؤثثة ، واشتمل منظر البيت عنصرين : البيوتات ومنطقة تمثيل مفتوحة . وتوظف البيوتات كمواقع للمشاهد وتخزين الملحقات المطلوبة وغالباً ما يكون لها ستائر وتفتح على أربع جهات . وغالباً ما كان منظر البيوتات يحوي منظر الجنة والجحيم . على طرفي منطقة التمثيل . واستحدثت مؤثرات بصرية مختلفة مثل الفم المفتوح بأسنان نتيجة والنار والدخان والشياطين الطائرة والأشرار الزاعقين . وباب الجحيم هو الذي يمثل المدى الكامل للمؤثرات .
تقدم معظم العروض المسرحية الأوروبية على مسارح ثابتة ، بيد أن عربات المواكب استخدمت للمسرحيات الدينية في إسبانيا وفي إنكلترا وفي القرن السابع عشر تأسست فرق مسرحية دائمية وبتقاليد متميزة في ألمانيا وفي هولندا وفي إنكلترا . ولكن أكثر الابتكارات أهمية في السينوغرافيا قد جاءت من إيطاليا عندما تولى الفنانون العظام مهمة التصميم المسرحي . وما جاء في مشروع (فيتروفيوس) عن العمارة الرومانية (أعيد اكتشافه عام 1414 ونشر عام 1486) أصبح عام 1500 السلطة المركزية للعمارة المسرحية والسينوغرافيا . وفي الثلاثينيات من القرن السادس عشر ظهر المنظور الهندسي في مناظر المسرح الإيطالي وبنقطة التلاشي المركزية الواحدة . وقد قام (سيليربو) بتنظيم ابتكارات الحقب السابقة في (الكتاب الثاني للعمارة) عام 1545 وهو أول عمل حديث يحتوي على فصل مخصص للمسرح مستلهماً المنظور (الأبعاد الثلاثة) في سلسلة من الرسومات المؤثرة لمناظر التراجيديا والكوميديا والساتير التي ترسم بالألوان على ستارة خلفية وعلى ثلاثة أزواج من الاجنحة وتشكل تماثلاً بزوايا قائمة مع واجهة المسرح وتكون خشبة المسرح منحدرة من أعلى المسرح الى أسفله .
من جملة الابتكارات كانت الأجنحة المسطحة التي سادت مسرح عصر النهضة . وفي الحقبة الأولى من القرن السابع عشر كانت المناظر ترسم على الأجنحة وبعد خمسين سنة بقيت الأجنحة المسطحة هي السائدة في المسرح الإيطالي وحوالي عام 1560 ظهر اطار فتحة المسرح المقوس الذي يفصل المسرح نفسه على صالة المتفرجين . ورافق ذلك ابتكارات آليات تبديل المناظر مثل وسائط الرافعات والتعليق والافخاخ والمنصات الدوارة والأمواج الزائفة والجدران المنهارة . وعززت فتحة المسرح المقوسة ظهور مفهوم العرض كصورة متحركة .