TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > رأيك وأنت حر: قلق التأهّل لمونديال 2026!

رأيك وأنت حر: قلق التأهّل لمونديال 2026!

نشر في: 7 أغسطس, 2022: 11:29 م

 د.كاظم العبادي*

انتاب جمهور كرة القدم الآسيوية إحساس بالفرح والغبطة منذ إعلان فيفا بمنح القارة الآسيوية ٨ مقاعد ونصف للتأهل لكأس العالم ٢٠٢٦، لم يُستثن من هذا الفرح أي دولة آسيوية، منها من تريد العودة لكأس العالم كالعراق والكويت والصين أو ترغب بالتأهل لأوّل مرّة مثل الأردن وسوريا والبحرين ولبنان وعُمان وأوزبكستان وغيرها.

كانت مشاعر من يفهم بكرة القدم حزينة، أقلقها جداً قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حول آلية التأهل لكأس العالم! لماذا هذا الحزن؟! استعجل الاتحاد بوضع تفاصيل التأهل من دون دراسة أو تشاور مع اتحاداته، واكتفى باعطاء شرح مفصّل عن الدور النهائي والملحق من التصفيات، ولم يكشف عن المراحل الأساسية الأولية للتأهّل حيث أبقاها غامضة!

في الدور النهائي لو كنت أمثّل دولة من الصفّ الثاني أو أقلّ في تصنيف الفيفا لمنتخبات كرة القدم لكنتُ أوّل المعترضين على أسلوب وضع المنتخبات الآسيوية في ثلاث مجموعات تتكوّن كل مجموعة من ستة فرق بدلاً من نظام وجود أربعة فرق في مجموعة واحدة، وهذا الأسلوب سيُعطي أفضلية لمنتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والسعودية وقطر وإيران بالتأهل لكأس العالم بطولة بعد أخرى، لماذا وكيف؟!

عند وجود ستة فرق في مجموعة واحدة فإن فرصة تأهّل المُصنَّف الأوّل والثاني أسهل من وجودهم في مجموعة تضم أربعة فرق فقط، فلو تعرّض مثلاً أي من هذين الفريقين لخسارة أو أكثر من فريق ضمن التصنيف ٣ الى ٦ فإن فرصته في التأهل ستظل قائمة لأن هذه الفرق ستستنزف بعضها الآخر مثل تصفيات كأس العالم ٢٠٢٢، في المجموعة الأولى، عانت منتخبات الإمارات والعراق وسوريا ولبنان من نتائجها ضد بعض! في حين في نظام المجموعة بأربعة فرق، تكون فرصة التأهّل أفضل لفرق التصنيف الثالث والرابع إذا ما فازت أو حققت نتائج طيبة أمام فرق التصنيف الأول والثاني، لذلك فإن اتحادات العراق والكويت والأردن وسوريا وعُمان ولبنان والبحرين عليها أن تقدّم اعتراضاً فورياً على أسلوب التصفيات وتغييره الى نظام المجموعة بـأربعة فرق.

أجهل تماماً أسباب عدم اتباع أسلوب توزيع الفرق على أربع مجموعات، وتأهل أول فريقين منها الى كأس العالم بشكل مباشر، وهذا الأسلوب سيعطي فرصة أفضل للفرق العربية التي أشرت اليها، ثم منح فرصة للفرق التي تحتلّ المركز الثالث فقط في المجموعات الأربع للتنافس على نصف البطاقة المتبقية قارة آسيا.

اقتصادياً، وفنياً فإن وضع ستة فرق في مجموعة واحدة سيُرهق اتحادات كرة القدم مالياً لكُثرة السفر وسيُجهد بعض الفرق التي قد تتطلّب السفر من بلدانها في شرق آسيا الى غربها أو الى أستراليا لخوض مباراة ثم العودة لبلدانها لخوض مباراة في غضون أقل من أسبوع!

بالنسبة للملحق، قسّم الاتحاد الآسيوي الفرق الى مجموعتين، تضمّ الفرق التي تحتلّ المراكز ٣ و ٤ في المجاميع الثلاث، وبذلك فقد ظلم الاتحاد الفرق المجاهدة التي عانت ونافست من أجل الحصول على المركز الثالث في معادلتها مع فريق أكسل منها أحتلّ المركز المركز الرابع ينافسها على نصف البطاقة! أسلوب بدائي ظالم كان ممكن تعديله بتأهّل الفرق الثلاثة التي أحتلّت المركز الثالث في مجموعتها مع إضافة أفضل رابع فقط من المجاميع الثلاث كي يبقي التنافس مستمراً في التصفيات النهائية، وممكن أن تتبارى فيما بينها لاختيار أفضل فريق، أما بشكل دوري أو خروج المغلوب.

شخصيّاً ضد أسلوب وضع ثلاثة فرق في مجموعة واحدة، هذا الأمر يتسبّب في ظلم فريقين، الفريق الذي يقابل منافسيه في أوّل مباراتين على التوالي، والفريق الذي كان ينتظر ثم يلعب مباراتين على التوالي، في حين أن الفريق الثالث يخوض أول مباراة ثم يرتاح ليقابل فريق مُجهد في آخر مباراة، الأسلوب الذي وضعه الاتحاد الآسيوي لمباريات المُلحق مزعِج وغير حقّاني!

آمل أن أن يتبنّى الاتحاد العراقي لكرة القدم مشروع تعديل نظام التأهل لكأس العالم ٢٠٢٦ لأنه غير مُنصف!

* باحث علمي في شؤون كرة القدم

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

في طبيعة المجتمع المدني في الدولة الديمقراطية ومهامه

العمودالثامن: أين اختفوا؟

 علي حسين ظل السادة خضير الخزاعي وأسامة النجيفي وصالح المطلك وإبراهيم الجعفري وفؤاد معصوم وعباس البياتي وعتاب الدوري وحسن السنيد وغيرهم يهلّون علينا كلَّ يوم قبل الغداء وبعد العشاء من خلال الصحف والفضائيات،...
علي حسين

كلاكيت: البحر الأحمر في فينيسيا

 علاء المفرجي بعد مشاركتها في الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان السينمائي لعام 2024م، من خلال أربعة أفلام سينمائية وعدد من المبادرات والفعاليات. وتتضمّنت قائمة الأفلام التي حصلت على دعم المؤسسة: "نورة" للمخرج...
علاء المفرجي

تدهور الرعاية الصحية الراهن لا تُعالجُه الوعود المعسولة!

د. كاظم المقدادي أنتجت المنظومة السلطوية القائمة على المحاصصة الطائفية والإثنية، وتقاسم النفوذ والمليارات، والمناصب والإمتيازات، ظواهر بغيضة، كالتسلط والهيمنة على مقدرات البلد، بدأتها بإفراغ الوزارات ومؤسسات الدولة الأخرى من الموظفين الكفوئين إدارياً وذوي...
د. كاظم المقدادي

عن المرجعية الدينية

حيدر نزار السيد سلمان كتب ويكتب الكثيرون عن خليفة المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني بالإضافة إلى جهود بعض مراكز البحوث المهتمة بالشأن العراقي، وهذا دلالة على أهمية المرجعية الدينية من النواحي...
حيدر نزار السيد سلمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram