TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: سيرة اسكوبار في التلفزيون والسينما

كلاكيت: سيرة اسكوبار في التلفزيون والسينما

نشر في: 30 مارس, 2022: 11:39 م

 علاء المفرجي

يتناول مسلسل (بابلو اسكوبار.. سيد الشر)، السيرة الذاتية لواحد من أشهر رجال العصابات في التاريخ بشكل عام، وبشكل خاص في تاريخ كولومبيا كلها، وبداية إمبراطورية بابلو إسكوبار في المخدرات. وكان المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ: كارلوس مورينو وبطولة أندريس بارا ومارسيلا فارجاس وجوافاني الفاريز .

ولد من عائلة تعمل بالفلاحة، وقد أظهر إسكوبار مهاراته في العمل وهو صغير. بدأ حياته الإجرامية في أواخر ستينيات القرن العشرين في التهريب، وفي بداية الثمانينيات شارك في إنتاج وتسويق الماريجوانا والكوكايين إلى الخارج. أسس إسكوبار منظمة كارتل ميديلين بعد أن شكل تحالفات مع غونزالو رودريغيز غتشا، وكارلوس ليهدر، وخورخي لويس أوتشوا، وكانت المنظمة في ذروة قوتها تحتكر نشاط الكوكايين من الإنتاج إلى الاستهلاك، وسيطرت على أكثر من 80‌% من الإنتاج العالمي من المخدرات و 75‌% من سوق المخدرات في الولايات المتحدة. وخلال عشر سنوات تمكن من تعزيز إمبراطوريته الإجرامية، وجعلته أقوى رجل في المافيا الكولومبية. تكونت لديه ثروة هائلة تقدر ما بين 25 و 30 مليار دولار أمريكي (تعادل تقريبا 54 مليار دولار في عام 2016)، مما جعله أغنى رجل في العالم لمدة سبع سنوات متتالية وفقاً لمجلة

وبدات السينما في سيرة الشخصية نفسها ففيلم (اسكوبار: الفردوس المفقود) إخراج الممثل الايطالي اندريا دي ستيفانو، وبطولة بينشيو ديل تورو, جوش هاتشرسون وهو من الأفلام التي تصنف ضمن هذا النوع من الأفلام ، ولكن بتحفظ سنأتي عليه لاحقا. الفيلم يتناول الأيام الأخيرة من حياة بابلو إسكوبار، ملك تجارة المخدرات في العالم بلا منازع، من خلال قصة حب بين نِك « جوش هاتشرسون « الشاب القادم من كندا ليمارس مع أخيه هواية التزلج على الماء ، في فردوس كولمبيا المتمثل بسواحلها الخلابة الجمال.

يمضي راكب الأمواج الكندي ممتلئا بالجمال على شواطئ غاية في الجمال، هناك يلتقي بـ «ماريا»، لتنشأ بينها قصة حب عاصفة ، وهي العلاقة التي ستقوده فيما بعد للقاء بابلو اسكوبار اهم أباطرة المخدرات في كولومبيا والعالم ، ولتأخذ الأحداث بعدها بعدا مغايرا، تتسيد به شخصية اسكوبار بأداء الممثل العبقري (بينيشيو ديل تورو) .

ماذا لو أزحنا شخصية اسكوبار في الفيلم واستبدلناها بزعيم عصابة اخر، مغمور مثلا ..؟ لم يكن ذلك لينال من حبكة فيلم الفردوس المفقود.. الأمر إذن ليس اكثر من حكاية حب تتجلى منها بطولة فردية تصل الى حد المبالغة أحيانا.. ووجود شخصية بابلو اسكوبار ليست اكثر من عنصر جذب للحكاية .. وكان يمكن ان يكون هذا الفردوس في مكان اخر غير شواطئ كولومبيا الساحرة.. ولكن يبدو ان المخرج اندريا دي ستيفانو القادم من السينما والتلفزيون بأدوار ثانوية ليقف وراء الكاميرا ، اختار ان تكون الأحداث على شواطئ البلد الذي صنع أسطورة ملك المخدرات الفذ بابلو اسكوبار، وبالتالي سيصنع قصة تقترب من هذه الأسطورة رغم افتراضيتها وعدم مطابقتها للواقع.

الفيلم اذن ليس كما روج له بانه يرحل في سيرة احد أهم أباطرة تجارة المخدرات في القرن المنصرم ، الرجل الذي تحول الى اسطورة اسمها بابلو اسكوبار . وإن كان قد توقف عند الايام الاخيرة من سيرة الرجل ولكن بأحداث مفترضة لها صلة بقصة الحب التي جمعت بين الشاب الكندي القادم الى سحر الدفء على شواطئ اميركا الجنوبية وفتاة كولومبية تنعم بانتمائها بالنسب لأشهر شخصية كولومبية على الإطلاق وهي شخصية اسكوبار.

يتبع

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram