اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: في ذكرى رحيل مصطفى العقاد

كلاكيت: في ذكرى رحيل مصطفى العقاد

نشر في: 26 يناير, 2022: 11:09 م

 علاء المفرجي

مرت قبل أيام ذكرى رحيل المخرج والمنتج مصطفى العقاد ، بهجوم شنته الجماعات التكفيرية على الفندق الذي كان فيه بسبب زواج ابنته..

فما كان المخرج العالمي مصطفى العقاد يظن قبل ان يقتحم تجار الموت فندق الحياة غراند في عمان حيث يقيم، ان رحلة البحث عن ممول لمشروعه الجديد، بإنتاج واخراج فيلم عن الناصر صلاح الدين، قد شارفت على نهايتها، وإن كان على يقين بأن مشروعه بما يحمله من نفس حضاري في مخاطبة الاخر بلغته وثقافته يتقاطع مع مشاريع العقول الملثمة والمفخخة بالحقد والتي لا تعرف سوى لغة العنف والموت، وهي المشاريع الممولة من افكار متحجرة واموال تسعى لتكريس ثقافة الارهاب والموت المجاني.

واذا كان البعض يرى في موت العقاد بشظايا اعداء الحياة الذين يقدمون صورة بشعة ومزيفة عن الاسلام، وهو الذي قدم الاسلام كحضارة انسانية شغلت العالم لأكثر من اربعة عشر قرناً كانت خلالها مثالاً في الثراء والتسامح، مفارقة، فان اختلاف الوسائل في تسويق صورة الاسلام الى العالم، جعلت من هذا الامر، امراً طبيعياً حد الاعتقاد بأن المستهدف الوحيد من هذا العمل الارهابي لم يكن سوى العقاد نفسه.

فمشروعه الذي كان يستعد له عن الناصر صلاح الدين كان جزءاً من خطابه الذي يرتكز على استثمار كل وسائل الاتصال - والسينما اخطر هذه الوسائل - في تقديم الصورة الايجابية عن الاسلام مقابل تلك الصورة التي يقدمها اولئك الذين قضى العقاد بتفجيراتهم.

سعى العقاد في هذا الاتجاه بدءاً من نهاية السبعينيات عندما قدم فيلم الرسالة وهو احد اهم نتاجات السينما عن بدايات الدعوة الاسلامية، ثم فيلمه (اسد الصحراء) عن الثائر عمر المختار، ولو لم يقدم العقاد سوى هذين الفيلمين، لما كان لاحد ان يشكك في قدرته على التعاطي بذكاء مع احدث تطورات هذا الفن.. وهي القدرة التي اكتنزها من خلال دراسة السينما في اعرق المعاهد الاميركية، وخبرته في العمل مع اهم مخرجي السينما امثال سام باكنباه.

خاض العقاد في هذين العملين تجربة متميزة في سينما الانتاج الضخم، فضلاً عن تجربة هي الاولى من نوعها في تاريخ السينما العالمية، حيث صور لقطات فيلم الرسالة مرتين في المكان والزمان نفسه، ولكن بلغتين مختلفتين وممثلين مختلفين.

وهي التجربة التي بددت الشكوك في قدرات الممثل العربي.. اضافة الى استعانته بخبرات فنية عالمية من امثال كاتب السيناريو هاري كريج، وجاك هيلدبارد الفائز بأوسكار عن (جسر على نهر كواي) والمؤلف الموسيقي موريس جار الحاصل على الاوسكار عن لورنس العرب ود.زيفاكو.. وغيرهم.

والاهم من كل ذلك في عملي العقاد... هو حرصه على النأي عن النظرة العنصرية الضيقة في فيلم الرسالة، وتمجيد البطولة الفردية في (اسد الصحراء) على الرغم من توفر هكذا فرص لمثل ذلك.. فقد سعى العقاد لتأكيد قناعاته بضرورة التعايش بين الحضارات والتاكيد على القواسم المشتركة للهم الانساني، فقدم نماذج مختلفة ضاجة بالتسامح والدعوة للسلام ونبذ الضغائن والاحقاد، وفيما عمد الى ادانة الفاشية الايطالية وسياسة استعباد الشعوب واعلاء قيم النضال الوطني، فانه قدم ايضاً نماذج لشخصيات ايطالية ترفض مثل هذا النهج، وهو النهج الذي كان يعرف انه يخاطب به جمهوراً أوسع.. فكان لابد من ان يعمد الى شكل ومضمون متميزين.

وأتذكر هنا ما كتبه الكاتب اسامة فوزي في (عرب تايمز) عن الطريقة التي انقذه بها العقاد بعد احداث أيلول حيث لم يستطع اطفاء غضب جاره الاميركي على العرب والمسلمين الا حين دعاه لمشاهده فيلمي (الرسالة) و (اسد الصحراء).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram