اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > أربع قصائد حُبّ

أربع قصائد حُبّ

نشر في: 31 يناير, 2023: 11:51 م

الشّاعرُ الذي يُولَدُ كلّ يوم

أحبُّ الحرفَ الذي ليسَ بحرف

ولا يشبهُ الحرف

بل يشبهُ طائراً حلّقَ بسرِّ السّعادة

مثلَ ومضةِ البرق

ثُمَّ اختفى في بحرِ الظلام.

ذلك هو حرفكِ،

أنتِ الضائعةُ منذُ الأزل.

وأحبُّ الحرفَ الذي لا يشبهُ الحرف

بل يشبهُ المُنادي

على أبوابِ الأعيادِ المسروقة

والأسواقِ المسروقة

والمدنِ المسروقة،

ينادي ليلَ نهار

وسطَ المهمومين والمُرتبكين

والمُسرعين إلى حتفِهم

ببضاعةٍ اسمها المحبّة.

فلا يعبأُ بهِ أحد،

ولا يلتفتُ إليهِ أحد.

لا يهم،

فهذا هو حرفي

أنا الشّاعرُ الذي يُولَدُ كلّ يوم.

أسطورة

مثل يتيمٍ يُعطى ثياب العيدِ ليلاً

ثُمَّ تُسرقُ منهُ في مطلعِ الفجر.

هكذا كانَ حُبُّكِ!

فما الذي ستفعلهُ القصيدةُ هنا؟

ستشكو وتبكي وتصيح

وتهذي وتصرخُ، تصرخُ، تصرخ

إلى أن تتساقطَ حروفُها

حرفاً إثْرَ حرف

ونقطةً إثْرَ نقطة،

ثُمَّ تتشكّلُ من جديد

حرفاً إثْرَ حرف

ونقطةً إثْرَ نقطة

على هيأةِ أسطورة.

هكذا كانَ حُبُّكِ أسطورة الشيء

الذي يمسكهُ القلبُ مَرّةً

ثُمَّ تفقدهُ الأصابعُ ألفَ مَرّة.

أقسى من الحجر

على غيرِ عادةِ الحُبّ،

وعلى غيرِ عادةِ المُحبّين،

بدأتِ قصّةَ حُبِّنا بكلماتِ الوداع،

وكانتْ- وا أسفاه- كلمات من الحجر.

حتّى إذا مرَّ ثلاثون عاماً

من النفي على شاعرِ الحرفِ والنّقطة،

وتصدّعتِ الذاكرة

وتاهتْ طيورُها وأحلامُها وقُبُلاتُها ونجماتُها

نجمةً إثْرَ نجمة

دونما رحمةٍ أو أَثَر.

جئتِ تقولين:

«أنتَ حبيبي،

«أهلاً وسهلاً حبيبي».

ياه...

يا لهذي المحبّة الأقسى من النفي!

يا لهذي المحبّة الأقسى من الحجر!

أكذوبة تمشي على قدمين

مَن قال:

الحُبُّ أكذوبةٌ تمشي على قدمين؟

أظنّهُ أنا!

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

رمل على الطريق

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

مقالات ذات صلة

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي
عام

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

د. نادية هناويإن القول بثبات الحدود الأجناسية ووضوح مقاييسها هو قانون أدبي عام، نصّ عليه أرسطو وهو يصنف الأجناس ويميزها على وفق ما لها من ثوابت نوعية هي عبارة عن قوالب لفظية تختلف عن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram