اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > الكشف عن الفائزين بالدورة التاسعة لمهرجان «دهوك» السينمائي الدولي

الكشف عن الفائزين بالدورة التاسعة لمهرجان «دهوك» السينمائي الدولي

نشر في: 15 ديسمبر, 2022: 12:03 ص

دهوك/ منصور جهاني

رفع النقاب عن الفائزين في الأقسام التنافسية المختلفة لـ "سينما العالم" و "السينما الكردية" في مهرجان الفيلم الدولي التاسع "دهوك" في إقليم كردستان العراق.

أقيم حفل ختام مهرجان "دهوك" Duhok السينمائي الدولي التاسع، سلّطت الضوء بشكل كبير على إحياء ذكرى "يولماز غوناي" Yılmaz Güney المخرج الشهير الحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان «كان» السينمائي الدولي بفرنسا (1982) وبحضور الدكتور «علي ته‌ته‌ر» محافظ دهوك، والدكتور «سالار عثمان» نائب وزير الثقافة والفنون في حكومة اقليم كردستان، « امیرعلی محمدطاهر» رئيس مهرجان دهوك السينمائي الدولي، قنصل الهند في اقليم كردستان «شوكت امين كوركي» المدير الفني لهذا المهرجان، من اعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي في «السينما العالمية» والقسم التنافسي في «السينما الكردية»، إضافة الى المخرجين والسينمائيين الحاضرين في هذا الحدث السينمائي والمهتمين بفن السينما، في قاعة «الكونغرس» بجامعة دهوك في مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق وتم الإعلان عن الفائزين من مختلف الأقسام وتم منحهم التمثال الذهبي لفيلم «ورقة وشعرة» والتمثال الفضي «ورقة شعرة» وشهادات تقدير وجوائز نقدية أخرى متعددة.

قسم سينما العالم:

قدم أعضاء لجنة تحكيم قسم مسابقة "السينما العالمية" في مهرجان دهوك السينمائي الدولي التاسع من كل من: "سولين يوسف" Soleen Yusef مخرج كردي يعيش في ألمانيا - رئيس لجنة التحكيم، «شهرام علیدی» Shahram Alidi منتج إيراني وكاتب سيناريو ومخرج إيراني يعيش في فرنسا، "ماغنوس بارتاس" Magnus Bärtås أستاذ جامعي من السويد، «الهه نوبخت» Elaheh Nobakht منتجة ومذيعة من إيران، و"مهدي أوميد" Mahdi Omed كاتب سيناريو ومخرج كردي يعيش في السويد، وتم تقديم أسماء الفائزين في هذا القسم على النحو التالي:

وفي القسم التنافسي "سينما العالم" مُنحت جائزة "يولماز غوناي" Yılmaz Güney لفيلم «كلوندايك» KLONDIKE للمخرج «مارينا إر جورباتش» Maryna Er Gorbach إنتاج أوكرانيا وتركيا.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «حتى الغد» UNTIL TOMORROW للمخرج «علي أصغري» إنتاج إيران وفرنسا.

وجائزة أفضل المواهب منحت لـ «عدنان بركة» Adnane Baraka لإخراج فيلم "أجزاء من الجنة" FRAGMENTS FROM HEAVEN من إنتاج فرنسا والمغرب.

قسم السينما الكردية:

قدم أعضاء أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي لـ "السينما الكردية" في هذه الفترة من المهرجان من كل من: "ماركوس تله تشيا" Marcos Tellechea منتج من البرازيل - رئيس لجنة التحكيم، "برهان أوزكان" Burhan Özkan منتج من تركيا، «موريل ابوالروسیس» Muriel Aboulroussis مدير تصوير من لبنان، «هشیار زیرو نیروه‌یی» Hishyar Zero Ahmad ممثل ومخرج من إقليم كردستان والدكتور " كوثر علی جبارا" Kawthar M. Ali Jabara أستاذ جامعي وناقد من العراق، وتم تقديم أسماء الفائزين في هذا القسم على النحو التالي:

وفي قسم "السينما الكردية" التنافسي: حاز "حسين حسن" على جائزة افضل مخرج بفيلم "عروس المطر" The Rain Bride من انتاج المانيا وإقليم كردستان.

وجائزة افضل سيناريو الى "مانو خليل" Mano Khalil لكتابة السيناريو فيلم «الجيران» NEIGHBOURS من سويسرا.

وفاز «بنكين علي» و «حسين حسن» بجائزة أفضل ممثل في هذا المهرجان عن دورهما في فيلم «عروس المطر» The Rain Bride من إقليم كردستان.

وفازت "شيلان دوزدبان" Şilan Düzdaban بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "عروس المطر" The Rain Bride من تركيا.

وجائزة لجنة التحكيم الخاصة منحت لـ "سامين يلدز" Semin Yildiz لتصوير فيلم «عروس المطر» The Rain Bride من تركيا. ومُنحت جائزة محافظة دهوك لفيلم "عروس المطر" للمخرج "حسين حسن" من إقليم كردستان. وجائزة لجنة التحكيم الخاصة منحت للممثل الشاب " سرحد خليل" عن دوره في فيلم "الجيران" NEIGHBOURS من إقليم كوردستان.

قسم مسابقة «الأفلام القصيرة»:

قدم أعضاء لجنة التحكيم في قسم مسابقة "الأفلام القصيرة" في مهرجان "دهوك" السينمائي الدولي بدورته التاسعة من كل من: "جنیفر مالمكوئیست" Jennifer Malmquist كاتبة سيناريو ومخرجة من السويد - رئيسة لجنة التحكيم، «ابوذر امینی» Aboozar Amini مخرج أفغاني مقيم في هولندا، و»محمد شيخو» Mohammad Shaikhow من إقليم كوردستان، وتم تقديم أسماء الفائزين في هذا القسم على النحو التالي:

وفي القسم التنافسي "الأفلام القصيرة": ذهبت جائزة أفضل فيلم في القسم الدولي للفيلم القصير SPLIT ENDS للمخرج «علي رضا كاظمی‌بور» المنتج في إيران وكندا.

ومُنحت جائزة أفضل فيلم كردي للفيلم القصير «المنفى» THE BANISHMENT للمخرج التركي "يلماز أوزديل" Yılmaz Özdil من تركيا.

وجائزة لجنة التحكيم الخاصة منحت للفيلم القصير «مقدمة لجثة» PRELUDE OF A CORPSE للمخرج « آرین آنان اصلان» Arin Inan Arslan من تركيا.

وجائزة منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى «سارینا ترقی» من إيران، عن دورها في الفيلم القصير»الخلقي» CONGENITAL من إخراج سامان حسین‌بور» و «آكو زندكریمی».

قسم «الفيلم الوثائقي التنافسي»:

قدم أعضاء لجنة تحكيم قسم "الفيلم الوثائقي التنافسي" في هذه الفترة من مهرجان "دهوك" السينمائي من كل من: "باختون وینترس" Paxton Winters مخرج من أمريكا - رئيس لجنة التحكيم، «آنائیس بولیكه» Anaïs Boelicke مخرج ومدير معهد «غوته» في العراق من ألمانيا، و»ريبر دوسكي» Reber Dosky مخرج كردي المقيم في هولندا، وتم تقديم أسماء الفائزين في هذا القسم على النحو التالي:

وفي قسم "الفيلم الوثائقي التنافسي": فاز الفيلم الوثائقي الطويل "اللغة الأم" (زمانی دایكی) MOTHER TONGUE للمخرج الإيراني «سركيو مسكري» بجائزة أفضل فيلم وثائقي كردي.

وحصل الفيلم الوثائقي «رحلة عابرة» A MARBLE TRAVELOGUE للمخرج «شان وانغ» Sean Wang المشترك بين هولندا وهونغ كونغ وفرنسا واليونان على جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم وثائقي كردي للفيلم الوثائقي «من أجل العدالة» FOR JUSTICE من تركيا للمخرج "إليف يغيت" Elif Yiğit.

جائزة "فيبرشي":

قدم أعضاء لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما "فيبرشي" FIPRESCI من كل من: "سباستین سن" Sebahettin Sen باحث وأستاذ جامعي ورئيس لجنة التحكيم من تركيا، و «جولیا دوبره» Guilia Dobre عالمة أنثروبولوجيا بصرية وناقدة من رومانيا، و» واسیلیس كتشاكیاس» Vassilis Kechagias ناقدة من اليونان، وجائزة فيبريشي: منح أعضاء لجنة تحكيم « فيبريشي» هذه الجائزة لفيلم «بيره‌بوك» PIREBOK من إخراج "لوتفو اِردم" Lütfü Irdem من تركيا.

نيابة عن لجنة تحكيم قسم مسابقة «السينما العالمية» بالمهرجان تم منح تمثال صغير ولوحة تقدير وجائزة 10000 دولار لفيلم «يولماز غوناي» Yılmaz Güney لأفضل فيلم وجائزة 5000 دولار لأفضل مخرج فيلم، جائزة قدرها 5000 دولار أمريكي لأفضل فيلم قصير، جائزة المواهب الدولية ستكون 5000 دولار أمريكي للموهبة الجديدة، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بقيمة 1500 دولار أمريكي لأفضل فيلم قصير، وجائزة معهد جوته بقيمة 5000 دولار أمريكي لأفضل فيلم وثائقي دولي.

وينعقد مهرجان «دهوك» Duhok السينمائي الدولي برئاسة "أميرعلي محمدطاهر" وإخراج "شوكت أمين كوركي"، ويحيي ذكرى "يولماز غوناي" Yılmaz Güney، الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي بفرنسا (1982)، بهدف بناء جسر بين السينمائيين العالميين والأكراد في جميع أنحاء العالم وأقيمت تبادلات ثقافية بين دول العالم في هذا الصدد.

يشار الى ان الدورة النسخة التاسعة للمهرجان مخرجين من 97 دولة، في شكل أفلام روائية قصيرة وموثقة في القطاعات التنافسية وغير التنافسية بما في ذلك؛ يشمل القسم التنافسي في "السينما العالمية"؛ 9 أفلام روائية و 8 أفلام وثائقية و 11 أفلام قصيرة ويشمل القسم التنافسي في "السينما الكردية"؛ 5 أفلام روائية و 6 أفلام وثائقية و 15 فيلما قصيرا في قسم "منظور السينما العالمية"؛ 6 أفلام روائية و 4 أفلام وثائقية و 3 أفلام قصيرة و 19 فيلم قصير في قسم "بانوراما سينما كردستان" و 9 أفلام روائية في قسم "العرض الخاص للسينما السويدية" و 1 فيلم روائية و 1 فیلم وثائقية في قسم "العرض الخاص لسينما كردستان"، في 1 إلى 8 دسامبر 2022 في قاعة «الكونغرس» لجماعة دهوك وفي ثلاثة قاعات سينمائية أخرى في مركز «دهوك مول» في مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!
سينما

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!

يوسف أبو الفوزصدر للكاتب الروائي السوري، المبدع حنا مينا (1924- 2018)، الذي يعتبر كاتب الكفاح والتفاؤل الانسانيين، في بيروت، عن دار الآداب للنشر والتوزيع، عام 1978، كتاب بعنوان (ناظم حكمت: السجن… المرأة.. الحياة)، يورد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram