TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلامٌ عاديٌّ جداً: النثر الخشب

كلامٌ عاديٌّ جداً: النثر الخشب

نشر في: 29 يونيو, 2021: 10:24 م

 حيدر المحسن

من كتاب «حلية المحاضرة في صناعة الشّعر» لمحمد بن الحسن بن المظفر الحاتمي (المتوفّى سنة 388 هجرية):

«المنثور مطلق من عقال القوافي، فإذا صفا جوهره وطاب عنصره ولطفت استعارته ورشقت عبارته كاد يساوي المنظوم».

وعن الفيلسوف الفارابي: «... فيحدث عندئذ الاستعارات والمجازات والتجوز بلفظ ما بلفظ المعنى الذي يتلوه... فيبتدئ حين ذلك أن تحدث الخطبية أولا ثم الشعريّة قليلا قليلا”.

فالاثنان -الشعر والنثر- إذن من جبلّة واحدة، وعندما تلطف الاستعارة، وهذا هو مفصل الكلام، وعندما يجوز قول الشيء بمعنى الشيء الذي يتلوه، أي الأقرب إليه، وهو تأكيد على شرط الحاتمي بقوله «لطفت استعارته»، فإذا كان التشبيه بعيدا أو منافيا للذوق كان الحلّ منه أرحم للكاتب والقارئ والناقد، أجمعين؛ ملاحظة: لا أفرّق كثيرا في حقيقة الأمر بين الاستعارة والتّشبيه، والفروق التي يضعها البلاغيون مملّة ولا تفيد أحداً بشيء. رغم أن الأدب هو الفن اللاّمحدود، لا يمكننا جعله يعاني من مخاض نماء قهري بكتابات لا تُقرأ في مكان غير قاعة الدرس.

يجب أن يكون هناك شيء مبهج للمخيلة في فن الاستعارة، لأن الخيال يعلّمنا أكثر مما يعلمنا الواقع. ما دلالة وصف الكاتب الإيطالي ألبرتو مورافيا للشمس بأنها “أشبه ببصقة هائلة صفراء”؟ ثم تقلب خمس صفحات من الكتاب نفسه، وهو رسائل الصحراء، وترى صورة ثلاثية الأبعاد يرسمها مورافيا لأسرة مكوّنة من أم وابنة وابن:

«الأم الصارمة الملامح والشّبيهة بفزّاعة هائلة الجرم، وابنتها المكتنزة السّمينة بضفيرتها ونظّارتيها ووجهها الذي غطّته الدمامل، وابن مصاب بضعف الأعصاب لا يكفّ عن صنع الإيماءات بوجهه».

لاحظوا معي كيف بلغتنا حياة هذه الأسرة البائسة -يدعوها مورافيا بالأسرة الملعونة- بكلمات قليلة خالية من أيّ تشبيه، وهو مثال عمّا نسميه بالنثر الخشب، وهنالك النثر الحديد، والحجر الجلمود الأصمّ الصلد.

قال فلوبير: «يجب ألاّ نتوقف عن الكتابة والتأليف لأننا حين نتوقف ولا نفعل شيئا، نفكّر في أنفسنا، وانطلاقا من ذلك فنحن مرضى أو أننا سنجد أنفسنا كذلك، والنتيجة في النهاية واحدة».

وكان تشيخوف يقول: “أنا لا أفهم في النقد غير: يعجبني أو لا يعجبني” مختصرا بهذا صفحات وصفحات طويلة وعريضة من مملول الكلام، ولو كان للنثر الحديث أمّ وأب لكان تشيخوف هو الاثنين معا.

وأكبر عالم في النقد، في رأيي، هو ذلك الشيخ الذي قدّمته لنا مجلة ألف باء في تسعينات القرن الماضي، وكانت المجاعة فُرِضت بقرار أمميّ على أهل العلم والأدب في بلاد الرافدين، ولم يجد الرجل دواء لمرضه الذي أفقده القدرة على الحركة والكلام، فاضطرّ أهل بيته إلى بيع كتبه، وكانوا يضعون يدهم على أحدها، فيهزّ الشيخ رأسه رافضا بقوّة، فتعبر اليد إلى مؤلّفٍ آخر، وكان سكون الشّيخ دلالة على موافقته على أمر البيع. عدم التسليم ببيع الكتاب هو عمل نقديّ في نهاية الأمر، وهو مثال حيّ لما يقوم به الناس كلّ يوم، بصورة أو بأخرى. فترتيب الكتب على رفوف المكتبة، والعبارة للشاعر بورخيس، هو عمل نقديّ أيضا.

سأل صحافيّ أديبا صديقا لي ما الكتاب الذي يختاره لو أنهم نفوه إلى جزيرة نائية، أجابهم: أختار روايات دوستويفسكي، وقلت له سألوك عن مؤلّف واحد وأجبتهم عن عشرين، بل أكثر. لو كنت مكانك لما تردّدت في اختيار كتاب “القصص” لفؤاد التّكرلي الصادر عن مؤسسة المدى.

والأدب العظيم بيّن مثل الحلال من الحرام. مثل هندي: لا يصبح الغراب بجعة ما إن نضعه على سطح الماء، وكذلك النثر الرّديء لا يصير خشبا وحديدا وحجرا لو أنك تكلّمت عنه بفاخر النّقد سنين عددا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

 علي حسين لا احد في بلاد الرافدين يعرف لماذا تُصرف اموال طائلة على جيوش الكترونية هدفها الأول والأخير اشعال الحرائق .. ولا أحد بالتأكيد يعرف متى تنتهي حقبة اللاعبين على الحبال في فضاء...
علي حسين

باليت المدى: جوهرة بلفدير

 ستار كاووش رغمَ أن تذاكر الدخول الى متحف بلفدير قد نفدت لهذا اليوم، لكن مازال هناك صف طويل جداً وقف فيه الناس منتظرين شراء التذاكر، وبعد أن إستفسرتُ عن ذلك، عرفتُ بأن هؤلاء...
ستار كاووش

التعداد السكاني العام في العراق: تعزيز الوعي والتذكير بالمسؤولية الاجتماعية

عبد المجيد صلاح داود التعداد السكاني مسؤولية اجتماعية ينبغي إبداء الاهتمام به وتشجيع كافة المؤسسات الاجتماعية للإسهام في إنجاح هذا المشروع المهم, إذ لا تنمية من دون تعداد سكاني؛يُقبل العراق بعد ايام قليلة على...
عبد المجيد صلاح داود

العلاقات الدولية بين العراق والاتحاد الأوروبي مابين (2003-2025)

بيير جان لويزارد* ترجمة: عدوية الهلالي بعد ثمان سنوات من الحرب ضد جمهورية إيران الإسلامية (1980-1988)، وجد العراق نفسه مفلساً مالياً ومثقلاً بالديون لأجيال عديدة.وكان هناك آنذاك تقارب بين طموحات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي....
بيير جان لويزارد
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram