اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > التخطيط: زيادة النمو السكاني لا تتناسب مع حجم الموارد

التخطيط: زيادة النمو السكاني لا تتناسب مع حجم الموارد

نشر في: 22 إبريل, 2021: 08:55 م

بغداد/ المدى

أكدت وزارة التخطيط، الخميس، أن "متوسط الأعمار للسكان في العراق شهد ارتفاعاً خلال السنوات الأخيرة"، عازيةً ذلك الى "تحسن الصحة العامة والتغذية ومستوى المعيشة بنحو عام"، بحسب وصفها.

وبرغم هذا، فإن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، يرى أن "الزيادة السكانية الكبيرة التي يشهدها العراق لا تتناسب مع حجم الموارد".

وقال النجم، في بيان حصلت (المدى) على نسخة منه، إن "العراق يشهد زيادات سكانية كبيرة، لا تتناسب مع حجم الموارد، لاسيما مع اتساع رقعة شريحة الشباب بين شرائح السكان، التي ينبغي تحويلها الى قوة رافعة ودافعة للتنمية، وليس عبئاً على الموارد الاقتصادية".

وأشار إلى أن "السياسات السكانية ترتبط بنحو مباشر بالتنمية البشرية، وهذا يستدعي تطوير المهارات لنكون قادرين على وضع السياسات السكانية وفق رؤية اقتصادية".

ودعا النجم إلى ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار المشكلات الديموغرافية الناجمة عن وجود تنظيم داعش الإرهابي، لاسيما فيما يتعلق بقضية النازحين، مبينا أن "عملاً كبيراً  ينتظر اللجنة الوطنية للسياسات السكانية، في مقدمتها إعداد الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية في العراق ومتابعة تنفيذها".

وشدد على "دعم تنفيذ التعدادات والمسوح السكانية  للحصول على المعلومات الدقيقة واحدث البيانات، فضلاً عن دراسة المقترحات والبرامج والأنشطة المقترحة من قبل منظمات المجتمع او الوكالات الدولية المتخصصة بغية دعم تنفيذ السياسة السكانية وتسهيل تنفيذها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

بغداد/ المدى كشفت مديرية الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، عن تطبيق فلسفة جديدة للتعامل مع الجريمة وحالات الابتزاز. وقال مدير الشرطة المجتمعية العميد علي عجمي في حديث تابعته (المدى): إن "معدل الجريمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram