TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > الحرب والشعر والقانون

الحرب والشعر والقانون

نشر في: 9 فبراير, 2023: 12:06 ص

د. حنان جنّان

يعتبر ابن خلدون أن الحرب ظاهرة اجتماعية طبيعية بالنسبة للبشر لا تخلو منها أمّة أو جيل، فخلال 3400 سنة من التاريخ المعروف للإنسانية لا يوجد إلا 250 سنة فقط من السلم العام. والشعر من أقدم الفنون التي "أرّخت" للحروب.

ولكن يبدو أنّ لميثاق الأمم المتحدة رأي آخر، فقد نصّت ديباجته على ما يلي: "نحن شعوب الأمم المتحدة وقد آلينا على أنفسنا أن ننقذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب التي في خلال جيل واحد جلبت على الإنسانية مرتين أحزانا يعجز عنها الوصف..أن نأخذ أنفسنا بالتسامح وأن نعيش معا في سلم وحسن جوار".

فهل نجحت "شعوب الأمم المتحدة" في القضاء على الحروب، أو على الأقل في جعلها حروبا إنسانية يسود فيها القانون؟

سأتناول بالدرس علاقة الحرب بالشعر في جزء أوّل (I) ثمّ علاقتها بالقانون في جزء ثانٍ(II).

I- الحرب والشعر: الملحمة والانكسار وجهان لعملة واحدة:

بدأت الحكاية بالشعر الملحمي في الحضارات القديمة، شعر غلب عليه النفس البطولي والحماسي. مثل ملحمة قلقامش، والإلياذة والأوديسة التي أرّخت لحرب طروادة.

كما كانت الحرب موضوعا أساسيا للشعر الجاهلي، حيث ينتقل التنافس من ساحات الحرب إلى ساحات الشعر، وتتحوّل سوق عكاظ إلى ساحة وغى يحمى فيها الوطيس للفوز ونيل شرف المعلقات (أ). قبل أن "ينكسر" الشعراء العرب أمام النكبة والنكسة (ب).

1- الشعر الجاهلي: شعر ملحميّ بامتياز:

عرفت شبه الجزيرة العربية حروبا وصراعات بين القبائل. وكان الشعر أحد الأسلحة التي استعملت في هذه المعارك. شعر يلهب الحماس ويستفزّ الفرسان للذود عن الأرض والعرض. مثل الشاعرة عفيرة بنت عباد الجديسيّة التي استنهضت همة قبيلتها للثأر لها وعدم الاستسلام للظلم، فخاطبتهم:

ولو أننا كنــا رجــــالا وكنتــم

نســاء لكنّــا لا نقــرّ بــذا الفعــل

فموتوا كراما أو أميتوا عدوّكم

ودبّوا لنار الحرب بالحطب الجزل

وإن كنتم لم تغضبوا بعد هذه

فكونوا نساء لا تعاب من الكحــل

​وشعر يباهي بأخلاق الفرسان ويتغنى بالنبل والتعفف عن الغنائم، مثل عنترة بن شدّاد، الفارس الذي كان بلاؤه الحسن في حرب داحس والغبراء سببا في تحريره من العبوديّة:

هلا سألت الخيل يا ابنة مالـك

إن كنت جاهلة بما لــم تعلمـي

يخبرك من شهد الوقيعة أنّني

أغشى الوغى وأعفّ عند المغنم

​وشعر يفاخر بالدمّ، مثل عمرو بن كلثوم:

أبا هند فلا تعجـــل علينـــا

وانظرنــا نخبــرك اليقينــا

بأنّا نورد الرايات بيضـــا

ونصدرهنّ حُمْرا قد روينـا

لنا الدنيا ومن أمسى عليها

ونبطش حين نبطش قادرينا

إذا بلغ الفطام لنــا صبــيّ

تخرّ له الجبابـــر ساجدينــا

فكيف تحوّلت الملجمة إلى انكسار؟

2- شعر النكسة:

النكسة هي ثاني هزيمة للعرب أمام الكيان الصهيوني بعد نكبة 1948. كان تأثيرها كبيرا على الشعراء العرب، فقط مثلت منعرجا خطيرا في تاريخ العرب وسقطت كل الشعارات التي تغنت بالوحدة العربية.

سقط صلاح جاهين في فخ الاكتئاب بعد إيمان عميق بالتجربة الناصرية تجسّد في أشعار حماسيّة لحّن البعض منها كمال الطويل وغناها عبد الحليم حافظ (يا أهلا بالمعارك يا بخت مين يشارك) و أمّ كلثوم (والله زمان يا سلاحي اشتقت لك في كفاحي).

وسقط أحمد فؤاد نجم في السخرية التي بطعم العلقم: الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا يامحلا رجعة ضباطنا من خط النار يا أهل مصر المحميّة بالحرامية يعني ايه لما يموت مليون أو كل الكون العمر أصلا موش مضمون..

وتراوح عبد الرحمان الأبنودي بين الإحباط والأمل، بين الظلمات والنور: عدّى النهار والمغربيّة جايّه تتحفى ورا ظهر الشجر وعشان نتوه في السكة شالت من ليالينا القمر ...

وأمعن مظفر النواب في "البذاءة" والسخط بعد انتهاك "القدس عروس عروبتنا". بينما تحوّل نزار قباني من " شاعر يكتب الحب والحنين لشاعر يكتب بالسكين".

قائمة شعر "الانكسار الحربيّ" والهزيمة طويلة وما يجمع بينها وبين شعر الملحمة هو الوجع وانتهاك حقوق الإنسان. لذلك هما وجهان لعملة واحدة هي بشاعة الحرب.

فماذا عن علاقة الحرب بالقانون؟

 

ــ IIالحرب والقانون: القانون الدّولي للحرب:

للحرب قانون ينظمها. وعن المفارقة بين قوة القانون وقانون القوة سأحدثكم.

1 - قوّة القانون: ​

قانون الحرب أو القانون الدولي الإنساني هي مجموعة المبادئ التي تنظم العلاقات بين الأطراف المتنازعة وتحمي حقوق الإنسان الأساسية زمن الحرب. وتعتبر الاتفاقيات الدولية أهم مصدر لهذا القانون. ونذكر منها اتفاقيات جنيف الأربعة لسنوات 1864، 1906، 1929 و1949. ومعها ثلاث بروتوكولات فيها إضافات وتعديلات تمّ إلحاقها بين السنوات 1977 و2005.

وكأمثلة عن بعض المبادئ التي ينص عليها قانون الحرب، يمكن الاعتماد على اتفاقية جنيف حول حماية الأشخاص المدنيين وقت الحرب المؤرّخة في 12/08/1949 وفيها 159 مادّة:

- لا يجوز الهجوم على المستشفيات المدنية.

- يجب حماية الأطفال دون سن 15 سنة: لا يجوز الاعتماد على الأطفال في النزاعات المسلحة، وعلى أطراف النزاع اتخاذ التدابير الضرورية لضمان عدم إهمال الأطفال الذين تيتموا أو افترقوا عن عائلاتهم بسبب الحرب (إعالتهم، ممارسة دينهم و تعليمهم...)

- يجب حماية النساء بصفة خاصّة ضدّ أي اعتداء على شرفهنّ لا سيما ضدّ الاغتصاب والإكراه على الدعارة.

- أخذ الرهائن ممنوع.

إذن، قانون الحرب "عادل ومنصف وإنساني". أشعر بالحرج من هذه التوصيفات ويتحول الحرج إلى غضب عندما أتذكّر مثلا أنه بتاريخ 13/02/1991 قصفت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ملجأ العامرية في بغداد. وعن هذه "الجريمة" ألّف الفنان نصير شمة قطعة موسيقية رائعة فاحت منها رائحة الموت، سمعنا من خلالها أصوات القنابل وصراخ الأطفال.

فهل يعاقب مجرمو الحرب؟

نعم ولكن... وهذه هي المفارقة بين قوّة القانون وقانون القوة في علاقة بالحرب.

2 - قانون القوّة:

هناك مجرمو حرب وقعت معاقبتهم في محاكم جنائيّة خاصّة ومؤقتة. مثلا:

- محاكمات نورمبورغ حيث تمّت محاكمة 24 مجرم حرب من النازيين في ألمانيا سنة 1946 وتراوحت الأحكام بين الإعدام والسجن والبراءة.

- محكمة جرائم الحرب بطوكيو 1946 لمحاكمة العسكريين اليابانيين باستثناء العائلة المالكة

- المحكمة الجنائيّة الخاصة بحرب يوغسلافيا السابقة سنة 1993.

- المحكمة الجنائيّة الخاصة بجرائم الحرب الأهلية في رواندا سنة 1994.

ثمّ تأسست المحكمة الجنائيّة الدولية لمعاقبة مجرمي الحرب في العالم سنة 2002 وهي أول محكمة دائمة مختصة بمحاكمة مجرمي الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، ومقرها هولندا.

وقد وقع إقرار مشروع قرار إنشاء هذه المحكمة من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1998، من خلال مؤتمر عقد بروما، بأغلبية 130 صوتا مقابل 7 (أمريكا، إسرائيل، الصين العراق قطر ليبيا اليمن).

تنظر المحكمة في الجرائم التي وقعت بعد إنشائها. أمّا اختصاصها فهو دولي ولكنه ليس كوْنيّا للأسف بسبب معارضة الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا هو قانون القوّة. هي مختصّة في الحالات التالية:

- إذا كان المتهم بارتكاب جرائم حرب مواطنا لإحدى الدول الأعضاء، أو إذا قبلت دولته بمحاكمته (لا بد من الإشارة إلى أنّ أمريكا وروسيا وإسرائيل ليست أعضاء في المحكمة، وهي من أكثر الدول التي تخوض حروبا)

- إذا وقعت الجريمة في أراضي دولة عضو في المحكمة.

- إذا أحيلت القضية للمحكمة من قبل مجلس الأمن. وعلى هذا الأساس، صدرت مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني السابق عمر البشير 2009 من أجل ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور رغم أن السودان ليست عضوا في هذه المحكمة.

ولكن ماذا عن جرائم الحرب التي ارتكبت وترتكب في فلسطين والعراق وسوريا وليبيا واليمن والشيشان وأفغانستان؟

يمكن القول إننا أمام شبه استحالة قانونية لمحاكمة مسؤولين أمريكيين عن جرائم حرب في العراق أو في أفغانستان مثلا. لأن الولايات المتحدة الأمريكيّة ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية. كما أنّ معتقل غوانتنامو الشهير "الحافل بالانتهاكات لقانون الحرب" يقع خارج الحدود الأمريكية. فهو قاعدة تابعة لكوبا استأجرتها الحكومة الأمريكيّة منذ 1903 لذلك هو غير خاضع للقانون الأمريكي.

أمّا إسرائيل، فهي دولة مارقة بامتياز أفلت قادتها دوما من العقاب قبل وبعد إنشاء المحكمة الجنائية الدولية. قبل إنشاء المحكمة، نذكر مثلا أنه سنة 2001، رفع 23 فلسطينيا ناجين من مذبحة صبرا وشاتيلا قضية ضدّ أرييل شارون، الذي كان وزيرا للدفاع في إسرائيل سنة 1982 تاريخ ارتكاب المجزرة، أمام المحاكم البلجيكية باعتبار اختصاصها الجنائي العالمي، ولكن تم رفض القضية لأنه لا يقيم داخل الأراضي البلجيكية.

أمّا بعد إنشاء محكمة الجنائيّة الدوليّة، ، فإنّه يمكن فتح الباب أمام محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب التي حدثت على الأراضي الفلسطينيّة باعتبار أنّ فلسطين عضو في المحكمة، وهذا ما قررته المحكمة بتاريخ 5 فيفري 2021، ولكن الكيان الصهيوني رفض هذا القرار لأنه يعتبر أن فلسطين ليست دولة، وإلى الآن لم يقع الإعلان رسميا من المحكمة على موعد إطلاق تحقيق حول جرائم الحرب التي ارتكبها الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية.

جدير بالذكر أنّ قناة الجزيرة رفعت قضية أمام المحكمة الجنائيّة الدوليّة ضد إسرائيل بتهمةإغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة في 11 ماي 2022.

نقطة ضوء لا بدّ من الإشارة إليها: تونس صادقت على الانضمام إلى المحكمة الجنائيّة الدوليّة بمقتضى أمر 14/05/2011. عدد الدول العربية الأعضاء في المحكمة هو خمسة فقط: جيبوتي وجزر القمر وفلسطين والأردن وتونس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

في طبيعة المجتمع المدني في الدولة الديمقراطية ومهامه

العمودالثامن: أين اختفوا؟

 علي حسين ظل السادة خضير الخزاعي وأسامة النجيفي وصالح المطلك وإبراهيم الجعفري وفؤاد معصوم وعباس البياتي وعتاب الدوري وحسن السنيد وغيرهم يهلّون علينا كلَّ يوم قبل الغداء وبعد العشاء من خلال الصحف والفضائيات،...
علي حسين

كلاكيت: البحر الأحمر في فينيسيا

 علاء المفرجي بعد مشاركتها في الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان السينمائي لعام 2024م، من خلال أربعة أفلام سينمائية وعدد من المبادرات والفعاليات. وتتضمّنت قائمة الأفلام التي حصلت على دعم المؤسسة: "نورة" للمخرج...
علاء المفرجي

تدهور الرعاية الصحية الراهن لا تُعالجُه الوعود المعسولة!

د. كاظم المقدادي أنتجت المنظومة السلطوية القائمة على المحاصصة الطائفية والإثنية، وتقاسم النفوذ والمليارات، والمناصب والإمتيازات، ظواهر بغيضة، كالتسلط والهيمنة على مقدرات البلد، بدأتها بإفراغ الوزارات ومؤسسات الدولة الأخرى من الموظفين الكفوئين إدارياً وذوي...
د. كاظم المقدادي

عن المرجعية الدينية

حيدر نزار السيد سلمان كتب ويكتب الكثيرون عن خليفة المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني بالإضافة إلى جهود بعض مراكز البحوث المهتمة بالشأن العراقي، وهذا دلالة على أهمية المرجعية الدينية من النواحي...
حيدر نزار السيد سلمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram