TOP

جريدة المدى > سينما > تجارب سينمائية: (يد الله) سيرة ذاتية للمخرج

تجارب سينمائية: (يد الله) سيرة ذاتية للمخرج

نشر في: 2 نوفمبر, 2022: 11:12 م

علي الياسري

تنقلات الدراما لشخصية سورنتينو في ذكريات شبابه بفيلمه (يد الله) واثر وهج المواقف والعلائق مع العائلة والمحيط الاجتماعي سحب الالتفات الى عناصر بصرية رائعة حفل بها الفيلم امتازت بذلك التناغم بين الذاكرة والحيز المعماري للمكان حيث تجد فيه الكائنات وجودها الابدي تُحركها عاطفية اللحظة ورنين النوستالجيا

وهو ما يضيء الاشياء ويديم نسغها الرمزي ويضخم ظهوره مع مرور الوقت وتوالي عجلة الزمن في رحلة العمر. يخلق المخرج سورنتينو اكثر من مشهد له حيز معماري تختلط فيه الطبيعة مع البناء عندما تغدو الاشياء رموز ويتناهى فيها حد الافق بين الحنين وعناصر الاستذكار فيحيلها الى صورة مُكبرة من سعادات بريئة أعتنقت المكان وحلقت مع الروح التي جالت فيه. فهو ينفتح على امتدادت طريق نحو الافق تتساوى فيه اليابسة والماء ويقف عندها المعمار كميزة خصبة تدفي الهاجس وتحفظ سرمدية الوقت والموقف. يمكن رؤية ذلك في عدة لقطات حيث تتوسع بناية لتتمازج مع ظلها في لحظة ثمينة لشمس يوم مُغادر او تمتد طافية فوق ماء الخليج حيث مسار تضخم سياجه الحديدي او فتى ينظر من خلال ظله الى زمن بين اليقظة والخيال، دون ان تغفل روحه عن غيوم وابخرة جبل فيزوف المسكون بالنار الخبيئة مثل ذكريات تندفع متفجرة في اللحظة التي تلمس العاطفة روح المكان ليفتح الزمن مصاريعه.

وفيلم "يد الله" إنتاج عام 2021 تأليف وإخراج "باولو سورينتينو"،سيرة ذاتية كوميدية مؤثرة عن مراهقة وشباب المخرج في مدينة نابولي الجنوبية وما رافقها من تحولات وتغيرات منتصف الثمانينات. بطولة لويزا رانييري (باتريسيا) لويزا رانييري، فيليبو سكوتي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

التعديل الوزاري طي النسيان.. الكتل تقيد اياد السوداني والمحاصصة تمنع التغيير

حراك نيابي لإيقاف استقطاع 1% من رواتب الموظفين والمتقاعدين

إحباط محاولة لتفجير مقام السيدة زينب في سوريا

امريكا تستعد لاخلاء نحو 153 ألف شخص في لوس أنجلوس جراء الحرائق

التعادل ينهي "ديربي" القوة الجوية والطلبة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

ترشيح كورالي فارجيت لجائزة الغولدن غلوب عن فيلمها (المادة ): -النساء معتادات على الابتسام، وفي دواخلهن قصص مختلفة !

تجربة في المشاهدة .. يحيى عياش.. المهندس

مقالات ذات صلة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر
سينما

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

علي الياسريمنذ بداياته لَفَتَ المخرج الامريكي المستقل شون بيكر الانظار لوقائع افلامه بتلك اللمسة الزمنية المُتعلقة بالراهن الحياتي. اعتماده المضارع المستمر لاستعراض شخصياته التي تعيش لحظتها الانية ومن دون استرجاعات او تنبؤات جعله يقدم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram