TOP

جريدة المدى > سينما > وثائقيات: (كائن ليلي)

وثائقيات: (كائن ليلي)

نشر في: 16 يونيو, 2021: 10:26 م

علي الياسري

ينغمس صانع الوثائقيات المخرج الايطالي جيانفرانكو روزي في التاريخ القاسي لمنطقة الشرق الاوسط بالمساحة الممتدة من العراق وحتى لبنان مرورا بسوريا ليستعرض سجلًا حافلا بالالم والخيبات الانسانية.

تمر كاميراه بصورة بانورامية على واقع مرير يندمج في سياق لقطاته كيان البشر والطبيعة ليمثلا مصب تنهمر عنده كل قذارات السياسة وتوحش المصالح بين الدول الكبرى وبيادقها من حكومات ومنظمات ارهابية تبرز من قعر التاريخ ورواسب الافكار فوق رؤوس من وضعتهم الظروف بمفارقتها الزمنية في اماكن اسوأ من الجحيم.

لا يذهب روزي بمباشرة الى طبيعة الافعال بل يتعلق بالغالب بشاعرية الصورة في تكوين مقتربات الوجع وقساوة الحال التي تطحن انسان هذه الارض. كل الاشياء والكائنات تبدو رفيقة الخوف المُغلف بالليل كرمز لقتامة الحال وكمهجع قلق يترقب بآسى القادم الصعب.

يجتمع في كائن ليلي جمال الالم كصورة فنية ببذخ المشاعر المفجوعة والمؤطرة بألوان ذائقة سينمائية فريدة.

انه الرؤية التي تغامر في مجابهة الافعال القبيحة من خلال براءة الطبيعة والطفل وانكسار المرأة امام رياح الهمجية للارهاب والاحتلال وكل النعرات الخبيثة التي تمزق نسيج العلائق الانسانية الاسمى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

ترشيح كورالي فارجيت لجائزة الغولدن غلوب عن فيلمها (المادة ): -النساء معتادات على الابتسام، وفي دواخلهن قصص مختلفة !

تجربة في المشاهدة .. يحيى عياش.. المهندس

مقالات ذات صلة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر
سينما

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

علي الياسريمنذ بداياته لَفَتَ المخرج الامريكي المستقل شون بيكر الانظار لوقائع افلامه بتلك اللمسة الزمنية المُتعلقة بالراهن الحياتي. اعتماده المضارع المستمر لاستعراض شخصياته التي تعيش لحظتها الانية ومن دون استرجاعات او تنبؤات جعله يقدم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram