TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > رؤية من المهجر: اِتَّحِدُوا من أجل ذوي الإِعاقة

رؤية من المهجر: اِتَّحِدُوا من أجل ذوي الإِعاقة

نشر في: 31 أكتوبر, 2022: 11:58 م

 سعد المشعل

"دعني أفوز فإن لم أستطع دعني أكون شجاعاً في المحاولة" تلك الكلمات هي الأسس الحقيقيّة والشعار الرسمي للأولمبياد الخاص لذوي الإعاقة الذهنية.

لسنين طويلة والأهتمام بهذه الشريحة المهمّة غاية في الروعة، وعلى أثرها شعروا الصغار والكبار بأهميّة وجودهم في هذه الحياة من دون أن يشعروهم بأنهم مختلفون عنهم تماماً، فالتعامل مع الأطفال والكبار ذوي الإعاقة الذهنيّة له فعل إنساني إيجابي على نفسيّة هذه الشريحة المهمّة في المجتمع.

على الجميع أن يسعوا إلى تقبُّل المُعاق من ذوي الأحتياجات الخاصّة ليشعر بكل ما يدور من حوله وليُقدّم كل ما يمتلكهُ من طاقة وموهبة بدورها تصل إلى قلوب كل الناس ليتعايشوا معهم بسلام وأن يبتعدوا عن التذمّر اِتجاههم، لذا سعى الاتحاد العراقي للأولمبياد الخاص لافتتاح أوسع أبوابه واستقطب الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصّة برئاسة سعد عبد ياسين الذي يشعر بهم وحافظ على بسمتهم وقدّمهم إلى المجتمع بكامل الفخر والثقة.

سألت الرجل ذات يوم من خلال إحدى المقابلات على هامش بطولة عربية عن دوره في الأهتمام بذوي الاحتياجات الخاصّة والتخلّف العقلي والفكري (المنغولي) وصعوبة التعامل معم؟ قال "أنا أكثر شخص يحسُّ بهم لأنني أشعر بألم خلقي في قدمي، لذلك أنا الأقرب أليهم فهُم إناس كغيرهم من البشر ومن حقّهم أن يعيشوا الحياة بأفضل حال".

يجب علينا وعلى جميع المدرّبين والإداريين وكلّ القائمين على فرق أندية الاتحاد توفير كلّ السُبل لخدمتهم وأن يهتمّ بهم ويوفّر لهم التعليم والتدريب والاعتناء بهم وفقاً لاحترام خاص ويُعبِّد لهم الطريق التي توصلهم إلى التفوّق والنجاح من خلال ضمّهم إلى ألعاب الاتحاد بمختلف تنوّعها وأشراكهم في جميع البطولات التي يشارك بها الاتحاد.

ليفهموا بأنّ لكل انسان صفات وعلامات تختلف عن الآخر، لذلك أدعو الجميع أن يحترموا فكرة الاختلاف والشكل وأحترام الخلق الربّاني وأن نعمل بقوّة لأجل دمجهم مع المجتمع حيث تثمر عمليّات الدمج في قدرتهم على تقديم الأفضل ما لديهم وتمنحهم مشاعر فرح وإنسانيَّة غاية من السعادة.

أهتمَّ كلّ القائمين على هذه الفئة الكبيرة من المجتمع الدولي خلال المؤتمر السنوي للأولمبياد الخاص والذي عُقد عام 1988 وتم إطلاق "الرياضة الموحّدة" بالأولمبياد الخاص والأعتراف بها رسميّاً ليحصّنوا مكانة وتعايش الطفل الذي يختلف عقله بالعمر من ذوي الإعاقة والتخلّف العقلي وبين عمره الحقيقي من شأنها إكساب هؤلاء الأفراد الثقة بالنفس، وتكوين صورة شخصيّة أكثر إيجابية عن انفسهم وتحقيق نموٍّ ملحوظ على الأصعدة العقليّة والاجتماعية.

منذ تأسيسه عام 1968 من قبل يونيس كينيدي شرايفر شقيقة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي عام 1968 لعبت دوراً كبيراً ورائداً في النهوض بفئة المعاقين فكريّاً بكونها الرئيس الفخري للأولمبياد الخاص، هدفها الأول أن يقوم الطفل بالنشاطات التي يستطيع أقرانه القيام بها فهو غير قادر على العيش مستقلاً بمفرده وقد حقّقت العديد من النجاحات خلال المشاركات في البطولات التي أعدّها الأولمبياد الخاص.

يوفّر الأولمبياد الخاص للأطفال والبالغين من ذوي الإعاقة الفكرية أكثر من خمسة ملايين لاعباً في أكثر من 86 دولة. تدريبات ومسابقات رياضيّة على مدار العام في 26 رياضة أولمبيّة صيفيّة وشتويّة.

والحدث الأهم هو تضييف الإمارات العربية المتحدة عام 2019 الأولمبياد الخاص والألعاب العالمية، وذلك للمرّة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ تأسيس حركة الأولمبياد الخاص بمشاركة 7000 رياضي من أكثر من 170 بلداً تنافسوا في 24 رياضة أولمبية وحصل العراق حينها على 50 ميدالية إقليمية وهي المشاركة الخامسة له بمشاركة 109 رياضيين يمثّلون ثلاث عشرة فعّالية.

الأولمبياد الخاص يعمل على توفير فرص متواصلة للأفراد ذوي الإعاقة الفكريّة لتطوير معدّلات لياقتهم البدنية واكتساب الشعور بالسعادة والفرح جرّاء مشاركة اللاعبين في إظهار مواهبهم وعقد الصداقات معهم ويُفضَّل النَّظر إلى قضيّة الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصّة من منطلق شمولي أي أن يتّحدَ المجتمع والأهل والمدرسة والقانون في سبيل الدفاع عن حقوق هؤلاء الأطفال وأحترام حقوقهم في الحياة من خلال التعليم والتدريب والحُب والأهتمام .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

العمودالثامن: فاصل ونواصل

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

شراكة الاقتصاد الكلي والوحدة الوطنية

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

 علي حسين إذن، وبوضوحٍ شديدٍ، ومن غير لفٍّ أو دوران، لا تنتظروا إصلاحات ديمقراطية ولا حلاً للأزمات السياسية التي ما أن تنتهي واحدة حتى تحاصرنا واحدة جديدة ، ولا تطمئنوا لأن الإعلام يزعج...
علي حسين

قناطر: السَّرّاجي: القرية والنهر والجسر

طالب عبد العزيز " ثمة قليل من الاغريق في سان بطرسبورغ "جوزيف برودسكيكثيراً ما أسأل نفسي: أيمكن أنْ يكون الشاعر مؤرخاً، أو كاتباً لسيرة مدينته؟ فأجيبُ: أنْ نعمْ. ولعلي الى الثانية أقربَ، فأنا ممسوس...
طالب عبد العزيز

في طبيعة المجتمع المدني في الدولة الديمقراطية ومهامه

د. فالح الحمـراني تطرح قضية تفعيل المجتمع المدني في العراق اليوم نفسها بصورة حادة، لا سيما على خلفية تقصير المؤسسات المنتخبة وأجهزة الدولة في أداء دورها المطلوب حتى في إطار القوانين المتعارف عليها في...
د. فالح الحمراني

الاقتصاد الهندي من التخلف إلى القوة الاقتصادية

موهيت أناند ترجمة: عدوية الهلالي منذ أن بدأت الإصلاحات الاقتصادية في عام 1991، عندما تخلت عن نموذجها الاقتصادي الحمائي والاشتراكي، أصبحت الهند ثالث أكبر اقتصاد (بعد الصين والولايات المتحدة) من حيث الناتج المحلي الإجمالي.،...
موهيت أناند
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram