اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > قرب محطة غراند سنترال جلست وبكت.. وقرأت القصائد

قرب محطة غراند سنترال جلست وبكت.. وقرأت القصائد

نشر في: 29 يناير, 2023: 10:03 م

علاء المفرجي

قرب محطة غراند سنترال جلست وبكت.. هي رواية صدرت عام 1945 وهي رواية شعرية للمؤلفة الكندية إليزابيث سمارت (1913-1986).

صدرت ترجمتها الى العربية عن دار المدى بترجمة أحمد م احمد، والعمل مستوحى من علاقة سمارت العاطفية مع الشاعر البريطاني جورج باركر (1913-1991).

كانت سمارت صحفية تجوب العالم حتى التقطت مجموعة من شعر جورج باركر في مكتبة لندن وقررت أن تقع في حبه. هذا نثر شاعري استجمام من جانبها من العلاقة ، أنجبت فيه أربعة أطفال وبقي مع زوجته.

تكتشف سمارت شعر باركر - وتحديداً قصيدته ديدالوس - في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي في كتاب أفضل في شارع تشارينغ كروس بلندن. استمرت علاقتهما 18 عاما. سمارت أنجبت أربعة من الأطفال الخمسة عشر الذين أنجبهم من قبل أربع نساء. في الرواية ، تم تقليل حالات الحمل المتعددة إلى واحدة ، وتم حذف التفاصيل الأخرى عن العلاقة ، وبالكاد يتم وصف عاشق الراوي ، حيث تركز سمارت على تجربتها الخاصة ومشاعرها ، وهو ما كان نادرًا بالنسبة للأدبيات التي تركز على الذكور في ذلك اليوم.

في عام 1941 ، بعد أن أصبحت حاملاً ، عادت سمارت إلى كندا ، واستقرت في بيندر هاربور ، كولومبيا البريطانية ، لتنجب طفلها الأول ، جورجينا ، مع الاستمرار في كتابة الكتاب. حاول باركر زيارتها، لكن عائلة سمارت تأكدت من إعادته إلى الحدود بسبب « الفساد الأخلاقي «. انتقلت إلى واشنطن العاصمة لإعالة نفسها وابنتها وكتابتها من خلال العمل كاتبة ملفات في السفارة البريطانية . في عام 1943 ، في خضم معركة الأطلسي ، أبحرت إلى إنجلترا لتنضم إلى باركر ، حيث أنجبت طفلهما الثاني كريستوفر. أكملت الرواية أثناء عملها في وزارة الدفاع التي طردتها بعد نشرها.

نُشر هذا الكتاب الشعري في الأصل عام 1945 ، وهو يلخص علاقة الصحفية السابقة إليزابيث سمارت بالشاعر جورج باركر. على الفور ، عند التقاط كتاب من شعره أثناء تصفح مكتبة لندن ، وقع سمارت في حب الشاعر. سرعان ما بدأوا علاقة حب متسامحة أنجبت خلالها أربعة من أطفاله. ومع ذلك ، فقد ظل متزوجًا قانونيًا من زوجته. هذه الحكاية عن الحب العاطفي المتعصب هي انعكاس حديث للشعراء الرومانسيين.

ما تبع ذلك كان علاقة غير عادية ، اختلاط الحب والافتتان عبر القارات ، حمل الزوجين من كاليفورنيا إلى لندن ، من الريف الأيرلندي إلى إسكس ، مع الانفصال ، ولم الشمل ، والفقر والفوضى المجيدة لمشهد سوهو على طول الطريقة. كانت أيضًا علاقة قامت سمارت بتوثيقها في عملها عام 1945 من قبل محطة غراند سنترال جلست وبكت - وهي رواية امتدّت بين الشعر والنثر وحصلت على عشق قرائها. عندما أعيد إصدارها في عام 1966.

الرواية مكتوبة بصيغة المضارع ، بحوار متناثر ، والوعي الفردي للمتحدث كما يرشد القراء لكل جانب من جوانب العالم المسكون. هذا الشكل السردي يخاطر بضيق خانق لكنه يشعر بالقوة في أيدي Smart الماهرة. المتحدثة مدركة لذاتها بما يكفي لفهم أنها تتحرك ضد التقليد ، ولكن من وجهة نظرها ، نحو شيء أكثر قيمة. الحب يغمر المتحدث في أجواء شكسبيرية. يهرب الرجل المتزوج الذي لم يذكر اسمه مع المتحدث ، تاركًا وراءه زوجته الحزينة. إنهم يقودون سياراتهم عبر البلاد ولكن يتم القبض عليهم على حدود أريزونا للاشتباه في نيتهم ممارسة الجنس أثناء عدم الزواج (وربما كانت هذه جريمة حقيقية). يتناقض شعر في هذه العلاقة بشكل صارخ مع حقائق العالم الذي يشغلونه حيث يتم استجواب المتحدث من قبل تطبيق القانون في ولاية أريزونا ، في واحدة من أكثر المشاهد إثارة للروايات. لا تستطيع أن تخرج من معاناتها، وهكذا عندما يسأل المحقق أسئلتها بلغة واضحة ، تجيب في مقاطع من نشيد الأنشاد.

ولدت إليزابيث سمارت في أوتاوا ، كندا ، عام 1913. تلقت تعليمها في مدارس خاصة في كندا ، ولمدة عام ، في كينجز كوليدج ، جامعة لندن. نُشر عملها البارز ، في عام 1945. بعد الحرب ، دعمت نفسها وعائلتها من خلال العمل الصحفي والإعلان. في عام 1963 أصبحت محررًا أدبيًا ومساعدًا لمجلة اللكة ، لكنها انسحبت بعد ذلك من المشهد الأدبي لتعيش بهدوء في منطقة نائية من سوفولك. وتوفيت عام 1986

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

رمل على الطريق

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

مقالات ذات صلة

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي
عام

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

د. نادية هناويإن القول بثبات الحدود الأجناسية ووضوح مقاييسها هو قانون أدبي عام، نصّ عليه أرسطو وهو يصنف الأجناس ويميزها على وفق ما لها من ثوابت نوعية هي عبارة عن قوالب لفظية تختلف عن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram