اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > وزير النفط يكشف عن ثلاثة مشاريع لاستثمار الغاز

وزير النفط يكشف عن ثلاثة مشاريع لاستثمار الغاز

نشر في: 30 إبريل, 2021: 04:50 م

بغداد/ المدى

كشف وزير النفط إحسان عبد الجبار، اليوم الجمعة، عن ثلاثة مشاريع لاستثمار الغاز، لافتاً إلى أنها ستحقق إضافة إلى الإنتاج الوطني، وتحدث عن تعاون مع الجانب السوري لحين تحقيق الاكتفاء الذاتي عام 2025.

وقال عبد الجبار في بيان تلقت (المدى)، نسخة منه، إن "الوزارة تعمل على تنفيذ ثلاثة مشاريع واعدة لاستثمار الغاز في محافظات البصرة، وميسان، ذي قار".

وأضاف عبد الجبار أن "هذه المشاريع سوف تضيف أكثر من 1000 مقمق باليوم إلى الإنتاج الوطني".

وأشار إلى "نجاح الوزارة في إحالة عقد المنصورية الغازي في محافظة ديالى إلى شركة صينية عالمية لاستثمار الغاز الحر، وبكمية تصل إلى 300  مقمق باليوم".

وأكد عبد الجبار، أن "العراق مستمر في استثمار الطاقة الشمسية في رفد محطات الطاقة الكهربائية عبر تنفيذ تعاقدات مع شركات عالمية لتوليد 10000 آلاف ميكاواط  قبل عام 2025".

ولفت إلى أن "أحالة عقد توليد بطاقة (750) ميكاواط إلى المنظومة الوطنية"، وعدّ "عملية أنتاج الطاقة الشمسية هي الأقل كلفة بالمقارنة مع الطاقات الأخرى".

وكشف عبد الجبار، عن "استهلاك منظومة توليد الطاقة الكهربائية لكمية 250 ألف برميل من النفط الأسود والخام يومياً".

وأورد، أن "جهوداً استثنائية تبذل للإسراع في تحويل هذه المحطات إلى استخدام وقود الغاز المحلي أو المستورد، بهدف زيادة كفاءة الإنتاج وزيادة القدرة التوليدية لمحطات الطاقة الكهربائية، والتقليل من الآثار البيئية".

وتحدث عبد الجبار، عن "استثمار تصدير النفط الخام والأسود بدلاً من حرقه في توليد الطاقة الكهربائية؛ وذلك لتحقيق عائدات مالية تدعم الموازنة، وتعزز من الاقتصاد الوطني".

ويواصل، أن "زيارة الوفد السوري إلى العراق بحثت إمكانية الاستفادة من فائض إنتاج الغاز المصري لدعم منظومة إنتاج الطاقة الكهربائية خلال المرحلة الحالية عبر الأراضي السورية،".

ومضى عبد الجبار، إلى أن "ذلك بهدف تحقيق مرونة في توفير وقود الغاز من مصادر عديدة لتغطية جزء من حاجة محطات توليد الطاقة الكهربائية ولحين تحقيق الاكتفاء الذاتي عام 2025".ش

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

رياضة/ المدى خاض نادي ليفربول مباراة ودية ضد مضيفه بريستون نورث إند، في مباراة أقيمت بين الفريقين استعدادا للموسم الكروي الجديد 2024-2025. وخسر الريدز بهدف نظيف أمام بريستون، في اللقاء الودي الذي أقيم خلف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram