اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناديل: كم تتحدّثُ مع نفسك؟

قناديل: كم تتحدّثُ مع نفسك؟

نشر في: 17 ديسمبر, 2022: 10:37 م

 لطفية الدليمي

(الانسان حيوانٌ إجتماعي): هذا ماصرّح به طيب الذكر أرسطو. أفكّرُ كثيراً في حدود هذه العبارة ومدياتها. دعونا من الخصيصة الحيوانية، ولندققْ في الخصيصة الاجتماعية. ماذا تعني؟ تعني أنّ الانسان لايستطيبُ العيش إلا مع جماعة من نظرائه. قد يكون هؤلاء النظراء مختلفين معه في صفاته الذهنية والنفسية، وقد يكون لهم شيء من اتفاق معه. المهمّ أن يكونوا كائنات بشرية تحققُ قدرة التواصل اللغوي ؛ إذ مامعنى أن نعيش مع أناسٍ لانتبادل الحديث معهم؟

لكن لنتفكّرْ في الواقعة التالية التي ربما خبرها كثيرون منا: يحصلُ أحياناً أن نعزل أنفسنا عن نظرائنا البشريين (أفراد العائلة مثلاً) لسبب أو آخر، ولن يضيرنا أن لانتحدّث معهم ساعات طويلة وربما أياماً. الكّتّاب - مثلاً - تكون هذه الحالة هي القاعدة لديهم وماسواها إستثناء. يكفي أن يشعر المرء بأنفاس سواه أو بوجوده حتى يأنس لعزلته، وليس بالضرورة أن يتواصل لغوياً مع الآخرين. ليست هذه حالة شاذة. قد ننصرفُ لبعض شؤوننا وقتاً طويلاً من غير أن نتواصل مع سوانا، ولن نشعر بضير أو سوء ؛ لكن لو قيل لنا أن جميع مَنْ في المنزل غادروا ولم يتبقّ سوانا عندئذ يتملكنا ضيق. ماالذي تغيّر؟ لاشيء. العزلة اللغوية ممكنة إذن ؛ لكنّ العزلة الوجودية ليست مرغوبة، ويبدو أنّ ميكانيزمات التطوّر خلقت فينا هذه الخصيصة كوسيلة دفاعية تؤكد حاجتنا (البراغماتية) إلى كائنات بشرية أخرى لأسباب أبعد من محض تبادل أحاديث عابرة معهم.

نتحدثُ اليوم عن بصمة كاربونية لكلّ فرد منّا، وهي مؤشر عن مدى مايطرحه الواحد منّا في الجو من غازات مؤذية للبيئة. أظنُّ أنّ من المناسب أيضاً الحديث عن بصمة ضوضائية للفرد: كم تعملُ من ضوضاء في محيطك؟

لعلّنا نتذكّرُ الفلم السينمائي الجميل Windtalkers الذي إستطاع فيه علماء أمريكيون تطوير شفرة للتراسل مستعينين ببضعة أنفار من جنود أمريكيين ينتمون لقبيلة النافاهو Navajo البدائية. لاأظننا نفكر كثيراً بالحديث مع الريح ؛ لكننا قد نتحدث مع أنفسنا. مفردة (قد) هنا خاطئة. نحنُ نتحدث مع أنفسنا ؛ لكن كم؟ هذا هو السؤال الاشكالي.

نحنُ كائنات ضوضائية بدافع الحاجة أو التسلية أو الضجر. نصنع الضوضاء بشكل أو بآخر وبمناسيب متفاوتة. أفكرُ بمقياس للضوضاء البشرية شبيه بمقياس ريختر الزلزالي: سيكون الحد الأعظم فيه إشارة إلى كائن ضوضائي خالص لايعرف السكوت، يبدو كماكنة لاتتوقف عن إنتاج الضوضاء. في المقابل يكون الحد الصفري إشارة إلى كائن بشري أخرس، بَصْمَتُهُ الضوضائية تساوي صفراً. لن يكون أمراً شاقاً أن يحدس القارئ بأننا كائنات ضوضائية تقعُ بين هذين الحدّين المتطرّفين البعيدين عن مقدرات البشر.

هل ماكتبته أعلاه هو توصيف ذهني يتعالى على عالم البشر؟ لا. ثمة دراسات متخصصة ومعمّقة في علم النفس التطوري تؤكدُ أنّ البصمة الضوضائية يمكنُ أن تكون مقياساً تطورياً للأفراد. كيف؟ كلّما تعاظمت البصمة الضوضائية للفرد كانت قدراته العقلية والتخييلية أدنى من نظرائه ذوي البصمة الضوضائية الادنى. ربما التسويغ الاقرب لهذه النتيجة أنّ مَنْ يتكلمُ أكثر يفكرُ أقل.

كثيرة هي الحقائق والوقائع التي تؤكد صدقية هذه النتيجة. لكن من جانب آخر لابدّ للانسان من تواصل لغوي لكي يديم الفعالية الحيوية لدماغه. ماذا نستنتج بالضرورة؟ سيكون الاستنتاج أنّ من يتحدث أقلّ مع الآخرين لابدّ أن يتحدث أكثر مع نفسه بالمقارنة مع المكثرين من الحديث مع سواهم.

سمعنا كثيراً عن المشائين، وعرفنا أنّ كثرة من عظام المفكرين والفلاسفة والعلماء كانوا مشائين. لايشذّ نظراؤهم المعاصرون عن ذلك ؛ فهُمْ مشاؤون حتى في وقتنا الحاضر. يبدو لي أنّ المشي فعالية تتناغم مع الحديث الصامت إلى النفس، وحينها تنفتح مغاليق أمام الفكر البشري قد يعجب المرء من قدرتها، وسيظلُّ يتساءل: أين كانت هذه القدرات مخبوءة عني؟ يستحيلُ الامر مع المران والتكرار والمواظبة نوعاً من طقس يومي واجب ولايمكن تأجيله أو النكوص عنه لأي سبب كان.

المشي في فضاءات مفتوحة مقترناً بالحديث الصامت مع النفس موهبتان ثمينتان تتيحُ للمرء ولوج عوالم يستحيلُ ولوجها على مكثري الكلام وصانعي الضوضاء الصاخبة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram