TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناديل: برج بابل والبارثينون

قناديل: برج بابل والبارثينون

نشر في: 8 أغسطس, 2021: 12:12 ص

 لطفية الدليمي

غالباً ماتجسد المباني التأريخية الأيقونية العملاقة حضور مؤسسات السلطة - سياسية أو دينية - وتعبّرُ عن قوتها وهيمنتها بامتلاكها العمل المعماري أو الفني الموروث من الحضارات السالفة ؛ غير أن الفنانة الارجنتينية الطليعية مارتا مينوجين ( المولودة عام 1941 )

والتي تُحسَبُ على اليسار الارجنتيني الراديكالي تعمل منذ عقود على مشروع فني هائل أطلقت عليه إسم ( سقوط الأساطير العالمية ) وهو سلسلة من الأعمال الضخمة التي تحتل الفضاء العام لتجسد ديموقراطية الفن المتاح للجميع . ترمي مارتا في مجمل أعمالها الفنية هائلة الحجوم للدفاع عن الديموقراطية التي صادرتها السلطة الديكتاتورية الكاثوليكية في الأرجنتين مثلما صادرت وشوهت حياتها وحياة مئات الالاف من مواطني بلادها .

كنتُ قد كتبت قبل ثلاث سنوات عن مشروعها الساحر ( برج بابل ) الذي أنشأت هيكله الحلزوني من الفولاذ وكسته بثلاثين الف كتاب من ثقافات عصرنا وبجميع لغات العالم وأقامته سنة 2016 في ساحة ( سان مارتن ) أكبر ساحات بوينس آيريس ؛ لكنها لم تتوقف عند هذا الحد بل مضت قدماً لتجسّد مفهوم ديموقراطية الفن في عمل مدهش يمثل معبد البارثينون الاغريقي في أثينا .

تخبرنا المصادر التاريخية أن النحات الأغريقي بريكليس هو الذي اقترح فكرة المبنى وأشرف عليه النحات فيدياس ، بين 447 و 432قبل الميلاد . تم تصميم المعبد ليضمّ تمثالاً ذهبياً ضخماً للربة أثينا ، وخلفه خزانة لاحتياطيات الفضة تحسباً لهجوم عدواني ، ويمكن صهر هذه المعادن الثمينة وتحويلها إلى عملات معدنية جديدة لتمويل الحرب ، ثم تحول المعبد في العصر الوسيط إلى كنيسة ثم إلى مسجد خلال عصر النهضة، ولطالما اعتبر الفكر الغربي مبنى البارثينون رمزاً للديمقراطية الأثينية والتفوق الثقافي الغربي . 

من هنا شاءت الفنانة مينوجين الاستيلاء على هذا الرمز الجمالي والسياسي للديموقراطية الأثينية لتعيد طرحه كنموذج ديمقراطي متاح للتداول الثقافي بعيداً عن الطابع الرأسمالي المؤسساتي ؛ فقامت في سنة 1983 إثر سقوط النظام الديكتاتوري الارجنتيني بجمع 25000 ألف كتاب ممنوع من الأقبية التي استخدمها الجيش في الفترة الديكتاتورية ومن الاشخاص وبعض المكتبيين والمتبرعين وغطّت بها الهيكل الفولاذي الذي صممته لمبنى البارثينون ، وتمّ كل ذلك ضمن مسعاها الفكري والفلسفي لاسقاط رمزية وقدسية الأساطير العالمية وتحويلها إلى رموز ديموقراطية مُشاعة .

تعيد الفنانة مارتا مينوجين بهذا المشروع إكتشاف القيمة الأولية للكنوز الجماعية التي تملكها الدولة ثم تعمد إلى تقويض الثراء الأسطوري لهذه المباني والكنوز التاريخية عبر توظيفها ثقافياً في مشاعية معاصرة خارج الهيمنة الثقافية المؤسساتية ، ولم يتوقف عملها عند إضافة دلالات ومعانٍ مستحدثة لهذه الأعمال حسب بل منحتها بإعادة إنتاجها قيمة تُعلي من حساسيتها كأعمال فنية متاحة ليتمتع بها الجميع في ساحات المدن .

تُحيي مينوجين بسلسلة أعمالها عن ( سقوط الأساطير العالمية ) - الذي بشرت به نزعة مابعد الحداثة - المشاركة الإنسانية وتذيب رأس المال التأريخي المشترك لتحوله إلى عملة ثقافية ذات مردود واسع الأثر .

أعادت الفنانة إقامة ( البارثينون ) في 2017 وسط أكبر ساحات مدينة كاسل الالمانية وجمعت – مائة الف كتاب لإكسائه وجرى الاحتفال بحضور مئات الكتاب العالمين الذين تعرضت أعمالهم للحظر ، وقام عدد كبير مابين شعراء وروائيين ومفكرين بقراءة مقاطع من كتبهم الممنوعة أمام الجمهور وتسلق البعض منهم أعمدة بارثينون الكتب وألقوا قصائدهم من أعالي رمز الديموقراطية الأثينية .

كانت النصوص المكتوبة بلغات لا حصر لها محظورة في فترات التشدد والشمولية وقد أحرق بعضها وتعرض البعض الآخر للمصادرة والتدمير الرسمي.

في حفل افتتاح البارثينون وسط مدينةكاسل أشارت الفنانة إلى أننا هنا ( نسدد ديون اليونان إلى ألمانيا فناً وزيتوناً ).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

باليت المدى: أسد عراقي في متحف

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram