TOP

جريدة المدى > عام > د. لاهاي عبد الحسين .. سوسيولوجية السرد

د. لاهاي عبد الحسين .. سوسيولوجية السرد

نشر في: 16 نوفمبر, 2021: 11:21 م

ناجح المعموري

صدر كتاب جديد لعالمة الاجتماع البارزة لاهاي عبد الحسين مكرس لمتابعة سوسيولوجية القصة والرواية العراقية .

والمثير في هذا الجهد هو مرحلته التاريخية المؤسسة لعناصرها الجوهرية والمركزية ، مثلما تعارفت عليها حركة الثقافة والمتابعات النقدية ، ولعل مبادرة لاهاي عبد الحسين الرائدة المتمثلة بدراسة المكونات الاجتماعية ، التي تهيكلت عليها سرديات محمود احمد السيد وعبد الحق فاضل ، ولابد من التذكير بأن ما بذلته د. لاهاي مهم جداً ، لانها فحصت الابعاد الاجتماعية ودورها في توصيف الفواعل الثقافية في المجتمع .

وصاغت السنته التي لعبت دوراً بارزاً في توصيف بدئيات الخزان الاجتماعي العام . من هنا كانت دراستها لكل من محمود احمد السيد وعبد الحق فاضل ، متميزة بعمقهما وتجوهرهما ، بحيث تمكنت من وضع العقل الاجتماعي في تمركزاته المؤهلة له والمساعدة على فحص الابنية الاجتماعية والتجاور بينها ، وبين التاريخ، لان سوسيولوجية السرد غير قادرة ان تتجاهل التاريخ ووقائعه وتجوهراته في تكوين تحبيكاته ، التي تعامل معها المفكر بول ريكور . بانها هي المركز الحيوي والذي لعب دوراً مهماً في تكوين الزمان . وهذا ادى لاحقاً الى تكريس فلسفة بول ريكور حول الهرمونيطيقا ودور التاريخ الذي اشرنا له ، لذا انا اعتقد بأن ريكور اسس مشروعاً سردياً ومعقداً يجمع بين الانطولوجيا والتاريخ والهرمونيطيقية ، والسرد والهوية السردية والمتخيل التاريخي والسيري ، وعلينا ان نذكر بأن الثورة التي وحدت المكونات الرئيسية هي « الزمان « وقد برز واضحاً في الجهد النقدي التي تمكنت منه د. لاهاي عبد الحسين . وما اود الاشارة له هو ان التاريخي بوقائعه حاضراً ، لان الاجتماعي تلبسه وتمركز عليه السرد .

لذا ركزت د. لاهاي على ان السوسيولوجية والسرد ، تمكنا من صوغ علاقة وثيقة بين مجالين حيويين من مجالات الثقافة الاجتماعية والمعرفة الانسانية . لذا تمكن علم السوسيولوجية من متابعة العناصر الجوهرية ذات الملامح الاجتماعية ، والتي تمثلها اعمال سردية عديدة دشنت المشترك الاجتما ــ سياسي ، ويكاد يمثل حضوراً مركزياً في كل السرديات العراقية عبر تاريخ طويل امتد منذ 1920 ــ 2020 ومعروف بأن الكاتب القصص منتم للبيئة المغذية لمكوناته الثقافية وتتبدّى تأثيراتها ايجابا او سلباً ، ويساهم هذا التمظهر للتعامل مع الاثر السردي بوصفه مرآة عاكسة للحياة السياسية / والاجتماعية ولأن د. لاهاي متمتعة بذكاء معرفي انفتحت ولم تقدم توصيفا لما هو مشترك بين السوسيولوجية والسرد ، بل استعادت اراء الكثير من علماء الاجتماع البارزين ، ورسمت الحدود المنطقية والعقلية لكل منهما وتأثيره البارز وحواره المعرفي ، مع من يماثله بالوظيفة « وهناك من يرى ان هذا الفرع من فروع علم الاجتماع اقلها تماسكاً ووضوحاً بسبب تزاحم الافكار حول طبيعتيه ووظيفته مما يدخل بجدالات ساخنه ، ولكنه يبقى ميداناً للتفكير والتأمل من حيث ان من خاض فيه وضع خبرات وبيانات وتصورات جادة ومدروسة بطريقة ما تبعاً لخلفياتهم وخياراتهم الشخصية .

ولع اهم توصلات بول ريكور في مجال السرد ، هو ان يكون التاريخ ، ليس علماً بحد ذاته ، انما هو جزء من السرد ، تبلور فيما اصطلح عليه ريكور المتخيل التاريخي ، الذي هو عبارة عن سلسلة احداث تاريخية او سرية مطعمة بالخيال ، لكل شيء يدور في السردية وقضية الانطولوجية والهرينوطيقية التي تساعد الذات المؤله على فهم ذاتها كما قال د. محمود خليف الحياني .

اهم ما يميز الجهد العلمي لدكتورة لاهاي عبد الحسين ، هو تعاملها مع الماضي ، بوصفه ترصيناً للعقول المعنية بسوسيولوجية السرد وتكريسها . لذا قرأت بدقة الافكار والمكونات الثقافية والاجتماعية لأسماء معنية بالاجتماع ، مثل كارل ماركس ، وقد اكدت لاهاي بأن لا احد ينكر الانجاز الفلسفي والاجتماعي المهم لكارل ماركس والذي تمركز مرجعاً فلسفياً وعلمياً على الرغم من وجود تباين بوجهات النظر عنه .

بذلت د. لاهاي جهداً علمياً بملاحقة كثير من الاسماء مثل فرويد وعلى الرغم من ان فرويد عالم نفس ، لكنه زود الفضاءات العلمية بتغذيات للوعي الذاتي للكائن وجعله متجاوراً للجماعة / المجتمع . وظل دور فرويد الابرز بعد كارل ماركس . ولذا وظف السرد كثيراً من توصلات علم النفس في الكتابات القصصية والروائية . ومن الاسماء البارزة : لوكاش / ماركس قيبر / كارل دوركهايم / ومانهايم / وعديد من العلماء البارزين ومنهم من اقترب وتجاور مع الحداثة مثل : دنيس كوش ، في كتابه المهم مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية . وايضا : ايان كريب في كتابه المهم للغاية : النظرية الاجتماعية ، من بارسونز الى هايرماس وبالامكان الافادة من بارسونز ودوره في تكريس علم الاجتماع وقال : اتخذ مؤسس علم الاجتماع الحديث كونت موقفاً وسطاً بين فكر عصر التنوير الثوري ، والفكر المضاد له المتمثل بالحركة الرومانسية وهو موقف تبناه من يخلفه في تيار البنائية الوظيفية .

توفرت دراسات د. لاهاي عبد الحسين على التماعات ذكية ، كاشفة عن المجالات السوسيولوجية المتباينة والمتعددة ، وكشفت بأن هذا الحضور كشاف عن خزان الذاكرة موضحة قوة الارادة المتوفرة فيها مثلما هي استدعاء لمستقبل قادم وتركيز على الحاضر .

هذه المقالة احتفاء بالكتاب ولنا عودة ثانية لفحص ملاحظات د. لاهاي عن بعض الاعمال السردية . لانها تستحق . والمثير في التحقق هو الضرورة التي يعنيها علم الاجتماع على الرغم من ان النقد معني بالجماليات .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

كوجيتو مساءلة الطغاة

علم القصة: الذكاء السردي

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

أوليفييه نوريك يحصل على جائزة جان جيونو عن روايته "محاربو الشتاء"

مقالات ذات صلة

السماء ليست حدودًا: قصة هوارد هيوز وجان هارلو
عام

السماء ليست حدودًا: قصة هوارد هيوز وجان هارلو

علي بدرفي مدينة تتلألأ أنوارها كما لو أنها ترفض النوم، وفي زمن حيث كانت النجومية فيها تعني الخلود، ولدت واحدة من أغرب وأعنف قصص الحب التي عرفتها هوليوود. هناك، في المكاتب الفاخرة واستوديوهات السينما...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram