اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أسئلة تشرين رهانات ودم في أعناقنا

أسئلة تشرين رهانات ودم في أعناقنا

نشر في: 30 سبتمبر, 2020: 07:53 م

 سرمد الطائي

ادرك خطاب ثورة تشرين ان الخسارة قرار تتخذه الامم لتخسر، واننا كعراقيين خاسرين لا نمر بنكسة ولا هي خسارة نازلة من السماء كلعنة. لذلك نعلم ان الخسارة يوجد فيها رابح. اما في مصيبتنا فكلنا خاسرون وننزف ونهدر الارواح والسنوات من اجل لا شيء. وهو امر يوجب الحسم والسرعة في التغيير، ولذلك كانت تشرين.

ادركت حركة تشرين اننا لا نمر بمجرد خسارة، بل وبسبب الاحزاب المعارضة لصدام وبسبب صدام حسين نفسه والنظام الثقافي العتيق.. نعيش داخل خطة مصممة لكي تنتج الخسارات فقط. لاننا قررنا البقاء خارج التاريخ. وما نعيشه اليوم هو مجرد تذوق لطعم التواجد خارج التاريخ.

لقد خرجنا منذ ما قبل صدام حسين، من ذوق وقواعد العالم المتقدم وصرنا تدريجيا نخجل من او نكره الموسيقى والسينما، ولا نتعامل مع الشركات الاجنبية، ونقيد حركة النساء، ونشك بكل ما هو حديث، ونبالغ في كل هذه الموضوعات وننشغل بها اكثر من اللازم.

لم نعد في عهد الاحزاب التالية لصدام حسين، شركاء للدنيا. رغم اننا تاريخ لطريق الحرير المار بالعراق والرابط منذ سبعة آلاف سنة بين آسيا واوروبا. لقد اصبح الاجانب القادمون الى العراق يشعرون بالوحشة والخوف والغربة. فقد تقمصنا طريقة حياة لا علاقة لها بالعالم.

ثم انتكسنا تربويا وتنمويا وحتى صحيا، فغرقت مدننا منذ عهد صدام وتدريجيا بعده وفي اطار نتائج حروبه وحروب خلفائه، نعيش في القذارة والازبال، المادية والاخلاقية، وصرنا نسأل انفسنا: كيف يمكن الحصول على مدينة نظيفة؟ اما الآن فعلينا ان نطور السؤال: بعد ان يعيش الناس سنوات طويلة في مدن تملؤها الاوساخ، وتمنع فيها الموسيقى، ويحاصر الشباب، وتقيد المرأة، ويخشى الاجنبي زيارتها او العمل فيها، فهل يمكن ان يحصل الناس هؤلاء على مدن نظيفة وادارة نزيهة؟

لكن الحكاية لم تنته بعد لدى ثورة تشرين. فجعلت من الحراك تحولا في الاسئلة لن يتوقف، ولذلك قلنا انها تحول عميق وثورة. لم تعد تشرين مجرد مظاهرات بل اصبحت ثورة فكرية تطرح اسئلة عظيمة على المجتمع وعلى المحيط الاقليمي والمجتمع الدولي. صوت تشرين لا يترك لنظام طهران فرصة النوم. ويوقظ شيوخ المنطقة وامراءها على صيغ فكرية جديدة. ويجعل ترامب وامثاله يأخذون العراق على محمل الجد ويقلقون بشأن بغداد. وبشأن المستقبل معها.

لم يكن الشهداء.. من صفاء السراي في ساحة جواد سليم، الى ريهام يعقوب في بلدة السياب، ينزفون دما بل يصوغون اسئلة جديدة للامة العراقية. لذلك كانوا شهداء مميزين. صنعوا اجواء مختلفة وبدأوا قواعد عمل جديدة. تتصارع مع طعم الخروج من التاريخ.

وهل التاريخ الا لعبة جر حبل، طرف فيها مدبر عاقل شجاع، والآخر منفعل يصرخ ويهرب من الاسئلة..؟ ها قد بدأت اللعبة الكبرى. وانتم يا اهل تشرين ميتين او احياء، تبدأون لعبة كبرى عظيمة، وتقفون على اكتاف عراقيين عظماء، حاولوا قبلكم صوغ تلك الاسئلة ونجحوا مرات كثيرة في تغيير قواعد خطيرة. ولذلك قررنا ان نعيش مع احلام تشرين ونموت على مشانقه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram