اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مصارحة حرة: استجواب رئيس الأولمبية

مصارحة حرة: استجواب رئيس الأولمبية

نشر في: 7 أغسطس, 2021: 11:49 م

 إياد الصالحي

مع تواصل ردود الأفعال الساخِطة على ضُعف قيادة اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية منذ سنين طويلة والذي تكلّل بأفقر مشاركة في الأولمبياد الياباني الذي سيُطفئ شعلته اليوم الأحد الثامن من آب 2021، خرج علينا مكتبها التنفيذي برئاسة رعد حمودي ببيان اجتماعٍ يعتقد أنه سيُشْغِل ذاكرة الناس بفحواه، وهي لم تنسَ صدمة الإساءة لتاريخ أولمبي عريق أهْمِلَ ولم يُشرِّفه كما ينبغي بين الدول الحريصة على سمعتها في الدورة.

خلُصَ اجتماع الأولمبية الخميس الماضي الى “أن الهدف الأهم لما نُخطّط له في هذه المرحلة هو دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 ولابد أن نعمل بشكل مكثّف وتركيز عال من الآن لبلوغ ما نصبو إليه قبل إنطلاق الأولمبياد المقبل”! وهو التصريح ذاته الذي أطلقه حمودي للإعلام والجمهور عقب انتهاء دورة ريو الأولمبية 2016، وقبلها لندن 2012، وهكذا متوالية وعود عقيمة تؤكد خواء ملف التحضير للدورات الكبرى من منهج جدّي يرعى البطل ويقدّم الدعم له ويُرجّح تفوّقه في المركز المتقدّم للعبته، أسوة ببقية اللجان الأولمبية العربية في مصر وقطر وسوريا وتونس والمغرب والأردن والكويت التي أسعدت مواطنيها بحصد الميداليات الملوّنة بجدارة وإن كانت شحيحة!

منذ تولّي رعد حمودي رئاسة اللجنة الأولمبية الوطنية عام 2009 بعد الفراغ الذي تسبّبه اختطاف رئيسها السابق أحمد الحجية في الخامس عشر من شهر تموز 2006، أنفقتْ الأولمبية في عهده ما يقارب 600 مليار دينار، ونتحدّث هُنا عن صفته الاعتبارية وليست الشخصية، لم يُضيّف رئيس الأولمبية ولا مرّة واحدة في مجلس النواب لغرض مساءَلته عن أسباب ضياع تلك المليارات من دون نتائج بائِنة على المستوى القارّي والأولمبي نوعاً وكمّاً، أفراداً وجماعة في مختلف الألعاب!

من يقف وراء إبعاد رئيس الأولمبية عن الاستجواب أمام رئيس وأعضاء مجلس النواب - المُحصّن من تهمة التدخّل الحكومي - على مرّ 12 عاماً وفقاً للائحة تستفهم منه شؤون العمل الأولمبي مالياً وإدارياً وفنياً بحضور نخبة من الخبراء الرياضيين “مستقلي المصلحة” يفنّدون أية مبرّرات واهية تحجب الحقيقة عن ممثلي الشعب؟

ألا يستحق هذا الرقم الكبير المهدور على السياحة والرواتب والعقود سحب يد رئيس الأولمبية وتضييفه تحت قبة البرلمان بعد بيان مكتبه الأخير بأنه سيخطط لدورة باريس 2026 .. أي هاتوا مزيد من الأموال لانفاقها بلا هدف!

وقبل ذلك، عزا رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية عباس عليوي في تصريح له بتاريخ 25 تموز الماضي المشاركة المتواضعة للبعثة العراقية في أولمبياد طوكيو 2020، إلى “الصراعات التي شهدتها اللجنة الأولمبية في المرحلة السابقة ممّا كلّف الرياضة العراقية زمناً طويلاً كانت فيه شبه معطّلة، إضافة لتأثير جائحة كورونا وتعليق نشاط الأولمبية سنة كاملة وفقاً للقرار 140 الذي وضع الاتحادات الرياضية في حرجٍ وحدّ من تطوّر المنافسات»!

تصريح عليوي أقرب الى التغطية على تقصير الأولمبية من محاسبتها برلمانياً كما ألزمه الدستور وفقاً للمادة (27 - أولاً) “للأموال العامة حُرمة وحمايتها واجب على كل مواطن” وبما أن تلك الأموال المخصّصة للأولمبية والاتحادات من المال العام يُفترض بعليوي وجميع النواب حماية تلك الأموال كونهم يمثلون سلطة تشريعية تمارس الرقابة على كل دينار تنفقه الأولمبية ولا استثناء لأي جهة حكومية أو خاصة أو مستقلة طالما أنها تمارس نشاطاتها من تخصصيات وزارة المالية و”تنظّم بقانون الاحكام الخاصة بحفظ املاك الدولة وإدارتها وشروط التصرّف فيها والحدود التي لا يجوز فيها النزول عن شيء من هذه الأموال” كما جاء في ثانياً من المادة الدستورية نفسها.

ولمجلس النواب “حق استجواب مسؤولي الهيئات المستقلّة وفقاً للإجراءات المتعلّقة بالوزراء، وله إعفاؤهم بالأغلبية المطلقة” حسب المادة 67 من النظام الداخلي للمجلس.

كما نطالب الحكومة وزارة المالية تحديداً أن تمهل رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية أسبوعين لتقديم الحسابات الختامية لسنين توليه رئاستها قبيل ذهابه الى البرلمان ليكون الأخير مطّلعاً بتفاصيل الصرف، وهذا الإجراء ليس جديداً فقد كلّف مجلس الوزراء ديوان الرقابة المالية بموجب الفقرة ثالثاً من القرار 140 بتدقيق الحسابات المالية للجنة الأولمبية من عام 2003 الى آخر ميزانية مخصّصة لها، ولم تقدّم أية تقارير بهذا الخصوص حسب معلوماتنا الموثوقة، بل جرى الالتفاف على القرار ذاته حتى من قبل وزير الرياضة عدنان درجال ولم يتابع تنفيذه بذريعة حصول توافق ثلاثي بينه وبين الأولمبية ونظيرتها الدولية، فماذا عن مصير المليارات المُهدرة من الميزانية العامة، أليس من حق الشعب أن يطلع ويفهم سرّ استحالة كل هذا الانفاق ولم نحقّق أي انجاز أولمبي؟

هل ستمضي لجنة الشباب والرياضة البرلمانية بإجراءات تضييف رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية قبيل وداعها دورتها أم أن دورها الشريك في حلحلة أزمة 2019 والاحتفاء بها في لوزان مثلما يتفاخر رئيسها يُحمّلها أثقال التعاطف بالكلمة والفعل مع حارس الأولمبية بعيداً عن أحراجه بركلات ترجيحية نيابية ..؟!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram