اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مصارحة حرة: بانتظار انقلاب اتحاد الكرة!

مصارحة حرة: بانتظار انقلاب اتحاد الكرة!

نشر في: 20 نوفمبر, 2022: 11:46 م

 إياد الصالحي

يحتار المرء أحياناً في تفسير ما يحصل لاتحاد لعبة أكمل 74 عاماً من عُمر تأسيسه في 8 تشرين الأول الماضي، ولم يزل يتعثّر في مسيره ويُصرّ قادته على تعلّم مبادىء العمل الإداري أملاً بالاستفادة من أخطاء الدروس المتوالية وليتها تتوقّف بمزيدٍ من الحذر والحرص والخبرة عبر الاستعانة بذوي التخصّصات التي تؤهّلهم لحسم أصعب القضايا من دون أن يتورّط رئيس الاتحاد أو عضو ما في مسألة ماليّة أو إداريّة تُلقي به وراء قضبان العدالة.

ما حصل لاتحاد كرة القدم من مأزق تسليمه مبلغ 250 الف دولار من قيمة المبلغ الكلي 500 الف دولار لمتعهّد مباراة نظير موافقة الاتحاد الكوستاريكي على مشاركة منتخب بلاده الأول في مباراة ودّية في ملعب البصرة الدولي، ومن ثم تنصُّل الأخير عن تنفيذ التزامه ورفضه الحضور الى البصرة، وتوجُّههِ في اليوم التالي الى العاصمة القطرية الدوحة استعداداً لملاقاة فرق مجموعته الخامسة، جعل الاتحاد المحلي موضع تُهمة بتبديد مالٍ عام في اتفاقيّة مع طرف أجنبي لم تُحكَمْ ضوابط الحقوق فيها بالصورة التي تؤمِّن إعادة المبلغ فيما بعد إلى خزينة الدولة أو تسويتها حسب الأصول.

هذا ما أدرك حرجه رئيس الاتحاد عدنان درجال وطار الى الكويت محاولة منه لثني الوفد الكوستاريكي عن قراره عشيّة تغيير وجهته صوب الدوحة، وكذلك لجوئهِ لتقديم شكواه الى الاتحاد الدولي في اليوم نفسه ضماناً للوقت الذي سرق تأخّرنا عنه خسارة قضايا كثيرة تبرز في مقدّمتها أزمة العراق وقطر في مكاشفة الفيفا عن سجّل الشباب للاعب البرازيلي إيمرسون المُجنّس في المنتخب القطري إبان تصفيات مونديال جنوب أفريقيا عام 2010 في زمن رئيس الاتحاد الأسبق حسين سعيد!

لم تتّضح خيوط الأزمة الجديدة التي أستأنس لها إعلام (الطبلة والمزمار) ولم يُسجِّل موقفاً واحداً يُبيّن فيه مهنيّة نقده المُنضبِط موضوعيّاً، وحُججهِ المُدعمة بالرؤية القانونيّة التي تأخذ بالحسبان المصلحة العامة والغاية من تقويم عمل المسؤول، والخوف على سُمعة البلد حتى لو كان الشخص المُكلّف بالواجب لا يأبه لذلك.

انتبهوا .. الإعلام مدرسة وثقافة ورسالة إنسانية تهتمّ بالمواطن والمسؤول دون تفرقة للون أحدهما أو عِرقه وسلوكه، وتحترم المتلقّي مُشاهداً كان أم مستمِعاً، وليس أداة للجلد والشتيمة والتقريع والمُحاكمة، ومن يتصوّره هكذا فوجوده وراء طاولة الاستوديو لا يَفْرُق عن أي مُشجّع بسيط تأخذهُ الحماسة خلف سياج المدرجات ليزعُق بوجه الكاميرا مُردِّداً عبارات غاضبة لا تقيم وزناً للمشاهدين ولا لصفة العمل النقابي الذي يحمل بطاقة الانتماء اليه!

أزمة كوستاريكا فضحت هشاشة الموقف القانوني لاتحاد كرة القدم، بدليل خروج أكثر من خبير في قوانين الرياضة أدلوا بآراء متوازِنة حول عدم صواب الإجراءات التي قام بها الاتحاد في إبرام عقده مع متعهّد المباراة دون أي طرف من الاتحاد الكوستاريكي، وأيضاً ما أثاره تصريح مسؤولة الاتصال في الاتحاد الكوستاريكي جينا إسكوبار بأن (إلغاء المباراة يعود إلى إصرار السُلطات العراقية على ختم جوازات الوفد) وما تسرّب إلى الإعلام بوجود موافقة مُسبقة من الاتحاد المحلي على رغبة الوفد الزائر بإبقاء جوازاته بعيدة عن أيّة إشارة رسميّة تؤكّد دخوله المنفذ الحدودي العراقي!

ما الذي يُجبر الاتحاد العراقي على القبول بشرط الاتحاد الكوستاريكي مثلما لفتت إسكوبار اهتمام المتابعين نحوه والذي يُثير حفيظة أي مواطن يعتزّ بسيادة بلده ويرفض أن يتعامل معه القريب قبل الغريب بتعالٍ ودهاء، ويتّخذ من حدوده معبراً عاديّاً يمرُّ منه بورقة وقتيّة من دون تمحيص أمني وختم رسمي وتوثيق مستقبلي؟!

يقيناً لن يستقر العمل الإداري في اتحاد كرة القدم من دون إحداث أنقلاب في منظومته بالتعاقد مع خيرة الخبراء الأجانب الذين سبقتنا اتحادات الكرة في دول عربية متطوّرة للتعاقد معهم وأوصلوها الى قِمم بطولات قاريّة ودوليّة، ليَعْمَلوا في العاصمة بغداد مع لجان الاتحاد، ويُدرّبوا عناصر شابّة يتم اختيارهم من خريجي كليات التربية البدنيّة وعلوم الرياضة، تُصقل إمكانيّاتهم حتى يقوموا بدورهم لاحقاً بتدريب الأجيال القادمة وفقاً لما تعلّموهُ، فما العيب في ذلك؟

ألا ينتابكم الخجل من تربّص بعضكم للاطاحة بشخصٍ لا يروق لكم، وهل أن سحب الثقة عنه يُنهي أخطاء الاتحاد المتوارثة؟ كلا، تعكّزكم كل مرّة على اسماء بعينها أكثر من رهانكم على مؤهّلاتها العمليّة يُبقي اللعبة في خِصام دائم مع أهلها ولا أمل للمصالحة إلا بتغيير قواعد العمل ونزع أقنعة المُكابرة!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram