TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمود الثامن: فـي غياب عاشق بغداد

العمود الثامن: فـي غياب عاشق بغداد

نشر في: 11 إبريل, 2020: 09:16 م

 علي حسين

في الوقت الذي نرثي فيه الراحل الكبير رفعة الجادرجي ونودعه كما نودع الكبار ، يغمرنا الشعور بالرثاء لبغداد وهي تدخل كل عام قائمة المدن التعيسة . بغداد التي ظل رفعة الجادرجي يصغي الى صوتها كثيراً ، ويكتشف روحها في حركة الناس ، وفي ضحكاتهم ، وفي الطابوق والخشب وزرقة دجلة والفرات ، وفي طيبة أهلها ، لكننا اليوم ننظر الى بغداد وهي تنزلق، نحو عصور الظلام والعتمة!، المسؤول فيها لا يسمع سوى صوته .

ذات يوم عاش رفعة الجادرجي في بغداد وهي تتنافس عليها الأحلام والآمال.. ذلك عصر كان منظروه يريدون لبغداد أن تكون مدينة متعايشة، متسامحة، والأهم مدينة بعبق وألوان لوحات فائق حسن وعطا صبري وفرج عبو، مدينة بألوان من قوس قزح، وعمارة مكية والآلوسي ومظلوم والمدفعي ولم يكن يدور بخلد هؤلاء أن تتحول المدينة الى خرائب ، يريد القائمون عليها أن يجعلوا منها داراً للآخرة بعد أن كانت حاضرة للدنيا.

ظلّ رفعة الجادرجي على مدى أربعة وتسعين عاماً صورة عن العراق الذي أحبه وعشقه ، لا الطائفية أغرته ، ولا المحاصصة اقتربت من بابه ، كان مثل العراق الذي حلم به ، هادئاً ، أنيقاً ، طافحاً بالأمل . عاش حتى اللحظة الاخيرة يحلم بعالم من الجمال والأضواء، كان عالم بغداد جميلاً ومختلطاً وملوّناً، في هذه المدينة التي كانت تتطلع إلى المستقبل بعيون مفتوحة ، التقى بجواد سليم ، وبمحمد مكية ، وبالسياب والبياتي وعلي الشوك ويوسف العاني وجميل بشير وعشرات غيرهم ..كانوا جميعا يحلمون كان بوطن للفرح والأمل، ويملكون حلماً كبيراً لصياغة صورة لعراق جديد شعاره المستقبل وغايته إسعاد الناس وبثّ الفرح في نفوسهم.

لكن بغداد ادارته له ظهرها ليعيش غريبا يحمل برودة المنطق وحرارة القلب، بين الحزن على حلم تهاوى والاحتجاج الصارخ على ما يكسر الحلم.. فكان يصر دوماً على أن يكون في الموقف الصحيح وأن يقول ما يؤمن به وأن يكون صورة لفنان الشعب ومرآة العقل والإرادة، يدافع عن المبادئ النقية في معركة الحرية من دون أن يكترث لحسابات الربح والخسارة. يمزج بين الحلم والحياة.. تكون الحياة مصدر إلهامه ويكون الحلم صوت المستقبل الواعد،

يرحل رفعت الجادرجي ، لكن اعماله ستظل خالدة وهي ترسم ملامح العراقيين وحكاياتهم في الأربعينيات وأحلامهم في الخمسينيات وقلقهم في الستينيات وضياعهم في السبعينيات وبؤسهم في الثمانينيات وتشردهم في التسعينيات وما جرى لهم في زمن الديمقراطية الحديثة ..ونشم رائحة بغداد كلما شاهدنا جدارية جواد سليم وهي تسخر من اللصوص ، ونتذكر ملامح الفنان الذي ظل لآخر لحظة يحلم بأن يموت قريباً من مكتبه الهندسي أو في زاوية من زوايا شارع الرشيد الذي عشقه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. عدي باش

    الرحمة والذكر الطيب لعاشق بغداد و ابنها البار الفقيد العزيز رفعة الجادرجي

  2. نجاح مروكي

    بديعة كتاباتك يا اخي العزيز علي تحياتي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: الحرب على الكفاءة

العمودالثامن: عراق الشبيبي وعراق هيثم الجبوري

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

العمودالثامن: عراق الشبيبي وعراق هيثم الجبوري

 علي حسين اظل أكرر واعيد إن أفدح الخسائر التي تعرض لها العراق ان الكثير من مسؤوليه وساسته غابت عنهم الروح الوطنية ، واصبحت كلمة النزاهة مجرد مفردة تلوكها الالسن ويسخر منها اصحاب الشأن...
علي حسين

كلاكيت: السينما عندما توثق تفاصيل المدينة

 علاء المفرجي بغداد والسينما.. المدينة والسينما.. كيف لنا ان نختار شكل العلاقة او ما الذي يمكن ان نكتشف من هذه العلاقة؟ وهل يمكن لبغداد كمدينة ان تنفرد مع السينما فتختلف عن علاقة المدن...
علاء المفرجي

الخزاعي والشَّاهروديَّ.. رئاسة العِراق تأتمر بحكم قاضي قضاة إيران!

رشيد الخيون وقعت واقعةٌ، تهز الضَّمائر وتثير السّرائر، غير مسبوقةٍ في السّياسة، قديمها وحديثها، مهما كانت القرابة والمواءمة بين الأنظمة، يتجنب ممارستها أوالفخر بها الرَّاهنون بلدانها لأنظمة أجنبية علانية، لكنَّ أغرب الغرائب ما يحدث...
رشيد الخيون

قَدْحُ زناد العقل

ابراهيم البليهي حَدَثٌ واحد في حياة الفرد قد يُغَيِّر اتجاهه إذا كان يملك القابلية فيخرج من التحديد إلى التجديد ومن الاتباع إلى الإبداع وعلى سبيل المثال فإن هوارد قاردنر في السبعينات درَس علم النفس...
ابراهيم البليهي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram