TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > نافـذة من موسـكو..بأي شروط ستدعم روسيا طالبان؟

نافـذة من موسـكو..بأي شروط ستدعم روسيا طالبان؟

نشر في: 22 أغسطس, 2021: 11:38 م

 د. فالح الحمـراني

على عكس الغرب ، تتفاعل روسيا بهدوء مع تغيير السلطة في أفغانستان. موسكو مستعدة للتعاون مع طالبان ، لكن بشروط معينة. واحد منها هو أمن آسيا الوسطى.
"نحن لسنا قلقين". تصف كلمات المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان ، زامير كابولوف ، رد فعل موسكو على تغيير السلطة في أفغانستان. وفي حديثه على قناة روسيا -1 التلفزيونية يوم الأحد 15 آب، أوضح الدبلوماسي ذلك من خلال حقيقة أن موسكو تتمتع "بعلاقات جيدة" مع كل من السلطات الأفغانية السابقة وطالبان ، التي تم الاعتراف بمنظمتها بأنها إرهابية في الاتحاد الروسي وهي محظورة.

وفي الوقت الذي يشعر فيه الغرب بالصدمة من وتيرة تقدم طالبان ويحاول الإسراع في إجلاء الآلاف من مواطنيها والمساعدين الأفغان من مطار كابول ، تتصرف روسيا بضبط النفس بشكل ملحوظ. السفارة الروسية في العاصمة الأفغانية هي واحدة من القلائل التي لا تزال تعمل. وتحدث السفير الروسي دميتري جيرنوف في مقابلة مع إذاعة "صدى موسكو" يوم الاثنين 16 آب بشكل إيجابي عن طالبان. وفي حديثه عن المحادثات حول أمن السفارة ، وصف الدبلوماسي نهجهم بأنه "جيد ، إيجابي ، عملي". .إن قرار موسكو بعدم إخلاء سفارة البلاد في كابول هو نوع من الاختبار لطالبان ، الذي قررت السلطات الروسية خوضه لمعرفة كيف سيتصرف طالبان؟. "على الرغم من أن هذه تجربة محفوفة بالمخاطر.

ويقول أندريه سيرينكو ، الخبير في المركز الروسي لدراسة أفغانستان الحديثة ، "يتم الآن اتخاذ جميع القرارات على عجلات". ويقترح عدم الحديث عن استراتيجية موحدة لموسكو ، في ضوء "إلقاء" موقف روسيا من الوضع في أفغانستان والتعليقات الرسمية متعددة الاتجاهات.

فهل كانت موسكو أفضل استعدادًا من الغرب لاستيلاء طالبان على السلطة؟ قال أندري كازانتسيف ، المتخصص في أفغانستان ، والأستاذ في المدرسة العليا للاقتصاد وكبير الباحثين في MGIMO ، في مقابلة صحفية"لقد أعدت روسيا نفسها حقًا بشكل أفضل من غيرها".

وبحسبه ، على المستوى العسكري - السياسي ، أوضحت موسكو أنها ، في ضوء التجربة السوفيتية ، لن ترسل قوات إلى أفغانستان. وفي الوقت نفسه ، يستعد الاتحاد الروسي للدفاع عن حدود دول آسيا الوسطى ، والتي يرتبط بعضها ، على وجه الخصوص ، طاجيكستان ، بها من خلال منظمة معاهدة الأمن الجماعي. ويقول كازانتسيف: "لهذا ، تم إجراء التدريبات ، وتم وضع العديد من السيناريوهات المختلفة حول كيفية منع تسلل الجماعات الإرهابية الفردية عبر الحدود". وبدأت روسيا ، الثلاثاء 17 آب ، تدريبات جديدة في طاجيكستان ، الدولة التي تقع فيها القاعدة العسكرية الروسية. هذه هي التدريبات العسكرية الروسية الثالثة في المنطقة في الأسابيع الأخيرة. طاجيكستان لديها أطول حدود مع أفغانستان بين دول ما بعد الاتحاد السوفياتي - أكثر من 1300 كيلومتر.

بدورها ، تعمل وزارة الخارجية الروسية ، بحسب كازانتسيف ، على ضمان "عدم وصول الوضع إلى استخدام الأسلحة لحماية دول آسيا الوسطى" ، كما تشارك بالتنسيق مع "لاعبين إقليميين مهمين - الصين. وإيران وباكستان والهند ". ووفقا له ، فإن الاتصالات الدبلوماسية مهمة أيضا فيما يتعلق بخطر اندلاع "حرب أهلية جديدة" في أفغانستان ، قد تكون دول آسيا الوسطى متورطة فيها ، ومعها روسيا.

ويرى مراقبون أن الهدوء الظاهري لروسيا من خلال أنها "لم تشارك الغرب في الوهم" بأنه من الممكن بناء دولة في أفغانستان ، تسودها الديمقراطية وحقوق المرأة. ووفقًا لإولئك المراقبون، فإن الانطباع السائد في الغرب هو أن موسكو كانت تبحث عن اتصالات مع طالبان وتحاول كسب تأييدهم. وكانت الاتصالات على مستويات مختلفة ، بما في ذلك استقبال طالبان في موسكو في يوليو الماضي.

ومع ذلك ، لا يعتقد المراقبون أن موسكو "تستطيع الاسترخاء". ويرون أن روسيا ستلتزم بـ "إستراتيجية مزدوجة" فيما يتعلق بالوضع الجديد في أفغانستان - محاولة التفاوض مع طالبان حول عدم دعم تنظيم "القاعدة" الإرهابي في آسيا الوسطى وفي نفس الوقت تقديم الدعم لـ طاجيكستان وغيرها من جمهوريات المنطقة إذا وقعت اشتباكات على الحدود. وإن السؤال الرئيسي بالنسبة لروسيا سيكون ما إذا كانت طالبان ستقتصر على إنشاء "مشروع وطني لخلافة إسلامية" أم ستتعاون مع "القوات الإسلامية الجهادية التي تسعى لتحقيق أهداف خارج المنطقة ، كما فعلوا قبل 20 عامًا".

تحت أي ظروف يمكن لروسيا الاعتراف بطالبان؟قال أندريه سيرينكو ، رئيس مركز دراسة السياسة الأفغانية ، في مقابلة صحفية ، إنه لن يكون من السهل بالنسبة لروسيا أن تتوصل إلى اتفاق مع طالبان. ويعتقد أن آمال الدبلوماسيين الروس في أن تحارب طالبان هياكل تنظيم (داعش) والقاعدة في أفغانستان مبالغ فيها. وقال سيرينكو: "الخط الفاصل بين طالبان وداعش في أفغانستان غامض".

والصعوبة الثانية ، بحسب الخبير ، هي أن طالبان منظمة محظورة على أراضي الاتحاد الروسي. وقال سيرينكو: "لن يكون من السهل على موسكو أن تشرح لماذا ، عندما كانت حركة طالبان تحارب عبر الجبال ، مخيفة ، والآن لم تعد خطرة ولا مخيفة". ويقيم الخبير التصريحات الإيجابية للدبلوماسيين الروس حول طالبان على أنها "تحضير للاعتراف واتخاذ القرار السياسي". وهو يفترض أن مثل هذا القرار يمكن أن تتخذه موسكو بالتنسيق والتعاون مع الصين.

ويصف أندريه كازانتسيف موقف روسيا الحالي من لطالبان بأنه "مفارقة تاريخية" ، ويذكر أنه تم استقبال وفدها بالفعل في موسكو ، ويقول إنه "حان الوقت لإلغاء هذا القرار من كونها منظمة ارهابية من الناحية الفنية ، لاستبعاد طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية. " في الوقت نفسه ، يعتقد الخبير أن هذا ممكن فقط بالتزامن مع الاعتراف بحكومة طالبان. ويعتقد كازانتسيف أن بإمكان روسيا طرح شروط لذلك: "ضمانات رسمية بأن طالبان لن تهاجم دول آسيا الوسطى ، وربما لن تدعم أي هياكل إرهابية مرتبطة بروسيا".

وهناك اجماع بين المراقبين يفيد بأن روسيا لن تتسرع في الاعتراف بطالبان وأن القرار سيعتمد على ما إذا كانت طالبان ستعود إلى أساليب "الحكم الوحشي في العصور الوسطى". ويتوقعون أن تذهب موسكو إلى مستوى أدنى من التعاون الدبلوماسي بدلاً من الاعتراف الكامل. وقال المبعوث الخاص للرئيس كابولوف على الهواء لقناة روسيا 24 إن شطب طالبان من قائمة الإرهابيين في روسيا ممكن فقط بعد أن يحدث ذلك على مستوى مجلس الأمن الدولي. ولهذا ، قال ، يجب على طالبان أن تظهر أنهم يتصرفون بطريقة "حضارية".

هناك مشاعر مختلطة في موسكو وسط هزيمة الغرب .وعند الحديث عن رد الفعل في موسكو على الأحداث في أفغانستان ، لا يسع المرء إلا أن يذكر إن روسيا ، تعاني من صدمتها الأفغانية. إن انتصار طالبان ، الذي تصفه وسائل الإعلام الغربية بأنه هزيمة تاريخية للغرب ، أثار ردود فعل متباينة في موسكو. واختلط بالشعور بأن هذه "فيتنام ثانية" بالنسبة للغرب ،وان موسكو تشعر بالقلق ، لأنه يمكن أن يصبح انتصار الطالبان نموذجًا ملهمًا للجماعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم" ويؤدي إلى موجة من الهجرة..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: ماذا يريد سعد المدرس؟

العمودالثامن: الخوف على الكرسي

العمودالثامن: قضاء .. وقدر

العمودالثامن: لماذا يطاردون رحيم أبو رغيف

لماذا دعمت واشنطن انقلابات فاشية ضد مصدق وعبد الكريم قاسم؟

العمودالثامن: أين لائحة المحتوى الهابط؟

 علي حسين لم يتردد الشيخ أو يتلعثم وهو يقول بصوت عال وواضح " تعرفون أن معظم اللواتي شاركن في تظاهرات تشرين فاسدات " ثم نظر إلى الكاميرا وتوهم أن هناك جمهوراً يجلس أمامه...
علي حسين

كلاكيت: رحل ايرل جونز وبقي صوته!

 علاء المفرجي الجميع يتذكره باستحضار صوته الجهير المميز، الذي أضفى من خلاله القوة على جميع أدواره، وأستخدمه بشكل مبدع لـ "دارث فيدر" في فيلم "حرب النجوم"، و "موفاسا" في فيلم "الأسد الملك"، مثلما...
علاء المفرجي

الواردات غير النفطية… درعنا الستراتيجي

ثامر الهيمص نضع ايدينا على قلوبنا يوميا خوف يصل لحد الهلع، نتيجة مراقبتنا الدؤوبة لبورصة النفط، التي لا يحددها عرض وطلب اعتيادي، ولذلك ومن خلال اوبك بلص نستلم اشعارات السعر للبرميل والكمية المعدة للتصدير....
ثامر الهيمص

بالنُّفوذ.. تغدو قُلامَةُ الظِّفْر عنقاءَ!

رشيد الخيون يعيش أبناء الرّافدين، اللذان بدأ العد التّنازلي لجفافهما، عصرٍاً حالكاً، الجفاف ليس مِن الماء، إنما مِن كلِّ ما تعلق بنعمة الماء، ولهذه النعمة قيل في أهل العِراق: "هم أهل العقول الصّحيحة والشّهوات...
رشيد الخيون
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram