اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مصارحة حرة: الطلبة خارج الـ 18!

مصارحة حرة: الطلبة خارج الـ 18!

نشر في: 19 فبراير, 2022: 11:23 م

 إياد الصالحي

أمر يُسعد جميع متابعي مصائر الأندية الرياضية وسط الظروف الصعبة التي مرّت بها، ما بعد عام 2003 حتى أصبحت تقف بثبات اليوم ممتلكة ملعباً كبيراً مثل نادي الزوراء، أو إدارة حريصة على انقاذه من الهبوط الى دوري المظاليم مثل الهيئة المؤقتة لنادي الطلبة أو تواصل المنافسة في قمّة الدوري مثل الشرطة والقوة الجوية برغم عدم امتلاكهما ملعباً يسع لأكثر من ألفي متفرّج، وهكذا حال بقية الأندية التي تسجّل نتائج جيّدة ولا تخلو من المنغّصات الإدارية!

أثار نادي الطلبة الرياضي تعاطف أغلب أنصار الأندية معه، حتى تلك التي تعده غريماً لتطلّعاتها في الدوري، أبدت أسفها لوصوله الى حافّة الهبوط الموسم الماضي2020-2021 حيث أحتلَّ المركز 17 بين 20 نادياً (لعب 38 مباراة، خسر 15 منها وتعادل مثلها وفاز 9 مرّات) فدفع رئيسه السابق علاء كاظم الثمن باستقالته وأكتفى بمتابعة أخبار الأنيق عبر تلفاز الغربة!

في 11 آذار عام 2021 دخل وزير الشباب والرياضة عدنان درجال على خط أزمة نادي الطلبة بقوّة، عندما كان طرفاً مباشراً لتذليل مشكلة الديون المترتّبة على الإدارة السابقة، ووعد حينها بمفاتحة الحكومة لإنقاذ موقفه لعدم امتلاكه أربعة مليارات ونصف المليار دينار في ذمّته للاعبين ومدرّبين من مجموعة 17 مليار دينار هدّدت الأندية أمام القضاء والاتحادين الدولي والآسيوي.

تم تشكيل هيئة مؤقتة لنادي الطلبة بحضور درجال اجتماع هيئته العامّة، سُمي صلاح هادي رئيساً لها ثم استقال في 13 حزيران 2021 وتم تسمية د. علي حميد بدلأَ عنه، ومُدِّدَ العمل ثلاثة أشهر فقط يتم خلالها تهيئة اسماء الهيئة العامة بغية إقامة انتخابات النادي ليستمدَّ استقراره المالي والإداري تحت مظلّة شرعيتها لأربع سنوات.

الغريب في الموضوع أن مؤقّتة الطلبة أنهت الدورة الأولى لها في 13 أيلول 2021 والدورة الثانية في 13 كانون الأول 2021 وستكمل الدورة الثالثة في 13 آذار 2022 ومن المرجّح أن تمضي نحو إقامة الانتخابات في الدورة الرابعة 13 حزيران 2022، من دون أن يقدّم لنا رئيس المؤقتة علي حميد وأمين سرّها وصفي الكناني أي تفسير لاستمرار عملها خارج غطاء الثلاثة أشهر وفقاً للمادة الرابعة عشرة من قانون (18) لسنة 1986 المعدّل بالقانون 37 لسنة 1988 التي نصّت على (للهيئة العامة حلّ الهيئة الإدارية في حالة خروجها عن أهداف النادي وتعيين هيئة إدارية مؤقّتة من بين أعضاء النادي على أن تجري الانتخابات لاختيار هيئة إدارية جديدة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ حلّها)!

وما زاد من غرابة صمت وزارة الشباب والرياضة هو تقديم د.إيمان صبيح عضوة الهيئة المؤقتة لإدارة نادي الطلبة استقالتها في 31 كانون الثاني 2022 من دون أن تعلن الهيئة عن أسباب ذلك أو حتى إشهارها في الإعلام! كما لم يتسنَّ لنا بيان رأي الدكتورة عن خلفية ابتعادها عن العمل وذلك لعدم رغبتها في الحديث، مؤكدة استقالتها لمقرّبين منها بسبب ظروف خاصّة بها، فيما كان دورها خلال الفترة من 13 تشرين الثاني 2021 محطّ تقدير العمومية.

هل تفرّد علي حميد بالقرار وهمّش أعضاء المؤقتة ومن بينهم الدكتورة ودعاها للنفور عن العمل؟ إن كان الجواب لا، لماذا لم ينهِ مدّته في 13 أيلول 2021 ويجري الانتخابات بالعدد ذاته الذي صوّت على التقريرين المالي والإداري في 11 آذار 2021؟ من هُم أعضاء العمومية الجُدد الذين تم تسجيلهم ويُنتظر أن يكملوا مدّة سنة كي يحقُّ لهم الترشيح والتصويت، وكم نسبتهم من أصل العمومية التي أمضت أكثر من سنة؟ ألا يُعد ذلك أمراً مخالفاً للقانون الذي لا يسمح لعضو هيئة مؤقتة أن يرشّح لأي منصب ما لم يُكمل سنة واحدة في النادي؟ هل نفهم من تمديد العمل أنه يُراد لرئيس وبعض أعضاء المؤقتة أن يكملوا الفترة ليمضوا في ترشيحاتهم؟

ليُدلي وزير الرياضة عدنان درجال بدلوه ويرد على سؤالنا :هل استثنى مؤقتة الطلبة من القانون 18؟ أو ربّما هي بداية لاستقلالية أندية الوزارات التي أثقلت ميزانيّة الحكومة بمليارات الدنانير لإبرام عقود لاعبين لم يزل أغلبهم يطالبون بالحصول على حقوقهم؟

في كل الاحول لا يحق للوزير ولا للمؤقتة تسيير شؤون النادي إلا بموجب القانون.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram