TOP

جريدة المدى > سينما > الاقتباس السينمائي لقصص موراكامي

الاقتباس السينمائي لقصص موراكامي

نشر في: 2 مارس, 2022: 10:54 م

نجاح الجبيلي

الكاتب الياباني هاروكي موراكامي هو بلا شك من بين أبرز الشخصيات في الأدب العالمي. مكّنت ترجمات أعمال موراكامي العديد من الأشخاص حول العالم من الاهتمام بفنه ، والمساهمة في زيادة الوعي بالأدب الياباني بشكل عام وتشجيع الآخرين على استكشاف المزيد.

أدت محاولات موراكامي في مختلف الأنواع الأدبية ودمجه للواقعية السحرية إلى تكوين تركيبة غامضة من المؤلفات. على مر السنين ، كان هناك عدد قليل من الاقتباسات من قصصه وكان أبرز اقتباس من موراكامي ظهر العام الماضي عندما أخرج ريوسوكي هاماغوتشي تحفة فنية حديثة هي «سِق سيارتي» - Drive My Car.

من بين الاقتباسات التي كانت موجودة قبل فيلم “سق سيارتي” Drive My Car ، جرى تنفيذ اقتباس واحد رائع حقاً في عام 1983. على عكس فيلم هاماغوتشي الذي مدته ثلاث ساعات ، يقع تأويل نواتو ياماكاوا Naoto Yamakawa الجميل لقصة موروكامي القصيرة ضمن فئة الفيلم القصير حيث يبلغ طوله اثنتي عشرة دقيقة فقط ولكن ضمن ذلك الوقت القصير للتشغيل، فإنه يحقق الكثير من الأشياء.

باستخدام تقنيات بصرية رائدة ، ينطلق ياماكاوا للتعبير عن الوحدة المتأصلة في الحب التي اكتشفها موراكامي في قصته القصيرة بعنوان “عند رؤية الفتاة المثالية في صباح نيساني جميل”. كما يوضح العنوان، فإنه يجسد انعكاسات الحب المستوحاة من مقابلة صديقتك الحميمة من اللامكان.

يعتمد الكثير من السرد الفيلمي مباشرة على قصة موراكامي القصيرة ، لكن المونتاج الرائع هو ما يلفت الأنظار. الفيلم بالإضافة إلى القصة يستكشفان معنى الوقوع في حب شخص ما في لحظة معينة في الزمان والمكان، وبلورته إلى الأبد. ولكن مع مرور الوقت، يصبح هذا التوافق حتماً غير دائم.

تحتفظ كلمات موراكامي بقوتها: “لكن وهج ذكرياتهما كان واهناً للغاية ولم تعد أفكارهما واضحة كما كانت قبل أربعة عشر عاماً. دون أن ينبسا ببنت شفة، مر أحدهم بالآخر، واختفيا وسط الحشد. إلى الأبد. قصة حزينة، الا تعتقدين؟ نعم ، هذا كل شيء ، هذا ما كان يجب أن أقوله لها”.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

ترشيح كورالي فارجيت لجائزة الغولدن غلوب عن فيلمها (المادة ): -النساء معتادات على الابتسام، وفي دواخلهن قصص مختلفة !

تجربة في المشاهدة .. يحيى عياش.. المهندس

مقالات ذات صلة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر
سينما

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

علي الياسريمنذ بداياته لَفَتَ المخرج الامريكي المستقل شون بيكر الانظار لوقائع افلامه بتلك اللمسة الزمنية المُتعلقة بالراهن الحياتي. اعتماده المضارع المستمر لاستعراض شخصياته التي تعيش لحظتها الانية ومن دون استرجاعات او تنبؤات جعله يقدم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram