TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > نافـذة من موسـكو..ملامح الوضع في العراق عشية الانتخابات لمجلس النواب

نافـذة من موسـكو..ملامح الوضع في العراق عشية الانتخابات لمجلس النواب

نشر في: 10 أكتوبر, 2021: 11:03 م

 د. فالح الحمـراني

ظل الوضع السياسي الداخلي في العراق عشية الإنتخابات لمجلس النواب معقدا ً. واشتدت التناقضات الخطيرة حول عدد من القضايا الأساسية للسياسة الداخلية والخارجية بين القوى السياسية النافذة في البلاد، مما عقد حل العديد من المشاكل السياسية والاقتصادية والعسكرية المهمة التي تتطلب حلولاً عاجلة.

وكانت شرعية الانتخابات وشفافيتها موضع تساؤل وشكوك، بسبب تزايد حوادث العنف ضد نشطاء الاحتجاج والمرشحين المستقلين واعلان عدد من الأحزاب والحركات السياسية مقاطعتها. ولا يزال العراقيون محبطين بشدة، والعديد منهم غير متأكدين مما إذا كان بإمكان المؤسسة السياسية في البلاد إجراء تصويت عادل.*

وبشكل عام، كما اعتقد المراقبون السياسيون، “كان السكان واثقين من أن الانتخابات لن تجلب التغييرات المرجوة للبلاد، ونتائجها محددة سلفًا. وجرى إتهام الأحزاب التقليدية التي ظلت في السلطة لفترة طويلة بشراء الأصوات ومحاباة الأقارب. وعلى الرغم من حقيقة الترحيب بمرشحي الكتل السياسية التي تم إنشاؤها نتيجة احتجاجات 2019-2020، إلا أن العراقيين لا يؤمنون بفوزهم. والسبب في عدم مبالاة السكان يكمن في استمرار عدم الاستقرار في اقتصاد الدولة، فضلا عن فساد الحكومة العراقية التي يعتبرها الناس غير فعالة «.

وكان الحدث الأساسي للحياة السياسية العراقية في الشهر الماضي، التحضير لانتخابات 10 تشرين الأول لمجلس النواب. وازداد نشاط الأحزاب والحركات السياسية العراقية، وكبار السياسيين في البلاد، بشكل ملحوظ. واتخذت السلطات إجراءات تنظيمية وغيرها لاستكمال الاستعدادات للانتخابات المقبلة.

وشنت السلطات العراقية حملة لمكافحة التزوير وتأمين سلامة الناخبين. لذلك، أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، في الأول من أيلول، عن تشكيل لجنة لمنع الانتهاكات والتزوير في الانتخابات البرلمانية. وتضم اللجنة قضاة تحقيق ومحققين شرعيين سيعملون مع قوات الأمن لمراقبة الانتخابات وضمان شفافية التصويت. واللجنة مسؤولة أيضًا عن منع شراء الأصوات المحتمل، حيث لوحظت مثل هذه الانتهاكات سابقًا في العراق.

وأمر رئيس الوزراء محمد الكاظمي جميع المسؤولين بمنع المرشحين من استخدام سلطاتهم وعلاقاتهم لتحقيق ميزة في الانتخابات، ودعا جميع الأطراف إلى «تكريس أنفسهم لمنافسة صحية». وبأمر من رئيس الحكومة، تم تشكيل قيادة العمليات المشتركة، والتي، بناءً على نتائج نمذجة الوضع في مراكز الاقتراع، أدخلت تعديلات على الخطط الأمنية. كما ورد، ستحرس القوات الخاصة أماكن الاقتراع. وتم تعين نحو 500 مراقب مستقل في البلاد لمنع التزوير في مراكز الاقتراع. وبموجب الخطة الجديدة، انقسم العراق إلى 83 دائرة وليس 18 كما كان في السابق. ولن يتمكن العراقيون من التصويت هذه المرة، إلا في مناطق إقامتهم، للحد أيضًا من إمكانية التزوير.

وأفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية أنه مع اقتراب يوم الانتخابات، تتلقى المفوضية شكاوى، بما في ذلك حالات استخدام الأحزاب للأسلحة لترهيب الناخبين بالإضافة إلى بيع بطاقات الناخبين. وقال متحدث باسمها إن اللجنة ستفي بالتزامها القانوني بإعلان نتائج الانتخابات في غضون 24 ساعة بعد إغلاق مراكز الاقتراع. ويعد إدخال بطاقات الاقتراع البيومترية طريقة أخرى تأمل اللجنة في وقف تزوير الناخبين. كما تقرر استخدام أجهزة التحقق الإلكترونية لتحديد هوية الناخبين وتجنب التصويت المزدوج الذي حدث في الانتخابات السابقة. وتم إصدار بطاقات بيومترية لـ 17 مليون عراقي، لكن 5 ملايين سيستمرون في استخدام بطاقات الناخب الإلكترونية القديمة، والتي تحتوي فقط على معلومات السيرة الذاتية.

وقال رئيس الوزراء الكاظمي في 15 أيلول: «الحكومة العراقية ومفوضية الانتخابات على استعداد لإجراء الانتخابات البرلمانية في 10 تشرين الأول كما وعدت». وأعلنت السلطات العراقية عن استكمال شبه كامل لجميع الاستعدادات، معربة عن أملها في أن يرسي التصويت الأساس للإصلاحات الموعودة، على الرغم من شكوك الرأي العام الكبيرة. في 16 ايلول، أعلن رئيس الحكومة أنه تم توفير جميع المعدات اللازمة للجنة الانتخابات، وأن قوات الأمن مستعدة للمساعدة في عملية التصويت السلمية. ودعا السيد الكاظمي العراقيين إلى المشاركة في الانتخابات والقيام بدور في دفع البلاد نحو الإصلاح الإداري والسياسي.

وأفادت لجنة الانتخابات المركزية أن الجنود العراقيين وموظفي قوات الأمن الأخرى سيصوتون في الانتخابات البرلمانية في يوم اقتراع خاص - 8 تشرين الأول / أكتوبر. بالإضافة إلى ذلك، فإن السجناء المحكوم عليهم بالسجن لمدة تقل عن خمس سنوات، والمواطنون العراقيون الذين يعيشون حاليًا في مخيمات النازحين سيصوتون في 8 أكتوبر. تم تجهيز 2583 مركز اقتراع للناخبين العسكريين و 309 للنازحين و 7 للسجناء.

وقعت الأحزاب السياسية والمرشحون المستقلون الذين خاضوا الانتخابات البرلمانية في 10 تشرين الأول مدونة السلوك الانتخابية في أيلول في جميع المحافظات العراقية الثماني عشرة وفي بغداد. وكان التوقيع جزء من الجهود المبذولة للحد من التعصب والعنف وخطاب الكراهية، سواء أثناء الحملات الانتخابية أو أثناء التصويت. القانون هو اتفاق أخلاقي وسياسي على القواعد التي يجب أن تتبعها الأحزاب السياسية ومؤيدوها أثناء العملية الانتخابية. وكان الغرض من الاتفاقية هو الحفاظ على الشرعية والنزاهة والتنفيذ السليم للعملية. تهدف مدونة قواعد السلوك الانتخابية أيضًا إلى المساعدة في بناء الثقة في العملية الانتخابية، ومنع الصراع وزيادة الدعم الشعبي للانتخابات في العراق. من المتوقع أن تحترم الأطراف الموقعة عليها حقوق وحريات جميع الأطراف الأخرى قم بحملة وأنشر إيديولوجياتك ومبادئك السياسية دون ترهيب أو خوف من أي جهة أخرى. كما طلبت مدونة السلوك الانتخابية من جميع الموقعين احترام حرية الصحفيين ووسائل الإعلام، ودعم النساء والأقليات العراقية المشاركة والترشح كمرشحات في الانتخابات. تنص مدونة قواعد السلوك الانتخابي على أنه سيتم فرض عقوبات صارمة على الأحزاب أو التحالفات أو المرشحين المخالفين وفقًا للقوانين واللوائح والتعليمات المعمول بها.

وكان مجلس مفوضي لعراقيق في انتخابات 10 أكتوبر، قد وافق على 3249 مرشحًا، بينهم 951 امرأة، على 329 مقعدًا في البرلمان العراقي، يتوزع 320 منهم على المحافظات في 83 دائرة. المقاعد التسعة المتبقية محجوزة للأقليات القومية والدينية. سجلت لجنة الانتخبات المركزية أكثر من 25 مليون عراقي للمشاركة في الانتخابات، 48.6٪ منهم نساء.

في 24 سبتمبر، دعا السيد الكاظمي الشعب العراقي مرة أخرى إلى المشاركة في الانتخابات النيابية من أجل “كبح الفساد”. وبحسب قوله، “تم تلبية جميع متطلبات العملية الانتخابية بالكامل. سيخرج العراق من الانتخابات المقبلة بنتيجة تقوم على النزاهة والشفافية. لن نتسامح بأي ثمن مع المحسوبية والاحتيال والفساد “. ودعا رئيس الحكومة السكان إلى عدم الثقة في الوعود غير الواقعية للمرشحين بشأن توزيع الأراضي والتعيينات الجديدة.

وبحسب ما ورد، فإن نشطاء الاحتجاج الذين يترشحون كمرشحين يخفون الأضواء، خوفًا من جماعات الميليشيات الشيعية التي يقول المسؤولون إنها وراء حملة القتل والترهيب، والتي تنكرها الميليشيات نفسها. بالإضافة إلى ذلك، تسبب انقسام في الحركة الاحتجاجية في تهديدات ضد مرشحين من بعض أنصارها، الذين يؤيدون مقاطعة التصويت.

اعتمدت المادة على تقرير المرصد الشهري للتطورات في العراق الذي يعده معهد الشرق الاوسط في موسكو.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: ماذا يريد سعد المدرس؟

العمودالثامن: الخوف على الكرسي

العمودالثامن: قضاء .. وقدر

العمودالثامن: لماذا يطاردون رحيم أبو رغيف

لماذا دعمت واشنطن انقلابات فاشية ضد مصدق وعبد الكريم قاسم؟

العمودالثامن: أين لائحة المحتوى الهابط؟

 علي حسين لم يتردد الشيخ أو يتلعثم وهو يقول بصوت عال وواضح " تعرفون أن معظم اللواتي شاركن في تظاهرات تشرين فاسدات " ثم نظر إلى الكاميرا وتوهم أن هناك جمهوراً يجلس أمامه...
علي حسين

كلاكيت: رحل ايرل جونز وبقي صوته!

 علاء المفرجي الجميع يتذكره باستحضار صوته الجهير المميز، الذي أضفى من خلاله القوة على جميع أدواره، وأستخدمه بشكل مبدع لـ "دارث فيدر" في فيلم "حرب النجوم"، و "موفاسا" في فيلم "الأسد الملك"، مثلما...
علاء المفرجي

الواردات غير النفطية… درعنا الستراتيجي

ثامر الهيمص نضع ايدينا على قلوبنا يوميا خوف يصل لحد الهلع، نتيجة مراقبتنا الدؤوبة لبورصة النفط، التي لا يحددها عرض وطلب اعتيادي، ولذلك ومن خلال اوبك بلص نستلم اشعارات السعر للبرميل والكمية المعدة للتصدير....
ثامر الهيمص

بالنُّفوذ.. تغدو قُلامَةُ الظِّفْر عنقاءَ!

رشيد الخيون يعيش أبناء الرّافدين، اللذان بدأ العد التّنازلي لجفافهما، عصرٍاً حالكاً، الجفاف ليس مِن الماء، إنما مِن كلِّ ما تعلق بنعمة الماء، ولهذه النعمة قيل في أهل العِراق: "هم أهل العقول الصّحيحة والشّهوات...
رشيد الخيون
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram