TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كواليس: عن مسرحيات السيرة أيضاً

كواليس: عن مسرحيات السيرة أيضاً

نشر في: 10 أغسطس, 2020: 07:16 م

 سامي عبد الحميد

4-4

في هذا الجزء الثاني من هذه المقالة نتعرض إلى مسرحيات تمثل مجموع المسرحيات الخاصة بالدراما البريطانية والمسرح البريطاني والتي سميت (مسرحيات سيرة) حول فنانين مشهورين وستتم مناقشة موقع كل مسرحية من الناحية التاريخية ومن الناحية الروائية ومن ناحية المصداقية ،

والجزء الرئيس في كل تحليل يتعامل مع كيفية تأثير النصوص على استجابة المتفرج العاطفية ومعالجتها وصهرها مع الأحداث والشخصيات على المسرح ، المنبهات التي تدعو للعرض المسرحي والموجودة في النص هي نقاط الانطلاق في تلك التحليلات وتعتمد هذه المقاربة على التفريق بين المؤثر والتلقي كما اقترحه (جوب) الذي يعرف (المتأثر) كما كيّفه النص و(التلقي) يتكيّف داخل القارئ (1977 / 12 – 13) . ولتحليل هذا العنصر النصي المضمر للتأثير لا بد من الأخذ بنظر الاعتبار خطوة أولية ضرورية لشرح مسألة أكثر تعقيداً للاستجابة المسرحية . ويمكن تعريف المتلقين كما لو كانوا متلقين ضمنين يشير (بفيستر) الى المتلقين المثاليين بمعنى أنهم قادرون على تفسير جميع الشفرات التي يحتويها النص (1977 ، 66 ) وأحدى مجموعات الشفرات التي يمكن للمتلقي أن يحلها هي تلك تتعلق بنوابض الاستجابة العاطفية والتطابق العاطفي مع الشخصيات . 

ويبين (لفينسون) بأن "مشكلة شرح علاقاتنا النفسية مع الشخصيات المتخيّلة وبطريقة مرضيّة قد شغلت الفلاسفة في وقت متأخر" . 

يكفي هنا أن نبرز بأن الاستجابة الى الرواية والمسرح هي عاطفية الى حد بعيد أكثر من أن تكون استجابة فكرية أو حسية . تشير الشروحات النظرية أن الاستغراق العاطفي باستمرار إلى عملية المحاكاة أو عملية التطابق في الهوية أو التعاطف ويفترض بالقراء المتفرجين خلال عملية المشاهدة / القراءة أن يبتعدوا من محددات (الأنا) لديهم وهكذا يصبحون قادرين على ممارسة عواطف الشخصيات المتخيّلة كما لو كانت عواطفهم . وقد طوّر (جوب) تفريقاً يقود لاكتشاف صيغ أخرى ممكنة لأدبيات التطابق في الهوية . وكانت نقطة انطلاقة هي تطابق الهوية مع البطل ، وقد اقترح صيغاً تشاركية وإعجابية وتعاطفية وتهكمية وتطهيرية. وبالنسبة لنا فأن الأربعة الأخيرة هي الأكثر أهمية، فالتطابق بالأعجاب هو موقف جمالي يتشكل من وجهة نظر استكمال ما هو مثالي . وهو تجاوز لأي تفريق بين الزخم التراجيدي أو الكوميدي ، لأن الأعجاب بالبطل، القديس أو الحكيم لا ينتج عادة الموقف التراجيدي أو من التنفيس الكوميدي ، بل يتطلب الأعجاب هدفاً جمالياً وذلك باستكماله مع توقع الوصول إلى المثال . يفرق (جوب) بين الأعجاب الأصلي الحقيقي كما لو كان جهداً حقيقياً يقود إلى الأعجاب الجمالي والمحاكاة ، المجردة نشاط يحاول استنساخ الأصلي وعن طريق الملاحظة عن قرب .يمكن للبطل المثالي الذي يثير الإعجاب ، ووفقاً لجوب ، أن يتحول الى مثال بعيد المنال أو يمكن أن يُنتقص لصبح مادة أو محركاً لأحلام اليقظة .

يقصّر التطابق العاطفي المسافة بين المتلقي والبطل موضع الأعجاب ، يتحرك المتلقي معاناة البطل ويقود ذلك إلى التعاطف معه ومساندته ، التطابق التطهيري هو موقف جمالي أيضاً وقد وصفه (أرسطو) سابقاً وذلك بأنتقال المتفرجين من الاهتمامات الحقيقية إلى التعقيدات العاطفية لعالمهم الحياتي الى عالم المعاناة أو عالم البطل المهدد ثم التأثر بالموقف التراجيدي أو التنفيس الكوميدي . التطابق التهكمي هو ذلك المستوى من التلقي الجمالي والذي يتطور فيه التطابق الظاهري إلى ما يدعو إلى السخرية . ويقود ذلك إلى التطابق التطهيري .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram