TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > نافـذة من موسـكو..الوضع العسكري/ السياسي بالعراق في أيار 2021

نافـذة من موسـكو..الوضع العسكري/ السياسي بالعراق في أيار 2021

نشر في: 13 يونيو, 2021: 10:05 م

في قراءة المرصد الروسي

 د. فالح الحمـراني

تكشف قراءة المرصد الشهري الذي يعده معهد الشرق الأوسط في موسكو للتطورات في العراق عدم وجود تحسن ملموس في الوضع العام في البلاد، وتفاقمه في أيار 2021. وحسب المرصد الذي نقدم عرضا لبعض جوانبه فقد استمر الوضع العسكري السياسي معقدا في العراق.

ووفقا لتقييمه : لا تزال البلاد تعاني من أزمة منهجية طويلة الأجل. ولا تزال التناقضات الخطيرة حول العديد من القضايا الأساسية للسياسة الداخلية والخارجية قائمة بين القوى السياسية النافذة في العراق. ويتفاقم الوضع في البلاد، وخاصة في المجال الاقتصادي ، إلى حد كبير بسبب الانخفاض النسبي في أسعار النفط المتبقية في السوق العالمية. كما استمرت احتجاجات الجماهير المناهضة للحكومة، مطالبة السلطات بتحسين جودة الخدمات الأساسية المقدمة ، وحماية المواطنين من العنف والتحقيق في مقتل نشطاء الاحتجاج. ولا تزال البلاد تعاني من نقص حاد في المياه والكهرباء. كما يؤثر وباء فيروس كورونا سلبا على الأوضاع في العراق. ولم تتوقف عصابات إرهابيي تنظيم داعش عن العمل في مناطق مختلفة من العراق. وواصلت المليشيات المتحالفة مع إيران مهاجمة القوافل التي تحمل إمدادات للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة والقواعد العسكرية التي تتمركز فيها القوات الأمريكية.

وعلى الرغم من بعض التطورات الإيجابية ، فإن العديد من المشاكل التي لم يتم حلها تعقد العلاقات بين الحكومة الفيدرالية في بغداد وقيادة الحكم الذاتي الكردي في أربيل. وكان نشاط السياسة الخارجية للحكومة العراقية ، كما في السابق ، يهدف إلى تعزيز مكانة الجمهورية في المنطقة وعلى الساحة الدولية.

وظل الوضع السياسي الداخلي بالبلاد في مايو 2021 ،صعبًا. ولا تزال هناك تناقضات خطيرة حول عدد من القضايا الأساسية للسياسة الداخلية والخارجية بين القوى السياسية الرائدة في البلاد ، مما يعقد حل العديد من المشاكل السياسية والاقتصادية والعسكرية المهمة التي تتطلب حلولاً عاجلة.وتواصل البلاد الاستعدادات للانتخابات المبكرة لمجلس النواب المقرر إجراؤها في تشرين أول من العام الجاري. وتشير الدلائل إلى ان القوى الحاكمة التي فشلت في إدارة البلاد لعدم أهليتها ونقص خبرتها واستنادها على الطائفية كورقة سياسية، ستعود من جديد لوضع قبضتها على البلاد، مما يعني ان تفاقم الوضع العراقي وأزماته المستفحلة سيستمر لأجل طويل.

وكان هناك ارتفاع في عدد جرائم العنف ضد نشطاء الحركة الاحتجاجية في العراق. على سبيل المثال ، قامت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بتوثيق 32 عملية قتل لنشطاء مدنيين في البلاد منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أكتوبر 2019. كما أفادت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بسقوط 21 ضحية نتيجة محاولات الاغتيال المنسوبة إلى “جماعات مسلحة مجهولة الهوية”. وبحسب تقارير إعلامية عراقية ، فقد قُتل نحو 40 ناشطا في العراق خلال العام ونصف العام الماضيين في غارات مستهدفة ، وارتُكبت 82 محاولة قتل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المواطنين والصحفيين ذوي التوجهات المعارضة “يتعرضون للاعتقال والاحتجاز التعسفيين”. وتم اعتقال 33 صحفيا وناشطا ومدافعا عن حقوق الإنسان دون تفسير. كما حُرموا من الاتصال بمحامين.

وعلى الرغم من المحاولات الهادفة لاستعادة النظام من جانب بغداد ، لا يزال قطاع الطرق نشطًا في البلاد ويقومون بالاعتداء على الصحفيين والسياسيين والمواطنين الناشطين الذين لا يريدون تحمل الفساد وتدني مستويات المعيشة ومبدأ الفصل من السلطات القائمة على الدين. لم تنجح الحكومة حتى الآن في تحديد المسؤولين عن أي من هذه الجرائم. غالبًا ما يتم اتهام قادة المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان.

ولا يزال الوضع الأمني ​​في عدد من المناطق العراقية متوتراً ، وهو مرتبط بكل من الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها جماعة الدولة الإسلامية الإرهابية والأنشطة ، بما في ذلك تلك التي تقوم بتسليحها العديد من الجماعات الشيعية شبه العسكرية.

وواصلت القوات المسلحة التركية في شمال العراق وفي أيار، العملية العسكرية التي شنتها في نيسان الماضي ضد قوات حزب العمال.وقام الطيران التركي بشكل متكرر (2 و 8 و 9 و 14 و 20 و 21 و 25 و 27 و 31 أيار) بضرب مواقع وأهداف حزب العمال الكردستاني.وأسفرت ممارسات الطيران والمدفعية التركية في الآونة الأخيرة ، عن إلحاق الضرر في بيئة إقليم كردستان العراق في المناطق الحدودية بشدة ، بما في ذلك حرق المحاصيل بسبب الحرائق الناجمة عن القصف”.

وسلّمت وزارة الخارجية العراقية ، في 3 أيار، المندوب الدبلوماسي التركي في بغداد ، مذكرة احتجاج على الأحداث الأخيرة لأنقرة في المحافظات العراقية الشمالية ، لا سيما فيما يتعلق بالزيارة المفاجئة الأخيرة لوزير الدفاع التركي إتش أكار إلى العراق، دون موافقة أو موافقة مسبقة من السلطات العراقية. كما أعربت بغداد عن إدانتها الشديدة للتصريحات الأخيرة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بشأن نية أنقرة إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في شمال العراق. وصرح وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية نزارالخير الله أن “الحكومة العراقية أعربت عن استيائها وإدانتها لوجود أكار في الأراضي العراقية دون موافقة أو موافقة مسبقة من الجهات المختصة ، وكذلك لقاءه مع القوات التركية المتمركزة بشكل غير قانوني في شمال العراق. “ وجاء في المذكرة أن بغداد “ترفض رفضا قاطعا استمرار انتهاكات القوات المسلحة التركية للسيادة العراقية وحرمة الأراضي والأجواء العراقية ، وأن استمرار هذا النهج يتنافى مع علاقات الصداقة وحسن الجوار ويتعارض مع القانون الدولي. “

وأجرى أكار محادثة هاتفية مع نظيره العراقي عناد في 5 أيار، أكد خلالها احترام تركيا لحدود العراق وسيادته. وبحسب أكار ، “هدفنا الوحيد هو محاربة الإرهاب” ، و “على الجميع أن يعرف أننا في شمال العراق بسبب تعشيش الإرهابيين هناك ، من حيث التضاريس العراقية”.

في 13 أيار ، أعلن وزير الداخلية التركي صويلو أن تركيا ستقيم قاعدة عسكرية في منطقة جبلية بالقرب من الحدود التركية في كردستان العراق. وبحسب الوزير كما في سوريا “سنبني قاعدة في العراق ونراقب المنطقة. هذه المنطقة هي الطريق إلى قنديل. سنتحكم في هذا الطريق “. كان سويلو يشير إلى جبال قنديل على الحدود العراقية الإيرانية ، حيث يوجد مركز القيادة الرئيسي لحزب العمال الكردستاني.

وطوال الشهر الماضي ، واصلت القوات المسلحة العراقية وبدعم من طيران التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب ، بقيادة الولايات المتحدة ، تحديد ملاجئ ومعاقل إرهابيي داعش في مناطق مختلفة من البلاد وضربهم. وتقوم القوات الحكومية بانتظام بعمليات عسكرية وخاصة لمكافحة الإرهاب لتحديد الجماعات “الجهادية” السرية. بشكل عام ، نظرًا لقلة عدد تشكيلات العصابات المعادية ، فإن الإجراءات العسكرية وتدابير مكافحة الإرهاب ضد مسلحي داعش ، كقاعدة عامة ، هي عمليات صغيرة الحجم. ويجري البحث بنشاط عن الإرهابيين وقادتهم ومخازن الأسلحة والذخيرة واعتقالهم.

ومع ذلك ، لا يزال داعش يشكل تهديداً خطيراً لقوات الأمن في العراق ، حيث يقوم بأنشطة إرهابية في مناطق مختلفة من البلاد. في محافظات مختلفة، وفي هذا السياق هاجم مسلحون أفراد الجيش العراقي ومسؤولي إنفاذ القانون والميليشيات الموالية للحكومة ، ونظموا هجمات ضد المدنيين واختطفوا أشخاصًا ودمروا البنية التحتية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: ماذا يريد سعد المدرس؟

العمودالثامن: الخوف على الكرسي

العمودالثامن: قضاء .. وقدر

العمودالثامن: لماذا يطاردون رحيم أبو رغيف

لماذا دعمت واشنطن انقلابات فاشية ضد مصدق وعبد الكريم قاسم؟

العمودالثامن: أين لائحة المحتوى الهابط؟

 علي حسين لم يتردد الشيخ أو يتلعثم وهو يقول بصوت عال وواضح " تعرفون أن معظم اللواتي شاركن في تظاهرات تشرين فاسدات " ثم نظر إلى الكاميرا وتوهم أن هناك جمهوراً يجلس أمامه...
علي حسين

كلاكيت: رحل ايرل جونز وبقي صوته!

 علاء المفرجي الجميع يتذكره باستحضار صوته الجهير المميز، الذي أضفى من خلاله القوة على جميع أدواره، وأستخدمه بشكل مبدع لـ "دارث فيدر" في فيلم "حرب النجوم"، و "موفاسا" في فيلم "الأسد الملك"، مثلما...
علاء المفرجي

الواردات غير النفطية… درعنا الستراتيجي

ثامر الهيمص نضع ايدينا على قلوبنا يوميا خوف يصل لحد الهلع، نتيجة مراقبتنا الدؤوبة لبورصة النفط، التي لا يحددها عرض وطلب اعتيادي، ولذلك ومن خلال اوبك بلص نستلم اشعارات السعر للبرميل والكمية المعدة للتصدير....
ثامر الهيمص

بالنُّفوذ.. تغدو قُلامَةُ الظِّفْر عنقاءَ!

رشيد الخيون يعيش أبناء الرّافدين، اللذان بدأ العد التّنازلي لجفافهما، عصرٍاً حالكاً، الجفاف ليس مِن الماء، إنما مِن كلِّ ما تعلق بنعمة الماء، ولهذه النعمة قيل في أهل العِراق: "هم أهل العقول الصّحيحة والشّهوات...
رشيد الخيون
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram