TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قبّة منتحَلة بأبي الخصيب

قبّة منتحَلة بأبي الخصيب

نشر في: 4 أغسطس, 2021: 10:57 م

 طالب عبد العزيز

.. ومن البؤس أيضاً، إعتراض قبّة الزاهد محمد ابي الجوزي- أحد متصوفية أواخر القرن الثاني عشر للهجرة - والمبنية بالأجر والطين أعمالَ التوسعة التي تجريها البلدية على الطريق القديم، الرابط بين القرى التاريخية ومركز المدينة، لكنَّ البؤس كله يجتمع بالقبّة الجبسية، ولعلها من الستايربورد، التي حلت محل القبة القديمة، بعد أن زحزحت الجرافات موقعها الى جهة ما، بعيدة عن الطريق. المشهد الذي يؤسس لنوع جديد من الرثاثة في الزمن الرثَّ هذا..

يحتفظ الشيوخُ الخصيبيون في بيوتهم بصورة يتيمة للضريح، المشيّد في قرية كوت الضاحي، ليس بعيداً عن نهر الشعشاعي، الذي يدخله المد والجزر مرتين في اليوم والليلة. في الصورة قبتان طينيتان، قبة الشيخ، التي تلي الشارع مباشرة، أما الثانية المجاورة فهي لسريته. أحدثت السماءُ ثقباً بأحدى القبتين، فكانت الشمس تدخلها، والنجوم تطل فتضيء عالماً، لا يدخله إلا المجانين والنسوة اللواتي أضعن اطفالهن في المقبرة، المحيطة بالقبتين. منذ أكثر من ربع قرن، وأكثر ربما، اختفت قبّة السيدة، سريّة الشيخ، وبعد الحرب الأخيرة، قبل ثمانية عشر عاماً، بنى أحدهم، من الذين لم يجدواً بين النخل مأوى له بيتاً، في الفسحة التي شغرت بعد ضياع القبة نهائياً.

قد لانملك الكثير من المعرفة عن صاحبيّ القبتين، لكننا نحتفظ بالصورة الكاملة لهما، أو لها، فهي موقف باصات الخشب، ومحطة انتظار فلاحي القرى المحيطة الذين كانوا يرصفون سلالهم وزنابيلهم الخوص هنا، يتقون شموس القيظ المحرقة، ووريح صباحات الشتاء الباردة بما تبقى من ظلال الاثر، الذي لم يعد. الان تمسحُ ادارةُ الطرق والجسور القبة المتبقية، وتنسف الحجارة والملاط الذي لم تمحه مئاتُ السنين، والاستعاضة عنها بقبة الجبس، ولعلها قبة الستياروبورد، سيئة الصورة، فاقدة المعنى والأثر. الآن تقبع في الموضع هذا كتلة هلامية، بلا رسمة للجمال، منتزعة خارج منطق التاريخ.

نعم، لا تشير معارفنا الى شيء ذي بال عن الشيخ محمد ابي الجوزي، حياته وزهده وشيوخه والسنوات التي امضاها هنا وهناك، فما كتبه الشيخ عبد القادر باش أعيان في موسوعته (خطط البصرة) وما دونه صاحب السطور هذه في (قبل خراب البصرة) لا يتجاوز معرفه العامة به، ولن يكون بمقدور أحد رسم وجه نظر اخرى، إذ، انَّ الأحرف المكتوبة عنه، ورقائق السليلوز المبعثرة في استوديوهات التصوير، والمنشورة على المدونات الشخصية لن تضيف الى ما ذكرناه، لكن الصورة اليتيمة، الدالة على طريق أبي الخصيب – البصرة القديمة، ستقول لنا أشياء كثيرة، وستكون قبة الجبس، التي شيدتها بلدية البصرة باهتة المعنى، لا قيمة لها، ولن يقلب حجارتها أحد، لأنها بلا حجارة في الاساس، وهناك وجدان ضائع، يفصل بينهما زمنان، أحدهما مضيئ ومشع، وآخر مشوّه وقبيح.

سيكون مرور مركبات النقل بطيئاً هنا، وستتلفت العيون، تبحث في الفضاء المضطرب عن لحظة السكون التي كانت هنا، لكنها لن ترى شيئاً، فقد ذهب كل ما تأسطر بآذان وألسنة وأعين الناس، وستغمر مياه النسيان الآسنة حكايات الذين تبادلوا السكنى قرب الضريح- القبة، التي كانت اكثر من دالة على زاهد لم يأبه به احدٌ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram