اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمود الثامن: طشارياااات

العمود الثامن: طشارياااات

نشر في: 29 أكتوبر, 2022: 11:07 م

 علي حسين

• قال لي صديق: ما رأيك في منهاج الحكومة الذي أعلنه السيد محمد شياع السوداني داخل قبة البرلمان؟ قلت له: لا تعليق عندي في الوقت الحاضر سوى أنني سمعت هذ الحوار بين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني بعد الانتهاء من قراءة منهاج الحكومة الجديدة ، سأنقله حرفياً وأترك الرأي للقراء:

الحلبوسي: هل أنت موافق على جعل ما اتفقت عليه الكتل السياسية مع المنهاج الوزاري واحد لا يتجزأ؟

السوداني: أنا موافق.

الحلبوسي: قد يُفهم في بعض النصوص تعارض أو قد يحدث سوء فهم بين المنهاج الوزاري وما اتفقت عليه الكتل السياسية، فإذا ما حصل هناك تعارض أو سوء فهم بين فقرتين أيهما ينفذ؟

السوداني: أكيد سيادة الرئيس الاتفاق السياسي هو جزء لا يتجزأ من المنهاج الوزاري.

الحلبوسي: هل سوف ينفذ الاتفاق السياسي إذا ما حصل التعارض بينه وبين المنهاج الوزاري؟

السوداني: نعم. ينفذ الاتفاق السياسي.

• سيبدأ علماء التربية في الدول المتطورة بدراسة كيفية النهوض بواقع التعليم في القرن الحادي والعشرين، بتخصيص أوقات لعرض الاحتفالات النارية احتفاءً بتعيين وزير جديد للتربية في العراق.

• أضحكتني تغريدة النائبة الهمامة حنان الفتلاوي التي تقول فيها عن الكاظمي: "سيذكرك التاريخ باعتبارك أكبر سارق للمال في العراق، ثم تختتمها، على أساس أن وجودها ضمن طاقم حكومة المالكي لمدة ثمان سنوات، كانت تدخر في صندوق الأجيال للعراقيين، عندما اكتشفنا عام 2014 أن الخزينة فارغة وثلث البلاد بيد عصابات داعش، والآلاف من المشاريع الوهمية.

• لقد أضعنا أعواماً في خطابات عن التنمية والإصلاح والتطور، وكان يمكن أن ننافس دبي وسنغافورة، لو وضعنا نعيم عبعوب على كرسي رئاسة الوزراء، لكننا قررنا أن نفرط بـ"تكنوقراط" لن يتكرر.

• ألا يحق لنا ونحن نشاهد هيثم الجبوري يتهدج صوته وهو يتحدث عن النزاهة والمال العام بالإصلاح أن نتساءل؛ ترى من أين اقترضت مبلغ "البوتوكس" الذي تريد أن تنافس به نائبتنا الهمامة عالية نصيف؟

• أسعدني أن يعلن جمال الكربولي عن إنشاء تحالف سياسي جديد، اسمه "الأنبار الموحد"، وأسعدني أن يقول لنا إن هذا التحالف جاء بعد مسيرة سياسية وعملية استمرت أكثر من 14 عاماً شهدت تجارب مختلفة تخللتها أخطاء ونجاحات. لكنه للأسف نسي أن يقول؛ وشهدت ايضا صفقات وسرقات وعمولات وأسطول من المصفحات.

• كان الراحل سليم البصري فنانا سابقا لزمانه ، لذلك تجده قد تنبأ قبل اكثر من نصف قرن ، بان التربية والتعليم ستصبح عندنا " نحباني للو " .

• سيكتب في تاريخ النائب علاء الركابي أنه النائب الوحيد في تاريخ هذه البلاد الذي صرخ امام شاشات الفضائيات منددا بالمحاصصة ، وبصم بالعشرة على انتخاب محمد الحلبوسي دعما للمحاصصة نفسها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

تعديل قانون الأحوال الشخصية دعوة لمغادرة الهوية الوطنية

ضجة التّماثيل.. كَوديا بعد المنصور!

العمودالثامن: نائب ونائم !!

لماذا أدعو إلى إصلاح التعليم العالي؟ (إصلاح التعليم العالي الطريق السليم لاصلاح الدولة)

العمودالثامن: إضحك مع الدولة العميقة

العمودالثامن: النائب الذي يريد أن ينقذنا من الضلال

 علي حسين ليس من حق المواطن العراقي أن يعترض على تعديل قانون الأحوال الشخصية ، ولا يملك أن يشكو من تحول مجلس النواب إلى قاعة للمناكفات السياسية ، ولا يملك أن ينتقد أوجه...
علي حسين

باليت المدى: عندَ اكتمال القمر

 ستار كاووش قيمة السفر تُكمِنُ في مشاهدة أشياء وتفاصيل وأماكن مختلفة، جديدة، نادرة أو ممتعة. أما إذا إجتمعت كل هذه التفاصيل في مكان واحد مثلَ بارك (ديلا ديساتيل) في مدينة ليل، فهنا عليَّ...
ستار كاووش

قناطر: أين نحن من نخيلنا الذي سرقه العالم

طالب عبد العزيز ملء الشاشة تظهر صورة رجل أنيق، بثياب أهل الخليج الصيفية متحدثاً بمعلومات قيمة عن أحوال مزرعته المزدحمة بالنخل والفاكهة، وتظهر في الصورة نخلة من أحد الاصناف المعروفة لدينا، وقد ثقلت بعذوقها...
طالب عبد العزيز

العراقيون يفقدون الثقة في الديمقراطية

د. سامان شالي إن مسألة ما إذا كان العراقيون قد فقدوا الثقة في الديمقراطية أمر معقد ومتعدد الأوجه. لقد كانت رحلة العراق نحو الديمقراطية مضطربة، وتميزت بتحديات وانتكاسات كبيرة. يستكشف هذا المقال الوضع الحالي...
د. سامان شالي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram